المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللسانيات والرقمي



خشان خشان
06-20-2012, 06:48 PM
من حسن حظ الرقمي أن يهتم به اهتماما منهجيا أستاذ جامعي وعروضي كبير مختص هو الأستاذ د. محمد تقي جون علي الذي دأبت على التواصل معه منذ فترة قصيرة، والفضل في ذلك لكتابه ( العروض الرقمي)، وإني أتوقع بفضل خلفيته العلمية والأدبية عامة والعروضية خاصة أن يخطو الرقمي على يديه خطوات واسعة سواء لجهة تعميق مادته لجهة ربطها بمعارف لغوية شتى عربية وأجنبية وامتدادها بفتح آفاق جديدة في تطبيقها.

كما أن تبنيه للموضوع - كما وعد – بتدريسه في الجامعة سيلفت نظر بعض أساتذة اللغة والعروض والعروضيين والشعراء الذين يتقرر لدى أغلبهم أن الرقمي هو مجرد تغيير لرمزي الوتد والسبب. وأكاد أجزم أن أغلب من سمع بالرقمي أو تصفح بداياته منهم يحمل هذا الانطباع ولا يمكنه التخلي عنه. أقول هذا قياسا على أخوين أستاذين كبيرين حاورتهما حول الموضوع لسنين هما الأستاذ داوود أبا زيد والدكتور عمر خلوف الذي أدين له بفضل كتاباته في توجيهي للرقمي. فكيف بسواهم ممن لم يحاورهم أحد حوله.

تكاد هذه المقدمة تكون منبتّةً عن الموضوع التالي ولا يجمعها معه إلا تطرقي لذكر أستاذي د. محمد تقي جون علي الذي سألني عن إمكان استخدام رموز الرقمي ( شكلا ) للتعبير في مجال اللسانيات. فله بدء أكتب هذا الموضوع لعرض ذلك بتطبيقه على بعض فقرات وردت في موضوع قيم للدكتور فالح العجمي كما تنص الخاتمة الإنجليزية للبحث وهو مأخوذ من موقع أ. د. محمد ربيع سعيد الغامدي.


تطورات الإلزام النسقي العربية

وقد اخترت الفقرات التي وردت فيها رموز يمكن لرموز الرقمي أن تحل مكانها وتيسر على من ألف رموز الرقمي فهم مضمون سياقها إذا تمت صياغته وفقا لها .

وبدءًا أضع هذه الرموز

الحرف الصحيح الساكن مثل رمزه الانجليزي C ورمزه الرقمي .... فْ =ه

الحركة من ضمة وفتحة وكسره رمزه الإنجليزي V لا تظهر إلا على حرف هي منه بمثابة الرائحة من الوردة ( س مثلا) : س ُ َ ِ

بقية الموضوع على الرابط:

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/to-taqi