المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع أردني حضاري



خشان خشان
06-12-2008, 12:00 AM
مشروع الذخيرة العربية

www.dhakhira.jo

إن المتابع والباحث والمتصفح لمواقع الويب على شبكة الانترنت , يفاجأ بمستوى المحتوى العربي الموجود على الشبكة, فهو محتوى ضعيف ومكرر وغير متنوع وغير عميق, وكثير من المواقع قديمة وغير محدثة او معطلة, وإذا أردنا أن نبحث في المحتوى الوطني الأردني فانه شبه معدوم او ضعيف المحتوى وغير مقبول, وهذا يندرج على مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص ويكاد ينسحب على شركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات او شركات الاتصالات العملاقة رغم الموارد الكبيرة المتوفرة لها فهي كذلك تعاني من ضعف المواقع وقلة المعلومات وندرة المتابعة. ورغم وجود حالات جيدة إلا أن الوضع العام غير مقبول.

من هنا كانت المبادرة بالبدء بمشروع الذخيرة العربية او مشروع النتاج او التراث الفكري العربي, وهو مشروع بدأت به الجزائر نظرا لما لحق بها من اثأر الاستعمار الفرنسي وضياع وسرقة جميع تراثها الوطني, وكان أن تبنت الجامعة العربية مشروع الذخيرة العربية وشارك الأردن في اجتماعات اللجان عبر السنوات الماضية, وتم تشكيل اللجنة الوطنية لمشروع الذخيرة العربية.

بدأت اللجنة أعمالها منذ سنتين وهي لجنة تضم عدد من الدوائر والمؤسسات الوطنية المهتمة بالثقافة, وكانت بواكير أعمالها توفير الموارد من طاقم فني ومكان للعمل وأجهزة حاسوب, ومن ثم بدء عملية جمع التراث الفكري الثقافي الموجود في الكتب التي تم تأليفها من قبل مواطنين أردنيين او مواضيعها متعلقة بالأردن.

قامت اللجنة بتجميع عدد كبير من الكتب وما تزال مستمرة في عملها في تجميع هذه الكتب وتوفير المحتوى الالكتروني لهذه الكتب, وتقديم الدعم المالي الخاص بتوفير نسخة الكترونية من الكتب, وفي شهر نهاية أيار عام 2008 تم الإعلان رسما عن إطلاق الموقع الالكتروني للجنة والذي يضم مجموعة من الكتب والمنشورات وبطريقة مميزة وسريعة وتحافظ على محتوى الكتب من السرقة, من خلال عرض الكتاب بأسلوب الصفحات.

رغم بساطة الموقع والذي يهدف الى توفير الكتاب الأردني لأي شخص, فانه يتميز بميزة نادرة وغير موجودة في الكثير من الموقع وهي ميزة البحث من خلال الكلمات في محتوى الكتب, والذي يمكن اعتباره كنزا للباحثين والدارسين والصحفيين, ويضم حاليا مجموعة من الكتب المميزة عن تاريخ الأردن والأحزاب وغيرها من المحتوى الذي يتطور يوميا.

الموقع الالكتروني هو www.dhakhira.jo, وهو موقع نأمل أن يكبر بزيادة الدعم المالي المقدم للمشروع وبالجهود المباركة للعاملين في اللجنة والموقع, وبجهود جميع الباحثين الذين يستخدمون الموقع وبجهود المؤلفين والناشرين والمؤسسات العامة والخاصة المعنية بالثقافة.

ومن أهداف المشروع أن يصل عدد الكتب مع نهاية العام 2008 الى أكثر من إلف كتاب, وان يصل العدد الى أكثر من عشرة الآلاف مع نهاية العام 2010 , وان يتطور الموقع والخدمات التي يقدمها ومنها السير الذاتية للمؤلفين والمواقع المهمة للدوائر المعنية بالثقافة ومعلومات عن دور النشر وعنوانين المكتبات الوطنية والعامة والخاصة, وتقدم المشورة للجميع في مجال النشر الالكتروني, وخدمات التسويق للكتب وعرض صفحات الغلاف للكتب الغير منشورة, وتقديم خدمات بيع النسخ الالكترونية بالتعاون مع الناشرين, وغيرها من الخدمات التي سيتم تطويرها مستقبلا. وان يتوسع الموقع ليضم المجلات الأردنية والرسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية وأرشيف الصحف وكل ما هو متعلق بالنتاج الوطني الأردني.

إن هذا المشروع www.dhakhira.jo بحاجة الى كل دعم ممكن ليتمكن من إبراز الدور الريادي والمميز للأردن, والذي يتم تجاهله أحيانا بقصد او بدون, حيث أن هذا الموقع يعتبر مكتبة وطنية تساهم برفد العلماء والباحثين داخل وخارج الوطن عن المعلومة الصحيحة ومن الكتب الوطنية, ويجب علينا دعم الموقع ليكون حاضرا وبقوة على جميع المواقع الوطنية الأردنية, وتسهيل مهمة الوصول له في الجامعات والمعاهد والمؤسسات العامة والخاصة وفي مدرسة وبيت.



المهندس منذر المفالحة

mafalha@gmail.com

موقع المدونة : http://mafalha.jeeran.com

((ريمة الخاني))
06-15-2008, 08:16 AM
مشروع مفرح ويبشر بالكثير ومازرد فعلا صحيح
الاردن بلد شقيق ننتظر منها الكثير عبر النت
وفقك الله استاذنا ووفق جميع الجادين على طريق العطاء