المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خواطر حول الشعر



(أ. لحسن عسيلة)
02-04-2013, 11:35 PM
خواطر حول الشعر


الشعر ليس ذلك الكلام المرصع الجميل ،المقفى الموزون وحسب،إنما الشعر مثله كمثل الانسان ، ماد ة مطهمة ، و روح تسمو به ، فأما المادة فهي ظاهرة جلية للعيان وهي مكون القصيدة من المباني ، وأما الروح فهي الجوهر الصافي عزيزة الطلب ، بعيدة المنال .

للشعر آداب و نواميس يعلمها أهل الاختصاص ، فليس بالمستطاع أن يخوض غماره إلا ملهم ذو حس رهيف ، كلف به وهو له صاحب أليف ، محسن لفن السباحة في البحر الشعري ، والناس الذين يكشفون عن الماء المتدفق بين ثنايا القصيد قليل ما هم ، أولئك الذين يسبرون غور القوافي .
إن القصائد الحالمة تخترق الآذان إلى الجنان ، تنطلق من القلب إلى القلب عفوا سلسلا ، وأما القصائد الشرود الشاذة فمهما أخطأتها سهام العلل و الزحافات ، فهي لا تشنف أذنا و لا تشرح قلبا ، و لا يستسيغها ذوق سليم ، و إنما قد يكون لها خِلابة وجمال كلمات متناثرة هنا و هناك على رقعة القصيدة ليس غير .
وعليه فليس لها من الشعر إلا موسيقى و جرْس الإيقاع ، و لك أن تقرأ الأراجيز العلمية وهي منظومة على أحد بحور الشعر ، ولنطرح السؤال : هل أهلها ذلك لأن تكون شعرا ؟ الجواب ، كلا ، لم تكن ولا تكون و لن تكون ، وهيهات هيهات أن تكون !
إن للشعر حقيقة كما أن لكل شيء حقيقة ، وإن بعض حقيقتة : القصد إليه والوزن والألفاظ الدقيقة الشاعرة
والمعاني الشريفة الجليلة المنسوجة في التراكيب الفصيحة البليغة التي يسمح بها الخاطر و تجود بها القريحة ، نعم هذا هو الشعر وما عداه فقد عاداه وهو اللاشعر الذي بعض حقيقته كذلك : الألفاظ النادة المضطربة أو السوقية المبتذلة ، و المعاني السخيفة الضحلة أو المعقدة المتعسفة التي تتعثر في لباس التكلف و التقعر في طريقها إلى الأذهان ، و لا يعرف هذا -بل ذاك - لبعد شأوه و مداه إلا من كان مطبوعا على سلامة الذوق و شرف الفكرة و مهارة السبك و جميل الأساليب .
هذا بعض حقيقة الشعر و اللاشعر و ليس كل الحقيقة .
إن الشعر لكالدمع الساجم ، ينساب في سلاسة ويتحدر في طلاقة عندما يدعو داعي البكاء ، فتراه يترقرق في هدوء شاعري ، مع انفتاح المقلتين على صفحة الوجنتين الهادئتين ، وعلى خلاف ذلك تماما ، فيما لو تباكينا كذبا لرأيت حينئذ الأجفان ترتعد في تكلف ، و تنفتح و تنقبض في عسر كأنما هو مخاض قبل الأوان ، فكذلك هي حال الشعر فصادقه سلس الألفاظ ، سليم البناء ، جميل السبك ، أهل لكل ثناء ، لا نشاز يقرع الأسماع و لا غموض يهوي بالقارئ إلى اللا قرار ، يطوح به في دروب التيه و الضلال ، لا ركاكة ولا ابتذال ........

هكذا إذن يمكننا التمييز بين الشعر و اللا شعر ، فهناك من تنساب القوافي من فيه انسياب الماء ، وهناك من يهرف بما لا يعرف ، ويدعي ما ليس فيه ظلما و عدوا ، يهذي هذي المحموم ، و يلوي الكلام ليا ، و الله أعلم .

الأستاذ : لحسن عسيلة /المغرب /1994 مع بعض تصرف.

(سحر نعمة الله)
02-05-2013, 05:53 PM
ما شاءالله أستاذي لحسن
أبدعت ......

الشعر قوامه الموهبة والفطرة والأذن الموسيقية والمعرفة بالبحور الشعرية .

(أ. لحسن عسيلة)
02-10-2013, 06:02 PM
ما شاءالله أستاذي لحسن
أبدعت ......

الشعر قوامه الموهبة والفطرة والأذن الموسيقية والمعرفة بالبحور الشعرية .

سعيد بمرورك اختي الكريمة سحر ،
مودتي الاخوية