المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج كن شاعرا



((ابتسام آل سليمان))
11-25-2009, 09:59 AM
لا أدري عما إذا كان الموضوع قد سبق طرحه , بحثت في عناوين القسم هذا فلم أجد شيئا يدلني على البرنامج و إن كان مطروحا من قبل فسأواريه إلى سلة المهملات :o


اسم البرنامج : كن شاعرا
وصفه :


وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي ، في القرن الثاني من الهجرة ، علم العروض ، العلم الذي : يعرف به مكسور الشعر من موزونه ، كما يعرف بعلم النحو : معرب الكلام من ملحونه . وقد كانت العرب على علم بأوزان الشعر العربي وبحوره على تباينها ، يدركون بذوقهم وسليقتهم ، البحر الذي ينظمون عليه وما يعتري أوزانه المختلفة من زحافات وعلل ، وإن لم يعطوها الاسماء والمصطلحات الخاصة التي وضعها الخليل فيما بعد ، وعلمها بذلك شبيه بعلمها بالإعراب في الكلام حين كانوا ، بذوقهم وسليقتهم ، يرفعون أو ينصبون أو يجرون ، ما حقه الرفع أو النصب أو الجر ، دون علم بما وضعه النحاة فيما بعد من مصطلحات الإعراب وقواعده .

وقد ألفت في هذا العلم كتب كثيرة ، منذ أن ابتكره الخليل ، عنيت فقط ، بـشرح قول الخليل بالأمثلة والتفسير . ولذلك ، ظل هذا العلم محاطاً بالغموض والإبهام ، مما تسبب في عزوف الناس عن تعلمه أو تعليمه ، وأحاله إلى كلام مجهول يستكد العقل كما قال الجـاحظ فضلا عن تشبيه بعض الشعراء ، للشعـر بأنه كالنحت في الصخر ، وتأكيد ابن خلدون في مقدمته على أنه غريب النزعة عزيز المنحى ، صعب المأخذ على من يريد اكتساب ملكته بالصناعة .

ومن ثم ، فقد حـُرمت الأمة ماضياً وحاضراً ، من مبدعين حقيقيين حال جهلهم بصنعة الشعر من نثر إبداعاتهم ، وعطّل أو تسبب في تأخير نشر مبدعين آخرين لانتاجهم ، تخوفاً من مخالفة ما أنتجوا للميزان ، ومن ثم تعرضهم للنقد والسخرية . وللسبب الأخير نفسه اقتصر شعر العديد من كبار الشعراء في الحاضر والماضي على بحور معينة وأوزان محددة لا يتعدونها خوفاً ورهبة وجهلا ، فحرموا الناس وأنفسهم من العزف على أوتار شتى لابداع منوع الأنغام والألحان .

وهذا البرنامج ، رغم أنه لا يعدو أن يكون سوى تطبيق رياضي لنظرية العالم الفذ والورع الزاهد الخليل بن أحمد ، وتحويل مقولاته إلى لغة تفهمها الآلة ، إلا أنه ، بمشيئة الله ، سيمكن كل من يعرف القراءة والكتابة ... أن يكون شاعراً ، فيسطع نجم المبدعين ، ويغيب وهج الناظمين .

وأهمية هذا البرنامج لا تقتصر على الشاعر الملهم الموهوب فقط ، بل هو لازم لطلاب اللغة والمتخصصين في فروع الثقافة العربية من تاريخ واجتماع وأدب وبلاغة ومذاهب دينية أو عقلية ، لأنه يعينهم على فهم الشعر العربي الوارد في المراجع والكتب ، وقرائته قراءة صحيحه والتمييز بين سليمه ومختله وزناً .

الله العظيم أسأل ... أن ينفع به ... معتذراً سلفاً عمّا قد يرد في أوامره أو شروحاته من تقصير أو خطأ ... لم ولن يخلو منه بحثٌ أو برنامج حاسوب .



كتبه : صالح بن سليمان بن عبدالله القعيـّد
تحميل البرنامج :
http://knsite.com/default.aspx

http://knsite.com/Default.aspx?Ul=4&ID=2008
لم أطلع عليه بعد ,,,, ولا أدري كيف يعمل
بالأمس حملته و لكن احتجت برنامجا إضافياو طوحت بي سنة من الكسل :o

((ريمة الخاني))
11-25-2009, 10:02 AM
جزاك الله خيرا غاليتي
عفوا وجدته موقعا والتحميل على مايبدو يحتاج تسجيل
هل انا مصيبة في ذلك؟
مع جزيل شكري لك دوما

((ابتسام آل سليمان))
11-25-2009, 10:11 AM
جزاك الله خيرا غاليتي
عفوا وجدته موقعا والتحميل على مايبدو يحتاج تسجيل
هل انا مصيبة في ذلك؟
مع جزيل شكري لك دوما

و إياك عزيزتي
قمت بتعديل الرابط
بالأمس حملت البرنامج دون تسجيل , بيد أني لم أجربه حتى الآن , كان يطلب برنامجا إضافيا و تكاسلت عن تحميله ...:o

خشان خشان
11-25-2009, 10:29 AM
وليتك أستاذة انثيال تقارنين بينه وبين :

http://arood.com/vb/showthread.php?p=13764#post13764

يرعاك الله.

((ابتسام آل سليمان))
11-25-2009, 02:39 PM
وليتك أستاذة انثيال تقارنين بينه وبين :

http://arood.com/vb/showthread.php?p=13764#post13764

يرعاك الله.

أستاذي ..
جربت برنامج الأستاذ أزكري حسن وكن رائعا ... ولم أستطع الرد في ذات الصفحة
ولما أجرب هذا البرنامج (كن شاعرا )
لذا لا أستطيع المقارنة