المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن التقطيع الشعري - د. خلوف



(سحر نعمة الله)
05-11-2013, 10:31 AM
السلام عليكم


في هذا الرابط


http://www.warraq.cc/Core/dg/dg_topic?dmy=1&sort=u.id&order=asc&ID=3065&begin=1


قرأت نبذة مختصرة سردها الدكتور عمر خلوف بارك الله فيه عن كتابه "فن التقطيع الشعري"


وأردت نقلها هنا لمناقشته من ناحية العروض الرقمي ،فهذا هدفنا ودراستنا


أظن أن الكتاب فكرته تقوم على التأصيل ،(إرجاع كل رقم إلى أصله )كما نعرف في العروض الرقمي


فمثلا لو تجاور وتدان في بيت الشعر 3 3 أما هكذا3 3 الزرقاء حدث لها زحاف أصلها 4 3 ، أو هكذا 3 4 =3 2 2ولو جاء في البيت 1 3 = 2 3 أو 1 1 3 = 2 2 3
______________


مثلا هذا البيت
يُعاتِبُني في الدَّيْنِ قومي وإنّما........ديونِيَ في أشياءَ تُكْسِبُهمْ حَمْدا
يُعا3تِ1بُني3 فد2 دّيْ2نِ قو3مي2 وإن3 نما3........ديو3نِ1يَ في3 أش2يا2ءَ تُكْ3سِ1بُهمْ3 حَمْ2دا2
3 1 3 2 2 3 2 3 3 ***3 1 3 2 2 3 1 3 2 2 "نلون الارقام ونأصلها "
3 2 3 22 3 2 3 2 2 *** 3 2 3 2 2 3 2 3 2 2
هو من بحر الطويل



أنقل لكم المقدمة والتعليق عليها وطرح الأسئلة .


المقدّمـَـــة


إن لقضيّةِ التّقطيعِ الشعري ومعرفةِ البحر أهميّةً عظيمةً، وإجادتُها من أهمّ مباحثِ علمِ العروض، فهي غايتُهُ وثمرتُهُ العمليّة، وهي مبتغى طالبِ هذا العلم سواءً أكانَ شاعراً أم ناقداً أم محقّقاً أم باحثاً. فالشاعرُ؛ يحتاجُ -أحياناً- أن يضبطَ ما كتبَه، ليُجنِّبَه زحافاً قبيحاً (أو انحرافاً) خانتْهُ أُذُنُه في إدراكِهِ، ويحتاجُ الناقدُ والمحقِّقُ والباحثُ لمعرفةِ صحيحِ الشعرِ من فاسدِهِ، وضبْطِ كلماتِ البيتِ ضبطاً صحيحاً بعدَ معرفةِ وزنه.
سؤال هنا هل مبتغى وغاية علم العروض معرفة البحر الشعري أم هذا مبتغى العروض؟
وكثيراً ما يقفُ المرءُ أمامَ بيتٍ من الشعرِ يتساءل: من أيِّ بحرٍ هو ؟
وحتى الآن بقيَتْ عمليّةُ إيجاد الوزنِ غامضةً مبهمةً، يصعبُ معها الوصولُ إلى معرفة بحر البيت المقصود، فهي تعتمدُ عندهم على تفكيكِ البيت بإعادةِ كتابته كتابةً طلَّسْميّةً عجيبةً منفِّرةً تدعى (الكتابةَ العروضيةَ)، قاعدتُها: "كلُّ ما يُنطَقُ في اللسانِ يُكتب، وكلُّ ما لايُنطَقُ يُهمل"! ثمَّ يُعاد تركيبُه بطريقةٍ مُملّة، تعتمدُ على الحَدْسِ والتّخمينِ والمحاولةِ والتجريب، بِمُقابلةِ ما نُريد معرفةَ وزْنِهِ مع قوالب الشعر العديدة حركةً بحركةٍ وسكوناً بسكون. وكثيراً ما يحتاجُ المرءُ للوصولِ إلى ذلك إلى جهْدٍ ومشقّةٍ بالغَين، وتكرُّرِ المحاولات، وذلك لِما في الشعر عادةً من زحافات (أو تغييرات)، تؤدّي في أبسطِ حالاتها إلى ابتعادِ البحر عن شكله النموذجيِّ المعروف.
فبعد شرحه طريقةَ الكتابةِ العروضية؛ يصف المحلّي (-673 هـ) كيفيّةَ الوزْنِ والتقطيع فيقول: "فإذا أردتَ أن تزِنَ بيتاً وتُقطّعَه على مقدارِ الأجزاءِ [التفاعيل] التي يوزَنُ بها فطريقُهُ: أن تنظُرَ في أوّلِ البيت، فإذا كان أوّلُه سببٌ بعدَه وتد [/ه//ه]، فاعرضْ عليه من الأجزاءِ ما أوّلُهُ سبب بعده وتد، وإن كانَ أوّلُه سببان خفيفان [بعدهما وتد /ه/ه//ه] أو ثقيلٌ وخفيف بعدهما وتد [///ه//ه]، فاعرضْ عليه مثله. وإن كان أوله وتد مجموع بعده سبب أو سببان فاعرضْ عليه مثله. ولا تزالُ تمتحنُ متحرّكاتِ أوّل البيت وسواكنَه، ومتحركاتِ الأجزاءِ وسواكنَها حتى تجدَ ما يُوافق أوّلَ البيت. ثمّ ضعْ أوّلَ حرفٍ في البيت بإزاءِ أوّلِ حرفٍ في الجزء [التفعيلة]، وثانيَه بإزاءِ ثانيه، ثمّ قفْ عند ذلك، سواءٌ أكانَ وقوفُك على آخر كلمةٍ أم على بعضها. ثمّ انظرْ في أوّل سائر حروف البيت، كما نظرتَ في أوّل البيت، وخذْ جزءاً يُوافقُه، سواءٌ أكانَ ذلكَ الجزءُ الأوّلَ أم غيره، واصنعْ فيه من مُقابلةِ المتحرّكِ بالمتحرّك والساكنِ بالساكن ما أعلمتُكَ، ثمّ قفْ أيضاً. ولا تزال تفعل ذلكَ حتى تُقطّعَ جميعَ البيت"!!
بل إن التقطيعَ عند الدّماميني (-817 هـ) شيءٌ أعجب، فهو يبتدئُ عنده بمعرفةِ البحر، وهو المجهولُ الذي نبحثُ عنه أصلاً. يقول: "فإذا عمدنا إلى تقطيعِ البيت وكتابَتِهِ بهذا الهجاء [أي كتابةً عروضيةً] فإننا ننظر أوّلاً في الشعرِ، من أيِّ جنسٍ هو [أي من أيِّ بحر هو!] وننظرُ أجزاءَهُ [أي تفاعيلَه!] التي تَرَكَّبَ منها، ثمّ نضعُ قطعةً من البيت مُقابِلَةً لجُزْءٍ من أجزاءِ التفعيل، بِمقدارِهِ منَ الحركاتِ والسكنات، ونعملُ ذلك في جميعِ أجزاءِ البيت، حتى يصيرَ قِطَعاً بِمقدارِ الأجزاء .."!!
ولست أدري ما فائدةُ التقطيع إذا ما عُرِفَ البحر؟!!
وقد زهِدَتْ معظمُ كتُبِ العروضِ في عَرْضِ هذه القضيّةِ المشكلة، ولم تتعرضْ لِما يُواجهُ المُتدرّبَ من صعوباتٍ، فاقتضَبَت المشكلةَ، وعرَضتْها لتبدوَ كأنّها مسألَةً بدَهيّةً سهلةً، بل ربّما تجاوزتْها تماماً. ومَنْ كَتَبَ منهم شيئاً عن التقطيع، وضعَ جُلَّ اهتمامِهِ وتركيزهِ على الخطوةِ الأولى من بحثنا هذا، وتغافَلَ عمّا سواها. يقول د.مصطفى حركات: "ولكنّ التقطيعَ لا يهتمُّ إلاّ بتحديدِ سلسلة السواكنِ والمتحركات .. أمّا تحديدُ الأسبابِ والأوتادِ والتفاعيل والشطر، فإنّ كلَّ ذلك يُتركُ لحَدْسِ القارئ!".
ولقد شعر بعضُهم بحجمِ المشكلةِ، فنبَّهَ إلى صعوبةِ التقطيع، والعجزِ عنه، حتى لِمَن استوعبَ قواعدَ العروضِ واستظهرَ مسائلَه، ووعى ضوابطَه، ودعا آخرون إلى إعطاءِ الأمرِ أقصى عنايـةٍ ممكنةٍ ، ودراسةِ الإيقاعِ بطريقـةٍ جديدةٍ تُزيلُ تلكَ الصعوبات.
بل حاولَ بعضُهم الوصولَ إلى طريقةٍ ميسَّرةٍ في التقطيعِ الشعري، فخصَّصَ الأستاذ عبد العليم إبراهيم كتابَه "صفوة العروض" لبحثِ التقطيع الشعري ومحاولةِ تيسيره، إلاّ أنّه لم يُقدّمْ طريقةً علميةً صحيحةً لمعرفةِ البحر، ولم يبتعدْ كثيراً عن طرائقِ التجريبِ والتخمين.
ومع أنّ د.صفاء خلوصي قد أسمى كتابَه في العروض "فنّ التقطيع الشعري والقافية"، فإنّ الطريقةَ التي عرَضَها جاءت مقتضَبَةً إلى حدّ الابتسار، فلم يزِدْ على القول بأنها تعتمدُ على قانونَيْ: "قابليّة القسْـمة" و"التناظر" دونَ شرحٍ أو تطبيقٍ لأكثرَ من مثالٍ واحدٍ على البحر الطويل. وكان بودّنا لو بسَطَها بسْطاً علمياً ميسَّراً، وعَرَضها على التطبيقِ العملي، ليُعلَمَ مدى جدْواها.
وربما كانت محاولةُ د.كمال أبو ديب، أوّلَ محاولةٍ علميةٍ تتَّسِمُ بالجِدَّةِ والجِدّيّةِ. فلقد قسَمَ أبو ديب بحورَ الشعر إلى قسمين :
‍1-ما يبتدئُ بوتد (//ه)؛ حيثُ يُقطَّعُ البيتُ إلى تفاعيلِه بأنْ يُؤخذَ كلُّ وتدٍ مع ما يليهِ من أسباب.
2-ما يبتدئُ بسبب (/ه)؛ ويُقطّعُ البيتُ إلى تفاعيلِهِ بأن يُؤخذَ كلُّ وتدٍ وما يسبقُهُ من أسباب.
وهي كما ترى طريقةٌ منطقيّةٌ وسهلة، ولكنها أدّتْ إلى إحداثِ تفعيلتين جديدتين (على الأقل):
* تتركّبُ أولاهما من ثلاثة أسباب فوتد (/ه /ه /ه //ه) وأطلقتُ عليها اسـم
(مستفعيلَتن).
* وتتركّبُ الثانية من وتدٍ فثلاثة أسباب (//ه /ه /ه /ه) وأطلقْتُ عليها اسم
(مفاعيلاتن).
ومِنْ ثَمَّ ابتعدَتْ ستةُ بحورٍ عنده عن شكلِها المعروف:
1- فالرمَلُ يساوي عنده: ( فاعلن مستفعلن مستفعلاتن ).
2- والمديدُ يساوي عنده: ( فاعلن مستفعلن فاعلاتن ).
3- والخفيفُ يساوي عنده: ( فاعلن مستفعيلتن فاعلاتن ).
4- والمنسرحُ يساوي عنده: ( مستفعلن مستفعيلتن فاعلن ).
5- والمقتضَبُ يساوي عنده: ( مستفعيلَتن فاعلن ).
6- والمضارعُ يساوي عنده: ( مفاعيلاتن فعولن ).
وبغضِّ النظرِ عن هذه الأشكالِ الجديدة، فإنّ هذه الطريقةَ في التقطيع، لا تنطبقُ إلاّ على الأشكالِ النموذجية للبحور. ومعلومٌ طبعاً أن الصعوبةَ تكمنُ في تقطيعِ الأشكالِ المُزاحَفَة التي يزخرُ بها الشعر العربي. وربما لو أُتيحَ لهُ اكتشافُ أشكالِ الزحاف، وقوانين إعادتها إلى أصولها لاقتربتْ طريقتُهُ خطواتٍ كبيرة من الكمال.
وللدكتور أحمد مستجير دراسةٌ عروضية متميِّزة، حاول أن يُقدِّمَ فيها "رؤيةً مختلفة في موسيقى الشعر"، وأن يُظهرَ ما في الشعر من انتظامٍ رياضيٍّ مُحْكم، يُشيرُ إلى بعض خصائصه. وينصبُّ انتقادُنا له على قبوله -مضْطَرّاً- لبحورٍ مُهْملةٍ؛ كالبحر المطّرد، وأصله عنده هو: (فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن) ثمّ إقراره بعدم استخدامه إلاّ مجزوءاً -بل مبتوراً- بالشكل (فاعلاتن مفاعي)، وهذا عندنا من المتدارك (فاعلن فاعلن فا). وكالبحر الذي أسماه بالدوبيت، وشكله عنده هو: (مفعولاتُ مفعولاتُ مفعولاتُ)!!، وهي تفعيلات بحرٍ مهمل وجدنا عليه بعض الموشحات الأندلسية، ولكن لا علاقةَ له بالدوبيت من قريبٍ ولا بعيد، على الرغم من تطابقِ دليليهما الرقميين عنده أحياناً.


وأسوأ من ذلك؛ اضطراره إلى قَسْر بعض البحور -التي ابتعدتْ كثيراً عن شكلها العروضيّ المعروف- على تقبّل نظريّته:
1 ـ فالبحر الطويل عنده يساوي: (مفْعولاتُ مفْعولاتُ مستفعلن)!! مما يضطره إلى حذف فاء (مفْعولاتُ) الأولى وجوباً، وإضافة سبب أو سببين إلى آخره وجوباً كذلك. بل ونتيجةً لتطابقِ الدليل الرقمي للطويل -في معلقات امرئ القيس وطرفة وزهير- مع الدليل الرقمي للدوبيت السابق أحياناً، فإنه يعتبر أكثرَ من (40%) من أشطر هذه المعلقات من بحر الدوبيت فعلاً!! وهكذا اختلطت عنده ثلاثةُ بحورٍ متمايزةٍ كلَّ التمايز أصلاً، فأصبحَ البحر الطويلُ وهو أشهرُ البحور وأكثرها استعمالاً يساوي عنده بحراً مهملاً لم تُكتب عليه قصيدةٌ معروفة كما يساوي أيضاً بحراً أعجمياً مستحدثاً هو الدوبيت!!.
2 ـ والبحر البسيط يساوي عنده: (مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن)!! مع وجوبِ إضافةِ سببٍ إلى آخره، وتحريكِ نون (فاعلاتن) الثانية!!.
3 ـ والبحر المديد يساوي عنده: (فاعلاتن فاعلاتن مفاعيلن)!!، مع وجوبِ حذف السبب الأخير كذلك.
أضف إلى ذلك وقوعَه فيما يُوجَّه إلى نظرية الخليل ذاتها من انتقادات وأعني افتراضَه أصولاً لبعضِ البحور ليسَ لها واقعٌ في عالم الشعر.
* فالبحر المقتضبُ عنده هو: (مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن)، مع وجوبِ حذف (مستفعلن) الأخيرة.
* والبحر المضارعُ عنده هو: (مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن)، بحذف (مفاعيلن) الأخيرة وجوباً كذلك.
والطريقةُ على تميُّزِها، وخضوعِ معظمِ بحور الشعر لها، تكدُّ الذهنَ بِمتابعة الأرقام الخاصة بِما أسماه الأسبابَ المميِّزة، أو الأرقام الخاصّة بالزّحافات. فلكلِّ تفعيلةٍ أو زحاف رقم، ولكلِّ شطرٍ (أو بحر) دليلٌ للتفاعيل، ودليل رقمي، بل دليلٌ رقمي احتمالي.وللوصول إلى تفاعيل البحر نحتاج دائماً إلى إجراءِ ثلاثِ عملياتِ طرحٍ حسابية. كما لا يزال في طريقته الكثير من حالات التخمين والتجريب، بل والاعتماد على الأحاسيس أحياناً.


* * *
وقد تميّزتْ طريقتنا عمّا سواها، في عدمِ إحداثِ تفاعيلَ أو أشكالٍ جديدة للبحور، وعدم قَسْرِ أيّ بحرٍ على تقبُّلِ قواعدها، وإنما هي وصفٌ واقعيٌّ للبحور كما ورَدَتْ في الاستخدامِ الفعليّ للشعر.
والجديدُ فيها أيضاً؛ قدرتُها على كشفِ أشكالِ الزّحافِ، وقوانين إعادتها إلى أصولِها النموذجيّة. إذْ أنّ صعوبةَ التقطيع تعودُ كما قلنا إلى وجودِ الزحافِ أو التغيير الذي يبتعد بالبحرِ عن شكله النموذجي المعروف.
وقد تركّزَ تعديلُنا على إلغاءِ ما يُسمّى بالوتد المفروق ( /ه/ )، والتفاعيل الوهميّة التي تقومُ عليه، وإلغاءِ ما يُسمّى بالسبب الثقيل ( // )، وبالتالي اعتبار الفاصلة ( ///ه ) نواةً إيقاعيةً قائمةً بذاتها وغير قابلةٍ للتجزيء. كما قمنا بترتيبِ البحور ترتيباً منطقيّاً يوحي بخصائصِها، وسرْنا بالبحثِ خطوةً خطوة، لنأخُذَ بيد الطالب إلى ما نُريدُ له معرفتَه.


أرجو التفاعل وتقييم الكتاب من الناحية العروضية الرقمية ،ولى عودة لاستكمال باقي التعليقات على الكتاب
بارك الله فيكم

(سليلة مسلم)
05-11-2013, 10:45 AM
مشكورة أستاذة سحر

أرجو أن تعدلي حجم الخط لِما نقلته لأنه صغير جدا ومتعب عند القراءة ،،، هنا مثلا شوفي :


1 ـ فالبحر الطويل عنده يساوي: (مفْعولاتُ مفْعولاتُ مستفعلن)!! مما يضطره إلى حذف فاء (مفْعولاتُ) الأولى وجوباً، وإضافة سبب أو سببين إلى آخره وجوباً كذلك. بل ونتيجةً لتطابقِ الدليل الرقمي للطويل -في معلقات امرئ القيس وطرفة وزهير- مع الدليل الرقمي للدوبيت السابق أحياناً، فإنه يعتبر أكثرَ من (40%) من أشطر هذه المعلقات من بحر الدوبيت فعلاً!! وهكذا اختلطت عنده ثلاثةُ بحورٍ متمايزةٍ كلَّ التمايز أصلاً، فأصبحَ البحر الطويلُ وهو أشهرُ البحور وأكثرها استعمالاً يساوي عنده بحراً مهملاً لم تُكتب عليه قصيدةٌ معروفة كما يساوي أيضاً بحراً أعجمياً مستحدثاً هو الدوبيت!!.
2 ـ والبحر البسيط يساوي عنده: (مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن)!! مع وجوبِ إضافةِ سببٍ إلى آخره، وتحريكِ نون (فاعلاتن) الثانية!!.
3 ـ والبحر المديد يساوي عنده: (فاعلاتن فاعلاتن مفاعيلن)!!، مع وجوبِ حذف السبب الأخير كذلك.
أضف إلى ذلك وقوعَه فيما يُوجَّه إلى نظرية الخليل ذاتها من انتقادات وأعني افتراضَه أصولاً لبعضِ البحور ليسَ لها واقعٌ في عالم الشعر.
* فالبحر المقتضبُ عنده هو: (مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن)، مع وجوبِ حذف (مستفعلن) الأخيرة.
* والبحر المضارعُ عنده هو: (مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن)، بحذف (مفاعيلن) الأخيرة وجوباً كذلك.
والطريقةُ على تميُّزِها، وخضوعِ معظمِ بحور الشعر لها، تكدُّ الذهنَ بِمتابعة الأرقام الخاصة بِما أسماه الأسبابَ المميِّزة، أو الأرقام الخاصّة بالزّحافات. فلكلِّ تفعيلةٍ أو زحاف رقم، ولكلِّ شطرٍ (أو بحر) دليلٌ للتفاعيل، ودليل رقمي، بل دليلٌ رقمي احتمالي.وللوصول إلى تفاعيل البحر نحتاج دائماً إلى إجراءِ ثلاثِ عملياتِ طرحٍ حسابية. كما لا يزال في طريقته الكثير من حالات التخمين والتجريب، بل والاعتماد على الأحاسيس أحياناً.

خشان خشان
05-11-2013, 11:50 AM
مشكورة أستاذة سحر

أرجو أن تعدلي حجم الخط لِما نقلته لأنه صغير جدا ومتعب عند القراءة ،،، هنا مثلا شوفي :


أستاذتي الكريمة سليلة

حجم الخط يختلف من حاسوب لآخر حسب إعدادات شاشة كل حاسوب.

لتكبير الخط إضغطي ( كنترول ) مع الإشارة ( + ) ولتصغيره ( كنترول ) مع الإشارة ( - )

يرعاك الله.

خشان خشان
05-11-2013, 12:35 PM
شكرا لك أستاذتي الكريمة على عرض كتاب أستاذي د. عمر خلوف
ولا شك أن الحوار حوله مفيد، خاصة إذا تم بالربط مع العروض الرقمي.‏
ليت أستاذنا د. خلوف يكون معنا في الحوار.‏
يحضرني الآن ما يلي :‏
‏1-‏ قولك :
أظن أن الكتاب فكرته تقوم على‎ ‎التأصيل ،(إرجاع كل رقم إلى أصله )كما نعرف في العروض‎ ‎الرقمي
ذكرت في مقدمة الطبعة الأولى من كتابي ( العروض رقميا ) :" أفادني كتاب الدكتور عمر خلوف ( فن التقطيع الشعري بنهجه ‏النمطي وقواعد التأصيل التي انتهجها " أي أن فكرةالتأصيل كما نستعمله في الرقمي هي كما جاء بها هذا الكتاب.‏
‏2-‏ ‏ جاء في المقدمة :‏


وربما كانت محاولةُ‎ ‎د.كمال أبو ديب، أوّلَ محاولةٍ علميةٍ تتَّسِمُ بالجِدَّةِ والجِدّيّةِ. فلقد قسَمَ أبو ديب بحورَ الشعر إلى قسمين‎ :
2 - ما يبتدئُ بسبب‎ (/‎ه‎)‎؛ ويُقطّعُ البيتُ إلى تفاعيلِهِ بأن يُؤخذَ كلُّ وتدٍ وما يسبقُهُ من أسباب‎.
وهي كما ترى طريقةٌ منطقيّةٌ وسهلة، ولكنها أدّتْ إلى إحداثِ‎ ‎تفعيلتين جديدتين‎ (‎على الأقل‎):

‎* ‎تتركّبُ أولاهما من ثلاثة أسباب فوتد‎ (/‎ه /ه /ه //ه‎) ‎وأطلقتُ عليها اسـم‎ ‎ ‎مستفعيلَتن‎).
‎* ‎وتتركّبُ الثانية من وتدٍ فثلاثة أسباب‎ //‎ه /ه /ه /ه‎ ) ‎وأطلقْتُ عليها اسم‎ مفاعيلاتن‎).

ومِنْ ثَمَّ ابتعدَتْ‎ ‎ستةُ بحورٍ‎ ‎عنده عن شكلِها المعروف‎:

‎1 - فالرمَلُ‎ ‎يساوي عنده: ( فاعلن مستفعلن مستفعلاتن‎ ).
2 - والمديدُ‎ ‎يساوي عنده: ( فاعلن مستفعلن فاعلاتن‎ ).
‎3 - والخفيفُ‎ ‎يساوي عنده: ( فاعلن‎ ‎مستفعيلتن‎ ‎فاعلاتن‎ ).
‎4 - والمنسرحُ‎ ‎يساوي عنده: ( مستفعلن‎ ‎مستفعيلتن‎ ‎فاعلن‎ ).
5 - والمقتضَبُ‎ ‎يساوي عنده‎: ‎ (مستفعيلَتن‎ ‎فاعلن‎ ).
6 - والمضارعُ‎ ‎يساوي عنده‎: ‎ (مفاعيلاتن‎ ‎فعولن‎ ‎)

وفي هذا التقسيم لأجزاء الشطر نلاحظ أن الحدود تقع دوما بين الأسباب والأوتاد. ‏
وهنا يتطابق هذا مع ما ورد في الرابط :‏

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/hatoom‎


في الواقع الجغرافي والسياسي ثمة التضاريس الطبيعية والحدود السياسية.‏
إذا كان الحد بين تفعيلتين واقعا بين سبب ووتد فتلك حدود طبيعية وليست سياسية
وإذا كان الحد بين تفعيلتين واقعا بين سببين فتلك حدود ليست طبيعية ولا سياسية
مثال ذلك الحدود في دائرة المشتبه

الخفيف = 2 3 2 2 2 3 2 3 2‏
الحدود الطبيعية = 2 3 – 2 2 2 3 – 2 3 – 2 = فاعلن مستفعيلتن فاعلا – تن
المنسرح = 2 2 3 – 2 2 2 3 – 1 3 = مستفعلن – مستفعيلتن – فعِلُن

وليتك تنظر في هذا المقام للرابط :‏
http://www‏.‏reocities.com/alarud/105-arood-ulwaraqah.html


نتيجة تقسيم التفاعيل حسب منهاج كمال أبو ديب "‏‎ ‎لا تنطبقُ إلاّ على الأشكالِ النموذجية للبحور " - والقصد هنا من تعبير " ‏الأشكال النموذجية " هو " التفاعيل المعروفة " - كما يقول أستاذنا د. خلوف الذي طورها لتكون النتيجة مطابقة للتفاعيل ‏المعروفة وخاصة عندما تكون حدود التفاعيل بين سببين، وليست بين سبب ووتد.‏

لا ينبغي أن يغيب عن ذهن دارس الرقمي أنه وإن كانت هذه الطريقة ( في تقسيم التفاعيل وتأصيلها ) منارا لبداية الرقمي فإن تقسيم ‏الشطر إلى تفاعيل أمر غير ذي بال في الرقمي بل إن الرقمي يقوم على وحدة الشطر، ولا يلجأ للتفاعيل إلا نادرا ولبعض المقارنة. ‏فكل مشكلة تقسيم البيت إلى تفاعيل غير واردة في الرقمي . ولذا فإن المتعامل بالتفاعيل ولا يعرف سواها سيجد في هذا الكتاب فائدة كبيرة. لا يعني ذلك أن أهل الرقمي لن يستفيدوا فأعظم فائدة هي من نصيبهم وهي التواصل مع تفكير أستاذنا د. عمر خلوف هذا التفكير الذي كان له دور لا ينكر في التأسيس للرقمي. وأتمنى أن تكون أولى غايات أهل الرقمي في دراستهم لسواه من المدارس التعرف على تفكير أصحاب تلك المدارس في حالي اتفاقها مع مضمون الرقمي أو اختلافها عنه.

أما ما يتعلق بالجوهر كامتناع تجاور وتدين ومعظم قضايا التأصيل، فهي ‏لو نحينا بعض المصطلحات واحدة فالجوهر واحد. ‏

أما منهج د. مستجير فنتاجه مختلف لأن منهجه – بما له وعليه- مختلف من حيث الأساس. وهو أقرب إلى علم العروض منه إلى ‏العروض. ذلك أنه يقعد للبحور بطريقة تهم عالم العروض أكثر مما تهم الشاعر أو العروضي. ‏

القول حول إلغاء الوتد المفروق والسبب الثقيل يبعث على التساؤل إن كان ذاك يتضمن إلغاء الأحكام المترتبة عليه أم مجرد المصطلح مع الاحتفاظ ‏بالأحكام أو التوسع أو التضييق فيها يبقى المضمون قائما.
القصد من القول بإلغاء السبب الثقيل هو إلغاء أثره في تقسيم التفاعيل، وهذا قريب من قول الرقمي بأن الرجز في أصله أقرب ما يكون لصورة من صور الكامل . أماالوتد المغروق فأمر آخر.

ويرجع هنا إلى الحوار مع أستاذي سليمان أبو ستة الذي يقول بقول الجوهري في نفي وجود الوتد المفروق ولكنه يتحفظ من قوله على زحاف السبب الثالث في 2 2 2 3 في حشو بحور دائرة المشتبه، وهو بهذا الاستدراك على الجوهري مع الأخذ برأيه في الوتد المجموع يتطابق مضمونا مع د. حركات في استدراكه على الخليل ويتفقان كليهما مع الرقمي مضموناغ. ولا يبقى من خلاف إلا ما يخص الشكل والمصطلح وهما أمران هامشيان في العروض الرقمي الذي يعبر شكله عن المضمون مجردا من الملابسات. موقف أستاذنا سليمان وارد في رأيه في البيت :


وأضياف طرقونا * قريناهم بحجان
3 (2 2 1 )3 2 * 3( 2 2 1 )3 2

وتفصيله للمهتم :

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=28479&p=590705&viewfull=1#post590705

فالرقمي - على سبيل التوضيح - لم يذكر الوتد المفروق لكن أحكامه قائمة وخاصة عدم زحاف الرقم 2 في أوله حيث ....
تفع لن في الخفيف يعبر عنها في الرقمي بـِ ]2[ 3 أو هي 2 1 2 والأحمر وتد ( التوأم الوتدي) وهذا جوهر استدراك د. حركات. ‏

(سحر نعمة الله)
05-11-2013, 03:18 PM
مشكورة أستاذة سحر

أرجو أن تعدلي حجم الخط لِما نقلته لأنه صغير جدا ومتعب عند القراءة ،،، هنا مثلا شوفي :

شكرًا لك أستاذتي سليلة على المرور

(سحر نعمة الله)
05-11-2013, 03:18 PM
شكرا لك أستاذتي الكريمة على عرض كتاب أستاذي د. عمر خلوف
ولا شك أن الحوار حوله مفيد، خاصة إذا تم بالربط مع العروض الرقمي.‏
ليت أستاذنا د. خلوف يكون معنا في الحوار.‏


بارك الله فيك أستاذي الفاضل،ونفع بكَ
يحضرني الآن ما يلي :‏
‏1-‏ قولك :
ذكرت في مقدمة الطبعة الأولى من كتابي ( العروض رقميا ) :" أفادني كتاب الدكتور عمر خلوف ( فن التقطيع الشعري بنهجه ‏النمطي وقواعد التأصيل التي انتهجها " أي أن فكرةالتأصيل كما نستعمله في الرقمي هي كما جاء بها هذا الكتاب.‏
‏2-‏ ‏ جاء في المقدمة :‏




وفي هذا التقسيم لأجزاء الشطر نلاحظ أن الحدود تقع دوما بين الأسباب والأوتاد. ‏
وهنا يتطابق هذا مع ما ورد في الرابط :‏


https://sites.google.com/site/alarood/r3/home/hatoom‎




نتيجة تقسيم التفاعيل حسب منهاج كمال أبو ديب "‏‎ ‎لا تنطبقُ إلاّ على الأشكالِ النموذجية للبحور " - والقصد هنا من تعبير " ‏الأشكال النموذجية " هو " التفاعيل المعروفة " - كما يقول أستاذنا د. خلوف الذي طورها لتكون النتيجة مطابقة للتفاعيل ‏المعروفة وخاصة عندما تكون حدود التفاعيل بين سببين، وليست بين سبب ووتد.‏



لا ينبغي أن يغيب عن ذهن دارس الرقمي أنه وإن كانت هذه الطريقة ( في تقسيم التفاعيل وتأصيلها ) منارا لبداية الرقمي فإن تقسيم ‏الشطر إلى تفاعيل أمر غير ذي بال في الرقمي بل إن الرقمي يقوم على وحدة الشطر، ولا يلجأ للتفاعيل إلا نادرا ولبعض المقارنة. ‏فكل مشكلة تقسيم البيت إلى تفاعيل غير واردة في الرقمي . أما ما يتعلق بالجوهر كامتناع تجاور وتدين ومعظم قضايا التأصيل، فهي ‏لو نحينا بعض المصطلحات واحدة فالجوهر واحد. ‏
نعم أستاذي ،في دراسة الرقمي لم يعرض الحدود كما في التفاعيل وهذا ما يسهل دراسته بعيدًا عن المصطلحات .


أما منهج د. مستجير فنتاجه مختلف لأن منهجه – بما له وعليه- مختلف من حيث الأساس. وهو أقرب إلى علم العروض منه إلى ‏العروض. ذلك أنه يقعد للبحور بطريقة تهم عالم العروض أكثر مما تهم الشاعر أو العروضي. ‏


أستاذي لو تعرض لنا النظرة العامة لمنهج دكتور مستجير ،وكيف كان منهجه بين الأرقام والتفاعيل ؟


القول حول إلغاء الوتد المفروق والسبب الثقيل يبعث على التساؤل إن كان ذاك يتضمن إلغاء الأحكام المترتبة عليه أم مجرد المصطلح مع الاحتفاظ ‏بالأحكام أو التوسع أو التضييق فيها يبقى المضمون قائما.
القصد من القول بإلغاء السبب الثقيل هو إلغاء أثره في تقسيم التفاعيل، وهذا قريب من قول الرقمي بأن الرجز في أصله أقرب ما يكون لصورة من صور الكامل . أماالوتد المغروق فأمر آخر.
ويرجع هنا إلى الحوار مع أستاذي سليمان أبو ستة الذي يقول بقول الجوهري في نفي وجود الوتد المفروق ولكنه يتحفظ من قوله على زحاف السبب الثالث في 2 2 2 3 في حشو بحور دائرة المشتبه، وهو بهذا الاستدراك على الجوهري مع الأخذ برأيه في الوتد المجموع يتطابق مضمونا مع د. حركات في استدراكه على الخليل ويتفقان كليهما مع الرقمي مضموناغ. ولا يبقى من خلاف إلا ما يخص الشكل والمصطلح وهما أمران هامشيان في العروض الرقمي الذي يعبر شكله عن المضمون مجردا من الملابسات. موقف أستاذنا سليمان وارد في رأيه في البيت :



وأضياف طرقونا * قريناهم بحجان



3 (2 2 1 )3 2 * 3( 2 2 1 )3 2



وتفصيله للمهتم :


http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=28479&p=590705&viewfull=1#post590705


فالرقمي - على سبيل التوضيح - لم يذكر الوتد المفروق لكن أحكامه قائمة وخاصة عدم زحاف الرقم 2 في أوله حيث ....
تفع لن في الخفيف يعبر عنها في الرقمي بـِ ]2[ 3 أو هي 2 1 2 والأحمر وتد ( التوأم الوتدي) وهذا استدراك د. حركات. ‏



ما فهمت أستاذي أن جوهر كتاب (فن التقطيع الشعري) كان بداية استلهام لتأصيل التقطيع في العروض الرقمي؛ ومع دراستي للرقمي اختصر المصطلحات والآراء وقدم نظرة مبسطة شاملة لهذا العلم ،فمثلا في الزحاف ،رحمنا الرقمي من كم المصطلحات الكثيرة في عروض التفعيلة وأصبحت مصطلح واحد اسمه الزحاف وهو حذف ساكن السبب الخفيف (تعددت المصطلحات والزحاف واحد)
وقدم نظرة علمية منطقية في نظرته الشاملة في التخاب وما حدث بعد الأوثق في منطقة الضرب ،
وكما قلت أستاذي العروض الرقمي لم يعرض مصطلح الوتد المفروق لكنه عرض نظرته الشاملة المنطقية فيما ترتب عليه في حوارات العروضيين ،وهذا وضح في الحوار الذي دار مع الأستاذ سليمان عن الوتد المفروق والمجموع .
الرقمي خط مستقيم مع فكر الخليل ،يسيران متوازيان يقتربان إلى أن يلتقيا في نقطة الالتقاء ولا يتقاطعان.

خشان خشان
05-12-2013, 05:42 AM
ما فهمت أستاذي أن جوهر كتاب (فن التقطيع الشعري) كان بداية استلهام لتأصيل التقطيع في العروض الرقمي؛ ومع دراستي للرقمي اختصر المصطلحات والآراء وقدم نظرة مبسطة شاملة لهذا العلم ،فمثلا في الزحاف ،رحمنا الرقمي من كم المصطلحات الكثيرة في عروض التفعيلة وأصبحت مصطلح واحد اسمه الزحاف وهو حذف ساكن السبب الخفيف (تعددت المصطلحات والزحاف واحد)





وقدم نظرة علمية منطقية في نظرته الشاملة في التخاب وما حدث بعد الأوثق في منطقة الضرب ،
وكما قلت أستاذي العروض الرقمي لم يعرض مصطلح الوتد المفروق لكنه عرض نظرته الشاملة المنطقية فيما ترتب عليه في حوارات العروضيين ،وهذا وضح في الحوار الذي دار مع الأستاذ سليمان عن الوتد المفروق والمجموع .


الرقمي خط مستقيم مع فكر الخليل ،يسيران متوازيان يقتربان إلى أن يلتقيا في نقطة الالتقاء ولا يتقاطعان.


***

إن معرفة الفاصلة العارضة عندنا ليس متوقفاً على معرفة وزني الوافر والكامل كما فهمت، وإنما العكس هو الصحيح.




فقاعدة الفاصلة عندنا تقول:


وتتشكل كلُّ بحور الشعر العربي، وصورها المختلفة، من تآلف الأسباب والأوتاد، إلا البحرَ الكاملَ والبحرَ الوافر؛ فيتشكلان من تآلف الفواصل والأوتاد فقط، ولذلك تُعتبر الفاصلة فيهما حقيقيةً أو أصليةً، وتتميّزُ بأنها متبوعةٌ دائماً بوتدٍ وحيد. في حين لا تتآلف الأسبابُ مع الفواصلُ، كما لا تتجاورُ الأوتادُ ولا الفواصل إلاّ بالزحافِ.


وتعتبر كلُّ فاصلةٍ غير متبوعة بوتد وحيد فاصلةً عارضة، ما لم تتوفر قرينةٌ قوية بأصالتها كوجودِ فاصلةٍ أصليةٍ أخرى معها في حشو البيت.. أي إنّ الفاصلةَ العارضةَ هيَ كلُّ فاصلةٍ متبوعةٍ بسبب (///ه/ه) أو بوتدين متتاليين (///ه//ه//ه) - حتى لو كانا موزعين على شطري البيت - أو متبوعة بفاصلةٍ أخرى (///ه///ه)، أو حرّة غير متبوعة بأي مقطعٍ آخر (///ه).


وباختصار: هي ما سوى الفاصلة الأصلية.


ويسهل بالتالي ردّ الفواصل العارضة إلى أصلها أيضاً (/ه//ه).


فإذا تبيّن أن الفاصلة أصلية، كان البيتُ من الوافر أو الكامل حصراً، فإذا ابتدأ البيت بوتد انحصرت النتيجة بالوافر، وإذا ابتدأ البيتُ بالفاصلة (أو بسببين) كان البيتُ من الكامل.


هكذا وبكل بساطة كما ترى.

وأكتفي اليوم بهذه المناقشة العلمية كما أظن، لأناقش لاحقاً مسألة أخرى مما ورد في مسائل الشيخ أبي رويم حفظه الله.






:ف2:



أستاذتي الكريمة سحر، أهل الرقمي وخاصة أساتذتي لحسن عسيلة وزينب هداية وحماد مزيد والتخصيص لاشتراككم في منتدى الفصيح حيث يدور حوار حول هذا الكتاب.


لم يعد استاذنا د. خلوف يشرف منتدانا هذا، فليتكم تشاركون هناك لتأخذوا العلم من صاحبه ثم لتنقلوه هنا وأهم من هنذا وذاك لتتواصلوا مع التفكير المنظم لأستاذنا د. خلوف.

http://arood.com/vb/showthread.php?t=5236



وفيما يلي نص ردي في منتدى الفصيح،


أولا الحمد لله على سلامتك أخي وأستاذي د. عمر خلوف.


من حقك علي أن أشيد بفضل هذا الكتاب ( فن التقطيع الشعري ) في توجيهي إلى العروض الرقمي بدءًا.


سألتني استاذتي زينب هداية وسألني سواها من أهل الرقمي أن أتناول ما نشر هنا بالرد وتضمن طلب بعضهم نقله للرقمي، ومنهم الأستاذة سحر نعمة الله واعتذرت لذات السبب. فلم أكن استطيع أن أجيب عن الموضوع إلا إجابة تامة لا يتيسر الوقت اللازم لها .


أغتنم الفرصة لأترجم رد أستاذي هذا رقميا إثباتا لفضله علي في الرقمي وشرحا لأهل الرقمي، ولكني أترك ترجمة باقي الردود لأساتذتي لحسن عسيلة وزينب هداية وسحر نعمة الله وحماد مزيد بعد كل رد من ردود أستاذي د. خلوف. وذلك لأتيح الفرصة لهؤلاء الأساتذة الرائعين من أهل الرقمي للفهم مباشرة من خلال الترجمة للرقمي والاستفسار من أستاذي ونقل ذلك لمنتدى الرقمي لا سيما وأن أستاذتي سحر نشرت موضوعا في منتدى الرقمي للحوار حول كتاب أستاذنا ( فن التقطيع الشعري ).



http://arood.com/vb/showthread.php?p=62507#post62507


آمل أن يجد الأساتذة في مشاركتي هذه ما يسهل عليهم بقية الطريق. وهم أهل لأن يسلكوه بها وبدونها.


في الشرح التالي كل أزرق سببي أو سببي الأصل ، كل 3 وتد


وتتشكل كلُّ بحور الشعر العربي، وصورها المختلفة، من تآلف الأسباب 2 2 2 والأوتاد 3، إلا البحرَ الكاملَ والبحرَ الوافر؛ فيتشكلان من تآلف الفواصل 1 3 = (2) 2 = ((4) والأوتاد فقط، 3 ولذلك تُعتبر الفاصلة فيهما حقيقيةً أو أصليةً 1 3 = (2) 2 = ((4) وتتميّزُ بأنها متبوعةٌ دائماً بوتدٍ وحيد.((4) 3


في حين لا تتآلف الأسبابُ مع الفواصل فلا وجود ل 2((4) في البحور ، ((4) 2 توجد في منطقة ضر ب الكامل المحذوف.


وهنا يضيف الرقمي إن للفاصلة وجهان 1ه1ه = 2 2 و 11 1 ه = (2) 2 ولذا يرمز لها بالرمز 2 2 حيث 2 سبب خببي يكون خفيفا 1ه = 2 أو ثقيلا 11= (2) . ويتبع هذا أن الإضمار والعصب يصنفان كتكافؤ خببي وليسا من صنف الزحاف.


كما لا تتجاورُ الأوتادُ فَ 3 3 لا وجود لها بل الموجود 3 3 مزاحفة من 4 3 أو 3 3 مزاحفة من 3 4


ولا الفواصل إلاّ بالزحافِ. ((4) ((4)لا وجود لهذا في بحور الشعر ( موجودة في الخبب لأنه ليبس ببحر بل هو إيقاع قائم بذاته.) والموجود في الطويل( فعولن مفاعيــــل فعول مفاعلن ) = 1 3 1 3 3 وأصلها ــلن فعولن مفاعيلن = 2 3 2 3 4 وليست 1 3 1 3 3 = ((4) ((4) 3


وتعتبر كلُّ فاصلةٍ غير متبوعة بوتد وحيد فاصلةً عارضة، أي 1 3 2 تعتبر افتراضيا 1 3 2 أصلها الافتراضي 2 3 2


ما لم تتوفر قرينةٌ قوية بأصالتها كوجودِ فاصلةٍ أصليةٍ أخرى معها في حشو البيت.كما في الكامل الأحذ ((4)3 ((4) 3 1 3 2 فإن 1 3 2 هنا = ((4) 2


. أي إنّ الفاصلةَ العارضةَ هيَ كلُّ فاصلةٍ متبوعةٍ بسبب (///ه/ه) =1 3 2 أصلها 2 3 2


أو بوتدين متتاليين (///ه//ه//ه) - حتى لو كانا موزعين على شطري البيت – = 1 3 3 3 فأصلها 2 3 4 3


أو متبوعة بفاصلةٍ أخرى (///ه///ه)، = 1 3 1 3 فهذه أصلها 2 3 2 3 ، إلا في الخبب فهما فاصلتان لأن الخبب ليس ببحر بل هو إيقاع قائم بذاته، وهما في الخبب (2) 2 (2) 2 = ((4) ((4)


أو حرّة غير متبوعة بأي مقطعٍ آخر (///ه) = 1 3 واصلها 2 3 إلا في ضرب الكامل الأحذ لوجود قرينة تتمثل بفاصلة أخرى

(سحر نعمة الله)
05-12-2013, 09:42 AM
ما شاء الله أستاذي على هذه الدقة والفائدة الجلية في هذا التأصيل
يهمني جدًّا أستاذي أن نناقش الكتاب من الناحية الرقمية،تعلم أن معرفتي بالتفاعيل مبسطة ولابد من الترجمة للرقمي حتى أفهم المراد .


أقتبس استكمال سرد الدكتور عمر في نفس الرابط
http://www.warraq.cc/Core/dg/dg_topic?dmy=1&sort=u.id&order=asc&ID=3065&begin=11 (http://www.warraq.cc/Core/dg/dg_topic?dmy=1&sort=u.id&order=asc&ID=3065&begin=11)



وهذا مثال تطبيقي على بحر مستحدث، أهديه لأستاذنا زهير، وللأخ محمد هشام، وللسراة الأفاضل.


تقول نازك الملائكة:
سُمْرَتُها عسَلٌ سائلٌ*** لِلْحُسْنِ في خَدّها رَقْرَقَهْ
1- ترميز البيت: /ه ///ه ///ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه//ه
2- تأصيل البيت: في الشطر الأول فقط فاصلتان عارضتان، فتُردان إلى أصليهما ( /ه//ه ).
/ه/ه//ه /ه//ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه//ه
3- تحديد التفاعيل: يبدأ البيت بسببين، لذا نضع قاطعاً بعد كل وتد.
/ه/ه//ه- /ه//ه- /ه//ه /ه/ه//ه- /ه//ه- /ه//ه
مستفعلن فاعلن فاعلن مستفعلن فاعلن فاعلن
4- تحديد البحر: بمقارنة التفاعيل الناتجة مع جدول البحور نصل إلى أن البيت من (البحر اللاحق)[1] (http://www.alwaraq.net/Core/dg/dg_add_comment?ID=3065&BEGIN=11#_ftn1). وكانت صياغته هي:
مستعِلن فعِلن فاعلن مستفعلن فاعلن فاعلن


[1] وهو من الأوزان المستحدثة. أشار إليه الجوهري -عَرَضاً- فجعله من مخلع البسيط!! (عروض الورقة ص29). في حين أشار إليه القرطاجنّي وزناً أندلسيّاً مستحدثاً دون تسميته (منهاج البلغاء ص241). بحور لم يؤصلها الخليل، للمؤلف (تحت الطبع).



ولو أخذنا هذا البيت وشرحناه من الناحية الرقمية


سُمْرَتُها عسَلٌ سائلٌ*** لِلْحُسْنِ في خَدّها رَقْرَقَهْ
سُمْ2رَ1تُها3 ع1سَلن 3سا2ئلن3*** لِلْ2حُسْ2نفي3 خَد2 دها3 رَقْ2رَقَهْ3
2 1 3 1 3 2 3 ***2 2 3 2 3 2 3
نعمل تأصيل للأرقام ونلونها
2 2 3 2 3 2 2 3 ***2 2 3 2 3 2 2 3 من مجزوء البسيط كيف؟
حدث زحاف للسبب قبل الوتد الأخير
2 2 3 2 3 2 1 3 تحولت بالتخاب 2 2 3 2 3 2 (2) 2 وبالتكافؤ الخببي تحول السبب (2) الثقيل لسبب خفيف 2
ثم حدث زحاف لهذا السبب = 2 2 3 2 3 2 1 2 = 4 3 2 3 2 3 (2 3 صماء لا يحدث زحاف للسبب )
وفي هذا الرابط شرح وافٍ
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/azwaj (https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/azwaj)

(سليلة مسلم)
05-12-2013, 10:27 AM
أستاذتي الكريمة سليلة

حجم الخط يختلف من حاسوب لآخر حسب إعدادات شاشة كل حاسوب.

لتكبير الخط إضغطي ( كنترول ) مع الإشارة ( + ) ولتصغيره ( كنترول ) مع الإشارة ( - )

يرعاك الله.



الآن صار حجم الخط أكثر وضوحا بارك الله فيك أستاذي
وفي الاستاذة سحر

خشان خشان
05-12-2013, 12:21 PM
أستاذتي سليلة


حياك الله، والحمد لله


أستاذتي سحر


التأصيل عكس المسار الذي أوصلنا من الأصل إلى الواقع


يلعب اللون دورا هاما هنا .


4 3 4 3 2 3 بالتأصيل الأول = 4 3 4 3 2 2 2


4 3 4 3 2 2 2 بالتكافؤ الخببي = 4 3 4 3 (2) 2 = 4 3 4 3 2 1 3


4 3 4 3 2 1 3 بعد الأوثق آتية من 4 3 4 3 2 1 3


4 3 4 3 2 1 3 بالتأصيل الثاني = 4 3 4 3 2 2 3



هذا تأصيل الرقمي.


أما التأصيل بالتفاعيل فيمكن أن يأخذ هذا المسار في حال الاقتناع بالتخاب مع التعبير عن الأرقام بما يناظرها من التفاعيل


وفي حال عدم الاقتناع بالتخاب إما أن يعتبر هذا الوزن أصيلا لا علاقة له بالبسيط ، وهذا قول له تبِعةٌ عروضية ويثير من التساؤل أكثر مما يحل من المشكل. أو يأخذ مسارا آخر في حال نسبته للبسيط.


ويمكنك نقل هذه الإجابة ومحاورة أستاذنا د. خلوف حولها. وعلمي أنه يعتبره بحرا مستقلا لكنه - كما أعلم - لم ينكر أن أصله البسيط كما أنكر ازدواجية انتماء الوزن 4 3 2 3 3 2 لليسيط والمنسرح وحصر أصله في المنسرح. وعندي حول ذلك ما يلي :


أ .... 4 3 2 3 3 2 ... من البسيط ويجوز أن يأتي في عجزه 4 3 2 3 2 2 2 ولا يأتي معه 4 3 3 2 3 2 أو 4 3 2 2 2 3 2 الذي يجوز مع ذاك الذي من المنسرح


ب...4 3 2 3 3 2 ... من المنسرح ولا تأتي في عجزه 4 3 2 3 2 2 2 ، ويجوز فيه الوجهان غير الجائزين مع ( أ ) 4 3 3 2 3 2 أو 4 3 2 2 2 3 2 ولا يجوز في عجزه 4 3 2 3 2 2 2


يرعاك الله.

(سحر نعمة الله)
05-12-2013, 11:54 PM
هذا رد الدكتور عمر بما يتعلق بعقل الوافر وتطبيق قواعده في التأصيل ،وردي عليه في هذا الرابط
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77152&p=591328&posted=1#post591328 (http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77152&p=591328&posted=1#post591328)

شكر الله لك أخي الحبيب خشان وبارك فيك
-------------------
[عقل الوافر]
المسألة الثانية من مسائل الشيخ أبي رويم
//ه//ه = //ه//ه = //ه/ه * //ه//ه = //ه//ه = //ه/ه
5..4.....3..2....1
يقول الشيخ: قواعد التقطيع جعلته الرجز، وهو الوافر الذي أصاب تفاعيله كلها العقل، كما أن قواعد التأصيل لم تُعِدِ البيتَ المصابَ بالعقل إلى أصله.
وواضح أولاً أن محاولة الشيخ في تأصيل البيت قد باءت بالإخفاق الذريع، عندما طبّقها على (معقول الوافر)، فتبيّن له أنه الرجز..
فقاعدة السلاسل الوتدية عندنا هي ترقيمها من اليسار إلى اليمين، ومن ثمّ إعادة الأوتاد العارضة (ذات الأرقام الزوجية) إلى أصلها: (/ه/ه).
وتطبيق الطريقة بشكل سليم سيحيلنا إلى الوافر بكل تأكيد (وسأكتفي بالشطر الأول):
//ه/ه/ه = //ه/ه/ه = //ه/ه
لكن الغريب يا أبا رويم أننا نعتبر (معقول الوافر) من الرجز أصلاً، لأن الوافر عندنا (لا عقلَ له)، لأن (العقل) في الوافر يهدم إيقاع الوافر كما ترون..
ولم أجد بعدُ شاعراً فقَدَ عقلَه، فجمع بيتاً معقولاً وأبياتاً بلا عقل في مقطوعة له على وزن الوافر! لأن ما يُسمى (معقول الوافر) لا يُلافق مطلقاً ما كان منه بلا عقل.
ولا بد لأبي رويم إذن أن يتساءل مستغرباً: فكيف نوفق بين قولنا: هو من الرجز، وقولنا: إن قواعد التأصيل تردّه إلى الوافر لا الرجز؟
جاء في كتاب (فن التقطيع الشعري) أن تطبيق قواعد التأصيل قد نجح على كل بحور الشعر وصورها الفرعية، باستثناء حالتين شاذتين، إحداهما هي: حالة الرجز الذي ينتهي شطره بـ(فعولن).. والتي يصعب تجاوزها إلا بالخبرة والمران.
والمثال هو الرجز الذي انتهى شطره بفعولن، حيث تخفق الطريقة في إعادته للرجز، ولكنها تعيده للوافر وهو ليس منه



جزاك الله خيرًا أستاذي عمر خلوف ،وبارك الله في علمك وعمرك -





أستاذي الفاضل ، لقد قضيت وقتا طويلا في دراسة طريقتك ودفعتني إلى ذلك رغبتي




في اكتشاف ما ذكره أستاذي الكريم خشان من أنها ساعدته في الوصول لبداية العروض الرقمي.




وسوف أقوم هنا بعرض الترجمة إلى الرقمي من خلال ذكر ملاحظتين متعلقتين

بموضوع هذه المشاركة




الوزن وعلاقته بالوافر والرجز


3 3 3 3 3 2 ...........3 3 3 3 3 2




بحثت عن عقل الوافر في كتاب الكافي وجدت هذا البيت صفحة 55




منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ

3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2





لا أرى شذوذا في قواعد أستاذي عمر.




ففي البيت القابلية لأن يكون من الرجز أو الوافر



ولا يمكن القول بترجيح أحدهما إلا



بقرينة سواء كانت من سياق قصيدة أو من البيت ذاته.

فلنتصور نصين للبيت
منازل لفرتنا قفارٌ ......ألفيتما رسومها سطورا
3 3 3 3 3 2 .......4 3 3 3 3 2





هنا أستعمل قاعدة التناوب العامة في الرقمي وهي نفس قاعدة أستاذنا مع عدم اشتراط الاتجاه يمينا أو يسارا.

بل يمكن السير في الاتجاهين بدء من مقطع زوجي ثابت في الحشو





نبدأ التأصيل في الشطر الذي فيه رقم زوجي لا يشوبه الظن




ونؤصل الشطر الذي يوجد فيه سواء كان الاتجاه يمينا أو يسارا




لو أخذنا العجز وانطلقنا من الرقم 4 باتجاه اليمين لدينا مع مراعاة التناوب بين السببي والوتدي :

4 سببي / 3 وتدي / 3 سببي / 3 وتدي / 3 2
ثم نرد كل لون أزرق إلى أصله بجعله زوجيا بإضافة واحد له
لأن 3 = 1 2 واصلها 2 2 = 4




وينتج لدينا التأصيل التالي :


4 سببي / 3 وتدي / 4 سببي / 3 وتدي / 3 2 = 4 3 4 3 3 2




ويمكننا عند المقارنة بين الرجز والوافر أن ننسب الوزن للرجز.

ماذا لو كان النص :





منازل لفرتنا قفارٌ ......تخيّلنا رسومها سطورا

3 3 3 3 3 2 .......3 4 3 3 3 2





نبدأ التأصيل في الشطر الذي فيه رقم زوجي لا يشوبه الظن ونؤصل الشطر الذي يوجد فيه سواء كان الاتجاه يمينا أو يسارا ،

الرقم 4 زوجي نتجه منه يسارا ويمينا
3 وتدي – 4 سببي –3 وتدي – 3 سببي –3 وتدي – 2 سببي





التأصيل : بجعل كل 3 زرقاء 4 يعطينا 3 4 3 4 3 2 وهذا بالطبع هو الوافرأما حول




انتهاء شطر الرجز ب فعولن = 3 2



فأقترح الطريقة التالية للتأصيل .



لنفترض لدينا الشطر



3 3 4 3 3 2 الرقم 4 زوجي سببي قطعا نتجه بالترميز يسارا ويمينا


3 سببي –3 وتدي – 4 سببي –3 وتدي



– 3 سببي - 2 سببي



يصبح بالتأصيل = 4 3 4 3 4 2 =4 3 4 3 4 2= 4 3 4 3 2 2 2




الآن كل 2 2 2 في آخر العجز من أي بيت شعر تعتمد على بداية البيت

فإذا كانت بداية البيت/الشطر 4 3 فإن




2 2 2 أصلها 4 3


ولا يمكن شرح ذلك إلا من منطلق التخاب وتكفي هنا نتيجته



وإذا كان أول البيت /الشطر 2 3 2 فإن أصلها 2 3 2



أنا تلميذتكم هنا وأشعر أنه يمكن الاستفادة من هذه الملاحظات في مجال طريقة التأصيل بالرموز // ه

أرجو التصويب أستاذي الفاضل عمر .

(أ. لحسن عسيلة)
05-13-2013, 01:07 AM
منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2


أستاذتي سحر أولا وقبل كل شيء ، أحييك على ما تبذلين من جهد ووقت وتركيز وأدعو الله أن يجزيك عنا خير الجزاء ،
هذا البيت :
منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2

لو صادفنا مثل هذا البيت فإنه يبدو محيرا للوهلة الأولى لكن الرقمي يقول :
إذا صادفت أكثر من وتدين اثنين فعليك أن تعتبر الوتد 3 الاول من جهة اليسار أصيلا ثم الذي يليه يمينا يكون غير أصيل ثم الذي يليه يكون أصيلا ثم الذي يليه غير أصيل وهكذا باعتماد مبدأ التناوب الذي تقوم عليه معظم بحور الشعر العربي ،
وعلى هذا الاساس فإن البيت سيكون بالتأصيل كما يلي :

3 4 3 4 3 2 ** 3 4 3 4 3 2

وبهذه الصورة التي حصلنا عليها نحكم على البيت أنه ينتسب إلى بحر الوافر المعصوب التفعيلة حيث تحول السبب الأول الثقبل (2) إلى سبب خفيق 2 في إطار التكافؤ الخببي ، ولا علاقة لهذا البيت ببحر الرجز وذلك من خلال قواعد الرقمي الخاصة بحالات توالي الأوتاد ،

ويبقى احتمال أن ينتسب إلى البحرين معا الرجز والوافر واردا ، في حال واحدة ، لو كان هذا البيت يتيما ووحيدا ، أما إذا كان ضمن أبيات أخرى ، فإن باقي الابيات حتما ستبين حقيقة انتمائه ،
في الحقيق أجد هنا ثغرة ما ، حيث إن قاعدة التعامل مع وجود أكثر من ثلاثة أوتاد متوالية شذت هنا مع هذا المثال المذكور ، كما شذت في آخر بيت الطويل ،
الرقمي يقول من خلال قواعده أنه لا يمكن إلا أن ينتمي إلى الوافر ، والواقع يقول إنه ممكن أن يتنمي إليهما معا ، خاصة وأنه لي قصيدة على هذا البحر بحر الرجز الصافي ، واحتمال ورود هذه الصيغة فيه وارد جدا : 3 3 3 3 3 2 ** 3 3 3 3 3 2
وهذه هي القصيدة :






َقدْ سَقَط َ القِناعُ يا كَذُوبُ

وَ قدْ بَدَتْ آثارُهَا النّدُوبُ

قدْ حصْحصَ الحقّ و قدْ تَبَدّى
وذا مُحَيّاكَ به شُحُوبُ


تجْهلُ معْنى المجْدِ تَدَّعِيهِ
وَهْماً ، فدُونَهُ العُلا دُروبُ


الوَجْهُ مِنْكَ كانَ ذا بَهَاءٍ
وَوَجْهُكَ اليَوْمَ بهِ عُيوبُ


وجْهُكَ هذا خَلْفهُ وُجُوهٌ
وَ ذو الوُجُوهِ أمْرُهُ عَجيبُ


يامنْ بنَى بالوَهْمِ كلّ مجد ٍ
إنَّ شُموسَ المَجْدِ لا تغِيبُ


ضوْءُ النّجومِ دائِمٌ ، وَهَذا
نَجْمُ مَعَاليكَ لهُ غُروبُ


فلَسْتَ ذا مَجْدٍ وَلسْتَ منْهُ
يَا واهِماً! وَالمَاءُ لا يَرُوبُ


عِشْتَ بِلا كَرَامَةٍ ذليلاً
وَ حَسْبُهُ الكَرَامَة ُاللّبيبُ


وكُلّ ما ادّعَيْتَهُ تَلاشَى
وكُلّ صَرْحٍ شِدْتَهُ مَعِيبُ


بِلاَ هَويَّةٍ تَهيم أعْمَى
لَأ نْتَ خَطْبٌ دُونَهُ الْخُطُوبُ

للشّامِ مَجْدٌ وَعُلاً عريق ٌ
وَأنْتَ عَابِثٌ بهِ لَعُُوبُ

الشّام ُ ذي مَهْدُودَة ٌ وهذا

نَزْفُ الغَيارى غَيْمَة ٌ صَبِيبُ

فيها الشهيدُ باسمٌ وفيها

شَهيدَة ٌ بَنانُها خَضيبُ

فيها الدِما مُهْراقة ٌ وفيها

قَلْبُ الفَجيع ِ هَدَّهُ النّحيبُ

فيها صُرَاخُ صِبْيَةٍ وفيها

دَمْعُ الثكالَى سَحْسَحٌ سَكوبُ

كُلُّ الجِرَاحاتِ لها الْتِئامٌ

والشّامُ ما لجرحها طبيب ؟

لاَحَتْ بَشَائِرُ الفلاح ِتَنْعَى
عَهْداً وَ حَبَّذا لهُ الْمَغِيبُ

تحياتي كما يليق

حنين حمودة
05-13-2013, 11:10 AM
أستاذي لحسن
-3 3 3 3 3 2
أراه رجزًا وتأصيله:
-4 3 4 3 2 2 2

والله أعلم

شكرًا لجمال روحك

*أرفقت ملاحظتي قبل قراءة تعليقات الأساتذة
فعذرا
لكني حقيقة لا أحبذ اعتباره وافرًا ولا أرى اعتبار الثلاثة الأولى وتدا!!
فهل أنا ملزمة باعتبارها وتدا؟؟

(أ. لحسن عسيلة)
05-13-2013, 02:23 PM
أستاذي لحسن
-3 3 3 3 3 2
أراه رجزًا وتأصيله:
-4 3 4 3 2 2 2

والله أعلم

شكرًا لجمال روحك

*أرفقت ملاحظتي قبل قراءة تعليقات الأساتذة
فعذرا
لكني حقيقة لا أحبذ اعتباره وافرًا ولا أرى اعتبار الثلاثة الأولى وتدا!!
فهل أنا ملزمة باعتبارها وتدا؟؟

يا مرحبا بأستاذتي الكريمة حنين حمودة ،
أهلا وسهلا ،
أختي وأستاذتي حنين ، مرحبا برأيك على راسي وعيني ،
بالنسبة لتجاور الأوتاد يقدم الرقمي ما يلي :

1- نقطع البيت إلى أرقام كعادتنا دائما .
2-نجمع الرقمين 2 و 2 المتجاورين حيثما وردا .
3- إذا وجدنا 1 3 3 غير متبوعة مباشرة بـ 3 ، نرجع هذه 1 3 3 إلى أصلها 1 3 3 = 1 1 2 3 = (2) 2 3 .
4- إذا وجدنا وتدين أو أكثر متجاورين ، نعتبر الوتد الأخير في جهة اليسار وتدا أصيلا ، ثم الذي يليه في اتجاه اليمين يكون غير أصيل فنرجعه إلى أصله 2 2 ، على شرط احترام قاعدة التناوب بين الرقم الزوجي والرقم الفردي ، وهكذا تصبح 3 3 3 3 = 4 3 4 3 . و 3 3 3 3 3 2 = 3 4 3 4 3 2
5- وأخيرا إذا بقي لدينا الرقم 1 وحيدا ، فإننا نرجعه إلى أصله 2 .
6- نعرض النتيجة على جدول البحور للمقارنة لمعرفة البحر الذي ينتمي إليه البيت ،

وليت الاستاذ خشان يتدخل ليصحح أخطاءنا ،
تحياتي للأستاذتين سحر وحنين .

خشان خشان
05-13-2013, 02:57 PM
أساتذتي الكرام

من حيث العروض أذهب إلى ما ذهبت إليه استاذتي سحر حيث اِلأولوية لقاعدة التناوب العامة التي تتيح التأصيل ابتداء من مقطع واضح الزوجية كالرقم 4 والانطلاق يمينا ويسارا. والقابلية من حيث العروض للوزن المجرد 3 3 3 3 3 2 تتيح اعتباره من الوافر أو الرجز. ويستنار أيضا من حيث العروض بأي بيت من القصيدة، مالم يوجد تناقض بين الأبيات فيضيع الوزن وتضطرب القصيدة. كأن نجد شطرا 3 3 4 3 3 2 و شطرا آخر 3 3 3 4 3 2 .

كررت قولي من (حيث العروض)، ذلك أن لأحكام القافية قولا بهذا الصدد. إذ يغلب على ظني أن صدر الرجز لا يأتي على 4 3 4 3 1 2 2 إلا في حال التصريع. - وإن صح ظني فإن الحديث عن ازدواج قابلية الانتماء ل 3 3 3 3 3 2 يكون بين الوافر وعجز الرجز وصدره المصرع وليس بين الوافر والرجز بإطلاق.

والله يرعاكم.

(سحر نعمة الله)
05-13-2013, 04:51 PM
أستاذتي سحر أولا وقبل كل شيء ، أحييك على ما تبذلين من جهد ووقت وتركيز وأدعو الله أن يجزيك عنا خير الجزاء ،
هذا البيت :
منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2

لو صادفنا مثل هذا البيت فإنه يبدو محيرا للوهلة الأولى لكن الرقمي يقول :
إذا صادفت أكثر من وتدين اثنين فعليك أن تعتبر الوتد 3 الاول من جهة اليسار أصيلا ثم الذي يليه يمينا يكون غير أصيل ثم الذي يليه يكون أصيلا ثم الذي يليه غير أصيل وهكذا باعتماد مبدأ التناوب الذي تقوم عليه معظم بحور الشعر العربي ،
وعلى هذا الاساس فإن البيت سيكون بالتأصيل كما يلي :

3 4 3 4 3 2 ** 3 4 3 4 3 2

وبهذه الصورة التي حصلنا عليها نحكم على البيت أنه ينتسب إلى بحر الوافر المعصوب التفعيلة حيث تحول السبب الأول الثقبل (2) إلى سبب خفيق 2 في إطار التكافؤ الخببي ، ولا علاقة لهذا البيت ببحر الرجز وذلك من خلال قواعد الرقمي الخاصة بحالات توالي الأوتاد ،

ويبقى احتمال أن ينتسب إلى البحرين معا الرجز والوافر واردا ، في حال واحدة ، لو كان هذا البيت يتيما ووحيدا ، أما إذا كان ضمن أبيات أخرى ، فإن باقي الابيات حتما ستبين حقيقة انتمائه ،
في الحقيق أجد هنا ثغرة ما ، حيث إن قاعدة التعامل مع وجود أكثر من ثلاثة أوتاد متوالية شذت هنا مع هذا المثال المذكور ، كما شذت في آخر بيت الطويل ،
الرقمي يقول من خلال قواعده أنه لا يمكن إلا أن ينتمي إلى الوافر ، والواقع يقول إنه ممكن أن يتنمي إليهما معا ، خاصة وأنه لي قصيدة على هذا البحر بحر الرجز الصافي ، واحتمال ورود هذه الصيغة فيه وارد جدا : 3 3 3 3 3 2 ** 3 3 3 3 3 2
وهذه هي القصيدة :






َقدْ سَقَط َ القِناعُ يا كَذُوبُ



وَ قدْ بَدَتْ آثارُهَا النّدُوبُ




قدْ حصْحصَ الحقّ و قدْ تَبَدّى


وذا مُحَيّاكَ به شُحُوبُ







تجْهلُ معْنى المجْدِ تَدَّعِيهِ


وَهْماً ، فدُونَهُ العُلا دُروبُ







الوَجْهُ مِنْكَ كانَ ذا بَهَاءٍ


وَوَجْهُكَ اليَوْمَ بهِ عُيوبُ







وجْهُكَ هذا خَلْفهُ وُجُوهٌ


وَ ذو الوُجُوهِ أمْرُهُ عَجيبُ







يامنْ بنَى بالوَهْمِ كلّ مجد ٍ


إنَّ شُموسَ المَجْدِ لا تغِيبُ







ضوْءُ النّجومِ دائِمٌ ، وَهَذا


نَجْمُ مَعَاليكَ لهُ غُروبُ







فلَسْتَ ذا مَجْدٍ وَلسْتَ منْهُ


يَا واهِماً! وَالمَاءُ لا يَرُوبُ







عِشْتَ بِلا كَرَامَةٍ ذليلاً


وَ حَسْبُهُ الكَرَامَة ُاللّبيبُ







وكُلّ ما ادّعَيْتَهُ تَلاشَى


وكُلّ صَرْحٍ شِدْتَهُ مَعِيبُ







بِلاَ هَويَّةٍ تَهيم أعْمَى


لَأ نْتَ خَطْبٌ دُونَهُ الْخُطُوبُ






للشّامِ مَجْدٌ وَعُلاً عريق ٌ


وَأنْتَ عَابِثٌ بهِ لَعُُوبُ






الشّام ُ ذي مَهْدُودَة ٌ وهذا




نَزْفُ الغَيارى غَيْمَة ٌ صَبِيبُ




فيها الشهيدُ باسمٌ وفيها




شَهيدَة ٌ بَنانُها خَضيبُ




فيها الدِما مُهْراقة ٌ وفيها




قَلْبُ الفَجيع ِ هَدَّهُ النّحيبُ




فيها صُرَاخُ صِبْيَةٍ وفيها




دَمْعُ الثكالَى سَحْسَحٌ سَكوبُ




كُلُّ الجِرَاحاتِ لها الْتِئامٌ




والشّامُ ما لجرحها طبيب ؟




لاَحَتْ بَشَائِرُ الفلاح ِتَنْعَى


عَهْداً وَ حَبَّذا لهُ الْمَغِيبُ






تحياتي كما يليق


شكرًا لك أستاذي على تشجيعك وتقديرك ،بارك الله فيك


ليتك أستاذي لحسن تدخل معنا الحوار في الفصيح
فهذا رد أستاذ عمر،سيكون الحوار مفيدًا جدًّا

د.عمر خلوف;591361]كنتُ على وشك أن أقول للأستاذة -المتفوقة- أن الأستاذ خشان أقدر مني على تقويم ما تفضلت به، فأهل الرقم أدرى بشعابه[/SIZE]
فنظراً لانتفاء قاعدة التناوب في طريقتنا فليس لي أن أدلي فيها برأي.
أما بالنسبة للوزن (مفاعلن مفاعلن فعولن) فهو عندي رجز صريح، لا يحتمل أن يكون من الوافر، إلاّ من باب الحديث النظري، لأن الوافر كما قلت: لا عقلَ له ( ابتسامة)
وصدر الرجز يا أستاذي يأتي على (فعولن)، حتى لو سميته عندك موزوناً..
وكثير منا يتغنى بقوله:
لا تسألوني ما اسمه حبيبي ** أخشى عليكم ضَوعَةََ الطيوب
واللهِ لو بُحْتُ بأيّ حرفٍ ** تكدَّسَ الليلَكُ في الدروبِ
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77152

(سليلة مسلم)
05-13-2013, 05:08 PM
منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2

لو صادفنا مثل هذا البيت فإنه يبدو محيرا للوهلة الأولى لكن الرقمي يقول :
إذا صادفت أكثر من وتدين اثنين فعليك أن تعتبر الوتد 3 الاول من جهة اليسار أصيلا ثم الذي يليه يمينا يكون غير أصيل ثم الذي يليه يكون أصيلا ثم الذي يليه غير أصيل وهكذا باعتماد مبدأ التناوب الذي تقوم عليه معظم بحور الشعر العربي ،
وعلى هذا الاساس فإن البيت سيكون بالتأصيل كما يلي : في هذه النقطة بالذات قد نواجه مشكلة في معرفة الوتد الحقيقي 3 من السبب الذي يشبه الوتد وهو 3 وأصله 1 2 = 2 2 = 4

فهل هي قاعدة عامة أن عرف الوتد بطريقة البدء من جهة اليسار هكذا مثلا :

3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2

أنا بدأت من جهة اليسار ، والذي يليه هو سبب

3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2

وهكذا إلى الأخير ..... فهل هذه الطريقة قاعدة عامة

ولا يمكن أن يكون هكذا ....
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2

(أ. لحسن عسيلة)
05-13-2013, 05:08 PM
أساتذتي الكرام

من حيث العروض أذهب إلى ما ذهبت إليه استاذتي سحر حيث اِلأولوية لقاعدة التناوب العامة التي تتيح التأصيل ابتداء من مقطع واضح الزوجية كالرقم 4 والانطلاق يمينا ويسارا. والقابلية من حيث العروض للوزن المجرد 3 3 3 3 3 2 تتيح اعتباره من الوافر أو الرجز. ويستنار أيضا من حيث العروض بأي بيت من القصيدة، مالم يوجد تناقض بين الأبيات فيضيع الوزن وتضطرب القصيدة. كأن نجد شطرا 3 3 4 3 3 2 و شطرا آخر 3 3 3 4 3 2 .

كررت قولي من (حيث العروض)، ذلك أن لأحكام القافية قول بهذا الصدد. إذ يغلب على ظني أن صدر الرجز لا يأتي على 4 3 4 3 1 2 2 إلا في حال التصريع. - وإن صح ظني فإن الحديث عن ازدواج قابلية الانتماء ل 3 3 3 3 3 2 يكون بين الوافر وعجز الرجز وصدره المصرع وليس بين الوافر والرجز بإطلاق.

والله يرعاكم.


أستاذي الحبيب خشان ،
تأملت كثيرا ردك ، فقلت مع نفسي ما أصل الحكاية من بدايتها ؟
قلت الحكاية كلها تدور على محور واحد ، هو معرفة هوية البيت ،
وهنا يغدو الأمر ضروريا لكل مبتدئ ، أما المحترفون فإنهم يدركون هويات الابيات ببساطة واحتمالات نسبتها لبحرين مختلفين أو أكثر ، وهذا جد طبيعي .
قواعد التأصيل عند د/ عمر خلوف ترشدك إلى طبيعة تفاعيل البيت بالضبط ،وذلك من خلال إرشادك إلى مواطن وضع الفاصل ، وبالتالي وبمقارنة النتيجة مع جدول البحور تتعرف على اسم البحر .
نفس الشيء تقوم به قواعد التأصيل في الرقمي غير أنها لا تجزئ ولكن تعطيك الصورة الأصلية للبحر بصفته وحدة لا تتجزأ ، وما عليك إلا مقارنتها بصور البحور في جدولها لتعرف البحر ،

غير أني أرى أن قواعدنا الرقمية في مسألة التأصيل ، أراها هنا إما شذت أو على أستاذي محمد خشان أن يثبت أن الرقم 2 في آخر الصدر من البيت أدناه ، تشوبه شائبة ، وإلا فهو صالح لان يكون رقما زوجيا أصيلا يبنى عليه في مسألة التأصيل ،
أقول هذا وأتخيل رد استاذي الحبيب خشان وهو يطرح علي احتمال أن تكون مسألة التصريع هي الشائبة الوحيدة التي تشوبه أي الرقم 2 فيما لو تعاملنا فقط مع الأرقام بغض النظر عن البيت ، لأن البيت المذكور لا تصريع فيه :
منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3

وبخصوص ظنونك أخي خشان حول الرقم 2 في السياق : "3 3 3 3 3 2 ** 3 3 3 3 3 2" فإني أسوق إليك قول الأستاذ د/ عمر خلوف في هذا الباب ، ولعلك تعرفه وهو من منتدى الفصيح على الرابط التالي :
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=10831




1427/4/21 هـ
السادة الأفاضل
لا زيادة تذكر على ما أورده الأستاذ زهير ظاظا
ولكنني أشير إلى العديد من قصائد هذا الوزن الجميل، الذي ليس له في الشعر القديم قصائد معروفة، سوى ما ورد في كتب العروض.
فعليه ما أورده الجاحظ في البيان والتبيين (1/49):
وقبرُ حَرْبٍ بمكانٍ قفْرٍ = وليسَ قرْبَ قبْرِ حربٍ قبْرُ

كما أورد له أبو الحسن العروضي (الجامع 69) قول الشاعر:
دَنوتُ منهُ فنأى وصدّا = ولِنْتُ في القولِ لهُ فاشتدّا
وكانَ هذا في البَدِيِّ منهُ = مزْحاً، فلمّا [امتدَّ] صار جِدّا
لبئْسَ ما جازى [بوصْلٍ] هجْراً = مُجازِياً بالقرْبِ منهُ بُعْدا

ولكن كثُرَ استعماله حديثاً، فاستعمله نزار قباني ما ينوف على خمس مرات، كقوله مثلاً (الأعمال الكاملة 1/205):
عند جدارِ البيتِ ذات يومِ = أقبلْتِ نحوي تسألينَ ما اسمي
كنتِ بعُمْرِ البرعمِ المُندّى = أعوامَكِ العشرةَ لم تُتمّي

وانظر (1/253، 304، 375).
ولعمر بهاء الدين الأميري (مع الله 90):
يا بدرُ هل شهدْتَ أهلَ بدْرِ = تحفّهمْ ملائكُ الرحمنِ
في موكبٍ من السّنا والطهْرِ = قلوبهمْ تُشرِقُ بالإيمانِ
يستبِقونَ الموتَ دونَ صبْرِ = لينشقوا منْ أرَجِ الجِنانِ

(وانظر ص95، 96)
وفي ديوان أبي سلمى (279):
ناشِرةَ الربيعِ في المصيفِ = الشوقُ في إثْرِ الخطى فطوفي
أطيابُهُ على الدروبِ نشوى = منْ عبَثِ النسيمِ بالنّصيفِ

وللقرشي (2/408)
يا أنتِ إنّي متعَبٌ جريحٌ = مكبّلٌ بقيْدِ أمنياتي
فهل تعيدينَ الصِّبا فإنّي = أراكِ فرحةَ الهوى المُواتي

ولعلي دمّر (498):
كأنها تسكنُ في الغيومِ = كأنها تعيش في النجومِ
كأنّ (أبها) عالَمٌ غريبٌ = فوقَ مدار الأرضِ والسديم
صافحَها الزمانُ من جديدٍ = من بعد ما ضاعت من القديم

ولفؤاد الخشن (معبد الشوق 117):
يا ثغرها المكمَّمَ الذبيحا = يا برعماً يضِنُّ أنْ يبوحا
فجّرْتَ نبعَ الشعْرِ في عروقي = وللذرى جنّحْتني طموحا

ولمحمد العيد الخطراوي (حروف من دفتر الأشواق 183):
يا أنتِ يا تهويمةَ العطورِ = وصبوةَ الأنسامِ في البكور
ودفقةَ الربيعِ في كياني = وعنفوانَ اللونِ في الزهورِ
وبسمةً على شفاهِ عمْري = تلألأَتْ كغيمةٍ من نورِ

إلخ ..إلخ
ولا بد من الإشارة هنا إلى أن التفعيل الصحيح لهذا الوزن هو:
مستفعلن مستفعلن مفعولن = مستفعلن مستفعلن مفعولن
و(فعولن) هي زحاف جائز ل(مفعولن) بسقوط فائها.


وأخيرا أقول لأستاذي خشان ، إذا كنت تعلم مقالة الأخ د/ عمر خلوف ، وانا أجزم بمعرفتك إياها ، وإذا كنت تميل إلى صدق ظنك بالرقم 2 ، فإنه قد وجب علينا أن نشير إلى شذوذ قواعد التأصيل الرقمية في مثل هذه الحالات في انتظار سد هذه الثغرة ، وإذا أعيتنا الحيلة والوسيلة فلنا في مقولة : " لكل قاعدة استثناء " مخرج .



حياك الله

خشان خشان
05-13-2013, 05:37 PM
أخي وأستاذي الكريم لحسن

رأي أستاذي د. خلوف لا يمكن إلا أن يكون في مقدمة أية معطيات عند إعادة التقييم. أنوي أن أراجع الموضوع وأستقصي ما يخصه ثم أعرض ما أخرج به على أستاذي د. خلوف وعليك. فصبرا على أخيك

الغاية هي - وكما ينبغي دوما أن تكون - الوصل للصواب ولا شيء سوى ذلك. فصبرا على أخيك.

يرعاك الله

(أ. لحسن عسيلة)
05-13-2013, 06:00 PM
أقول هذا وأتخيل رد استاذي الحبيب خشان وهو يطرح علي احتمال أن تكون مسألة التصريع هي الشائبة الوحيدة التي تشوبه أي الرقم 2 في البيت :
منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3

أقصد بكلمة التصريع في المقطع أعلاه ، فيما لو تعاملنا فقط مع الأرقام بغض النظر عن البيت ، فالببت المذكور بطبيعة لا تصريع فيه .

تحياتي

خشان خشان
05-13-2013, 06:05 PM
ولا يمكن أن يكون هكذا ....
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2



ولا يمكن أن يكون هكذا 3 3 3 3 3 2

ما رأي أستاذتي في مخلع البسيط 3 3 2 3 3 2

يرعاك الله.

خشان خشان
05-13-2013, 07:41 PM
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77152&p=591380&viewfull=1#post591380



أخي واستاذي الفاضل د. عمر خلوف


كنتُ على وشك أن أقول للأستاذة -المتفوقة- أن الأستاذ خشان أقدر مني على تقويم ما تفضلت به، فأهل الرقم أدرى بشعابه



الحمد لله أنك لم تقل ما أوشكت أن تقوله
للأستاذ أن يقول لتلميذه ما يشاء كيف يشاء، وليس أمام تلميذه إلا أن يقبل ذلك راضيا.‏

وما أظن تلاميذ التلميذ إلا في موقف الإحترام لأستاذ الجميع.


فنظراً لانتفاء قاعدة التناوب في طريقتنا فليس لي أن أدلي فيها برأي‎.‎


إن كان لوجهة نظري من قيمة فأنا أقول إني أراك تبخس طريقتك قدرها. وإليك بعض ما يقوله الرقمي في قاعدة التناوب منقولا إلى لغة طريقتك ، وهو كما أراه منها ‏مضمونا :" إذا التقت عدة أوتاد فلا يمكن أن يكون يتجاور اثنان أصيلان وإنما يتناوب الأصيل والظاهري ‏. والظاهري ذو نسب سببي سواء كان جزءا من فاصلة مثل ( تفا //ه ) من (متفا ///ه ) أو ناتجا من زحاف أول سببين متجاورين مثل (متف //ه) من متفــــــــعلن //ه //ه وتأصيل الوتد الظاهري //ه = 3 رده إلى أصله /ه/ه = 2 2 = 4 .‏‎

فهل ترى هذا بعيدا عن طريقتك، وهل ترى فيه خطأ أستاذي الكريم؟

وللعلم فإني أرى أن الناتج الرقمي لطريقتك يعممها دون الشذوذ الذي تراه في كل من ضربي الرجز والطويل. ومنشأ الشذوذ ‏فيهما هو الالتزام بالتأصيل من اليسار لليمن ولو التزم التأصيل من سبب واضح أو سببين واضحين مع الصدور يمينا ‏ويسارا لانطبقت النظرية دونما شذوذ.‏

أما بالنسبة للمادة العلمية فإني بصدد تحضير ما لدي حول الموضوع وتشعباته وسأعرض ذلك لاحقا بإذن الله على أستاذي ‏الكريم.‏

والله يرعاك.

(أ. لحسن عسيلة)
05-13-2013, 08:08 PM
الأستاذة سحر :
شكرًا لك أستاذي على تشجيعك وتقديرك ،بارك الله فيك

ليتك أستاذي لحسن تدخل معنا الحوار في الفصيح
فهذا رد أستاذ عمر،سيكون الحوار مفيدًا جدًّا

تحية طيبة أستاذتي ،
عفوا لم أر ردك أستاذتي ،
وكما ترين ، فإن الموضوع انتهى ، ولم يبق إلا البحث فيه ،

تحياتي لك

(أ. لحسن عسيلة)
05-13-2013, 08:25 PM
قمت بإطلالة على الموضوع في الفصيح ، وخرجت بهذه المعلومة لعلها تفيد :
قال الدكتور عمر خلوف حفظه الله أن : " 3 3 3 3 3 2 " لا يكون في الأصل إلا رجزا بحكم واقع الشعر العربي ، وقد يكون من الوافر من باب التنظير .
وهذا يعني أن قاعدة التأصيل التي مفادها : - إذا وجدنا وتدين أو أكثر متجاورين ، نعتبر الوتد الأخير في جهة اليسار وتدا أصيلا ، ثم الذي يليه في اتجاه اليمين يكون غير أصيل فنرجعه إلى أصله 2 2 ، على شرط احترام قاعدة التناوب بين الرقم الزوجي والرقم الفردي. ، تبدو منطقية جدا مع هذا المثال الذي بين أيدينا على مستوى التنظير .
أما على مستوى الواقع فقد نجحت في مجموعة من الأمثلة ولكنها شذت في هذا المثال الذي بين أيدينا ، فلا بد إذن من مراجعتها وربما أقول تصح ما لم تصادف 3 2 ، ولا أجزم بشيء ، لأن ذلك يحتاج بحثا .

(أ. لحسن عسيلة)
05-13-2013, 08:36 PM
يجب ان نعمل في اتجاه سد الثغرات بأن تكون قواعدنا محيلة بالضرورة على مقتضى واقع الشعر العربي ، وإذا كان هناك من تفكير فيجب أن ينصب على تحديث "قاعدة الأوتاد المتوالية الأكثر من اثنين" ، حتى تحيلنا من خلال هذا المثال : " 3 3 3 3 3 2 " على أصله الحقيقي الذي هو بحر الرجز ، وألا تحيلنا على حالة شاذة من بحر الوافر .

تحياتي كما يليق

خشان خشان
05-13-2013, 11:29 PM
قمت بإطلالة على الموضوع في الفصيح ، وخرجت بهذه المعلومة لعلها تفيد :
قال الدكتور عمر خلوف حفظه الله أن : " 3 3 3 3 3 2 " لا يكون في الأصل إلا رجزا بحكم واقع الشعر العربي ، وقد يكون من الوافر من باب التنظير .
وهذا يعني أن قاعدة التأصيل التي مفادها : - إذا وجدنا وتدين أو أكثر متجاورين ، نعتبر الوتد الأخير في جهة اليسار وتدا أصيلا ، ثم الذي يليه في اتجاه اليمين يكون غير أصيل فنرجعه إلى أصله 2 2 ، على شرط احترام قاعدة التناوب بين الرقم الزوجي والرقم الفردي. ، تبدو منطقية جدا مع هذا المثال الذي بين أيدينا على مستوى التنظير .
أما على مستوى الواقع فقد نجحت في مجموعة من الأمثلة ولكنها شذت في هذا المثال الذي بين أيدينا ، فلا بد إذن من مراجعتها وربما أقول تصح ما لم تصادف 3 2 ، ولا أجزم بشيء ، لأن ذلك يحتاج بحثا .


أخي واستاذي لحسن

قبل التأصيل يأتي الأصل

مخلع البسيط =4 3 4 3 3 2
الوافــــــــــر =3 4 3 4 3 2

آخر ( وتد هنا لا نتكلم عن الرقمي بل عن الرقم 3 ) لليسار أزرق مرة وأحمر أخرى أين المشكلة ؟

أتمنى أن تتأمل ما فصلته الأستاذة سحر في ردها حول التأصيل من أي رقم ثابت الزوجية والاتجاه يمينا أو يسارا.

جبرية التأصيل من اليسار أوجدت استثناءات في طريقة الأستاذ عمر . وهي لا استثناء فيها إلا بسبب هذه الجبرية .

أنت بتمسكك بالتاصيل من اليسار خيارا وحيدا تتفق مع استاذي د. خلوف على عدم إظهار سيادة طريقته دونما استثناء لها.

سبحان الله أنا أمتدح اطرادها وأنتما تصران على التقص منها . لماذا ؟

تذكرت قول الشاعر لمعاوية في قضية زياد بن سمية :


أتغضب أن يقال أبوك عفٌّ ..... وترضى أن يقال أبوك زان ِ



أرجو أن تقرأ المشاركة رقم 22 أعلاه.

(أ. لحسن عسيلة)
05-14-2013, 01:33 AM
أخي واستاذي لحسن

قبل التأصيل يأتي الأصل

مخلع البسيط =4 3 4 3 3 2
الوافــــــــــر =3 4 3 4 3 2

آخر ( وتد هنا لا نتكلم عن الرقمي بل عن الرقم 3 ) لليسار أزرق مرة وأحمر أخرى أين المشكلة ؟

أتمنى أن تتأمل ما فصلته الأستاذة سحر في ردها حول التأصيل من أي رقم ثابت الزوجية والاتجاه يمينا أو يسارا.

جبرية التأصيل من اليسار أوجدت استثناءات في طريقة الأستاذ عمر . وهي لا استثناء فيها إلا بسبب هذه الجبرية .

أنت بتمسكك بالتاصيل من اليسار خيارا وحيدا تتفق مع استاذي د. خلوف على عدم إظهار سيادة طريقته دونما استثناء لها.

سبحان الله أنا أمتدح اطرادها وأنتما تصران على التقص منها . لماذا ؟

تذكرت قول الشاعر لمعاوية في قضية زياد بن سمية :


أتغضب أن يقال أبوك عفٌّ ..... وترضى أن يقال أبوك زان ِ



أرجو أن تقرأ المشاركة رقم 22 أعلاه.



أستاذي خشان ، حياك الله ،
أنا لست متمسكا بشيء أنا أجرب قاعدتنا الرقمية في التأصيل فقط ،
وقول أستاذتي سحر بالاعتماد على رقم زوجي لا تشوبه شائبة قول في غاية الأهمية وينم عن ذكاء متوقد ، لكن أريد أن أطبق هذه الفكرة على هذا البيت :

منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2

برأيك أين هو الرقم الزوجي الذي لا شائبة تشوبه ؟



مخلع البسيط =4 3 2 3 3 2
الوافــــــــــر =3 4 3 4 3 2

آخر ( وتد هنا لا نتكلم عن الرقمي بل عن الرقم 3 ) لليسار أزرق مرة وأحمر أخرى أين المشكلة ؟

ليس هناك من مشكلة عندي هنا ، لأن هذه صورة أصلية لا تجتاج إلى تأصيل أصلا ، أما حديثنا نحن عن الصور التي وقع فيها زحافات نتج عنها توالي الأوتاد ، ونريد أن نعيدها سيرتها الأولى .
هل فهمت قصدي أستاذي ؟
أرجو أن تجيبني قبل أن أنام مشكورا .

(سحر نعمة الله)
05-14-2013, 07:15 AM
أستاذي خشان ، حياك الله ،
أنا لست متمسكا بشيء أنا أجرب قاعدتنا الرقمية في التأصيل فقط ،
وقول أستاذتي سحر بالاعتماد على رقم زوجي لا تشوبه شائبة قول في غاية الأهمية وينم عن ذكاء متوقد ، لكن أريد أن أطبق هذه الفكرة على هذا البيت :

منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2

برأيك أين هو الرقم الزوجي الذي لا شائبة تشوبه ؟


.


أستاذي لحسن إذا وُجد قرينة في البيت نأخذ الشطر الذي فيه رقم زوجي الذي لا تشوبه شائبة ونبدأ بالتأصيل من اليمين أو اليسار دون تحديد الاتجاه.
أما إذا لم يوجد مثل هذا البيت لا نحدد اتجاه فمثلا لو سرنا في هذا البيت من جهة اليسار وأصلنا

منازلٌ لفرتنا قفارٌ ......كأنّما رسومها سطورُ
3 3 3 3 3 2 ..........3 3 3 3 3 2
3 وتدي 3سببي 3 وتدي 3سببي 3 وتدي 2 سببي نأصل الرقم 3السببي =4
3 4 3 4 3 2 (هذا جهة اليسار نفس الاتجاه الذي حدده الدكتور عمر ،أخرجت لنا الوافر ،الذي أيضا نفى أن يكون البيت من الوافر)
لو اتجهنا بالبيت ناحية اليمين وأصلنا
3 سببي 3 وتدي 3سببي 3 وتدي 3 سببي 2 سببي نأصل 3 سببي =4
4 3 4 3 4 2 = 4 3 4 3 2 2 2 الذي كان أصلها 4 3 4 3 4 3 وتحول بالتخاب 2 2 2
ثم حدث زحاف للسبب الأول 1 2 2 = 3 2 ينتج لنا 4 3 4 3 3 2 التي أصلناها من الوزن 3 3 3 3 3 2

خشان خشان
05-14-2013, 10:33 AM
أخي وأستاذي لحسن



إضافة إلى ما ذكرته أستاذتنا سحر من تفاصيل الرد ، اضيف حول عمومياته ما هو من باب التذكير.



لو أنك قلت لي الصدر ( لبيتكم حديقة جميلة 3 3 3 3 3 2 ) وطلبت مني إجازته لقلت بلا تفكير:



يا حُسْنها أبهى من الخميلة 4 3 4 3 3 2



ولو سئلت عن ( لفرتنا منازلٌ لفرتنا قفارٌ ) لما ترددت بالقول إنها رجز. ولظننت أنه مر علي في بحر الرجز.



استبعاد انتماء البيت للوافر نابع من الخبرة ومن الاستثقال والاستقباح الشديدين لزحاف الفاصلة.



هذا كله شيء وتعليم مبتدئ ( علم العروض ) والتأسيس للمنهجية عنده شيء آخر



ينبغي أن نعلمه القواعد الشاملة أولا ثم نذكر له الواقع وتزاحم التأثيرات وأثرها على تطبيق المنهج.



ستجد المزيد فيما أحضره في الرد الشامل ولكن هنا أعطيك مثالا



قد حزتم الهر فخرا .....ورفعة وفخامة



4 3 2 3 3 2 هذا من البسيط وتأصيله 4 3 2 3 6 ثم 4 3 2 3 4 3



4 3 2 3 3 2 ...هذا من المنسرح وتأصيله 4 3 6 3 2



وحصر القول بصحة بأحدهما ونفي الآخر مأزق لصاحبه



ويصبح المأزق مضاعفا إذا ناقض صاحبه نفسه في ذات القضية.



مثلا :



المنهجية تقتضي مثلما اعتبرت 3 3 2 في آخر 3 3 3 3 3 2 اصلها 6
ذات المنهجية تعني أن تعتبر أن اصلها في 4 3 2 3 3 2 أيضا 6 وبالتالي تنسب هذا إلى البسيط وتوصد الباب دون المنسرح وأنت في ذلك منسجم مع منهجيتك. وهذا انسداد قالت به الأمة طوال قرون حتى إذا جاء بيت واضح من المنسرح قالوا إنه من مخلع البسيط الشاذ كقولهم في شطر ( فسر بود أو سر بكرهٍ = 3 3 2 2 2 3 2 ) قالوا عنه : ( العيون الغامزة ص – 161 ) :" وقد جاء في مخلع البسيط مفعولن مكان فاعلن " وهو أيضا شاذ كقوله :
فسر بودّ أو سر بكره "


ما سبب هذا ؟ سببه القول بالحتمية . لا ينبغي أن نقول بالحتمية إلا في الأسس التي يشكل انهيارها انهيارا للمنهج. فشتان بين الموقف من زحاف الوتد وننفيه حتما والقول بعقل الوافر الذي نصفه بالثقل أو الشذوذ أو الندرة . وستجد هذه الالفاظ تتكرر في الرقمي في إطار الربط بين المنهج وبعض الواقع.


حسنا نعود للطالب المبتدئ فنعلمه من حيث المبدأ أن كل 3 3 2 في آخر العجز يحتمل لها وجهان يبين صحيحهما أو اصحهما القرائن ومن هذه القرائن الأبيات الأخرى أو الشطر الآخر أو محاولة التأصيل تارة باعتباره 3 3 2 تارة 3 3 2 وأخرى 3 3 2 ثم مقارنة النتيجة في الحالتين.


نعود لمأزق القول بالحتمية ومنها القول بقسر التأصيل من الشمال أو اليمين .


االقول بأن الوزن 4 3 2 3 3 2 من البسيط ونفي المنسرح مأزق


والقول بأن الوزن من المنسرح ونفي البسيط مأزق آخر



المأزق المضاعف هو القول إضافة إلى ذلك أن 3 3 2 لا تكون إلا 3 3 2 في موقع والقول إنها لا تكون إلا 3 3 2 في موقع آخر



ولكن ربما أكون مخطئا إذ أدعوه مأزقا في ( العروض ) فالعروض توصيف جزئي ليس للمنهجية فيه كبير دور. ولكنه بالضرورة مأزق في ( علم العروض ) الذي يتوخى المنهجية والشمولية. ولعل من الظلم للعروض أن يقيم بمقياس (علم العروض )، وعلى سبيل التوضيح لا غير إليك هذا المثال عن المأزق المزدوج



يقول د. خلوف إن 3 3 3 3 3 2 من الرجز باعتبارها 3 3 3 3 3 2



نافيا احتمال الوافر 3 3 3 3 3 2



والضرر في نفي احتمال الوافر محدود عمليا لندرته بل ربما شذوذه. ولكن هذا يشكل انسداد ما في المنهج نظريا.



لنتفق جدلا - كما يرى أستاذنا - أن 3 3 2 في آخر الشطر هي دوما 3 3 2 حتى لو أدى ذلك إلى القول بشذوذ طريقة التأصيل في هذا الباب.



عندما يأتي د. خلوف إلى الوزن 4 3 2 3 3 2 الذي أوقعت الأمة نفسها فيه بمأزق القول إنه مخلع البسيط لا غير باعتباره 4 3 2 3 3 2 متجانسة في ذلك مع موقف د. عمر خلوف في الرجز والوافر



نجد أستاذنا يقول إن الوزن 4 3 2 3 3 2 هو 4 3 2 3 3 2 أي أنه ينفي مأزق الأمة القديم الذي يحصره في البسيط إلى مأزق جديد يحصره في المنسرح. هذا المأزق الأول ( تذكر التخاب الأول )



أما المأزق الثاني ( تذكر التخاب الثاني ) فيتجسد بتغيير موقفه في الرجز والوافر الذي يعتبر أن 3 3 2 لا تكون إلا 3 3 2 إلى موقف مناقض في قضية المخلع وازدواجية انتمائه. لاحظ اقتران المآزق كلها بالقول بحتمية التأصيل من اليمين أو اليسار.



(العروض ) مجموعة توصيفات لا رابط بينها والخلل فب كل توصيفة خاص بها لا ينتقل غلى سواها فيبقى أثره محدودا

ولكن ( علم العروض ) منهاج شامل متكاسك والخلل فيه لا يقتصر تاثيره على جزئية بعينها بل ينتقل إلى سواها بحكم التواصل والتماسك فيه. ووجود اضطراب اساسي فيه قد يودي بمنهجيته. فالالتزام بالمنهاج له معياره وثمنه الفكري الذي يتطلب من صاحبه الثبات على المنهج - إن اعتقد بصحته - الأمر الذي يقتضي إعمالا عميقا للتفكير من جهة وحفظ خط الرجعة في القول بالحتميات من جهة أخرى باستثناء حتميات أسس المنهج. ولا مجال للقول بأحد الرأيين السابقين دون الآخر فيه.

منهج الرقمي يقول 3 3 2 في آخر الشطر/ العجز قد تكون 3 3 2 أو 3 3 2 حسب الملابسات ومنها احتمال التأصيل يمينا ويسارا. نقول هذا ثم نمضي في ربطه مع الواقع باحثين عما يخالفه ملتمسين التصويب والارتقاء.


أقول قولي هذا غير مستبعد ما قد يكون فيه من خلل، وهو كما ترى توضيح لمعنى ومقتضيات المنهجية أكثر مما هو استعراض لقضية محددة.
وهو في الوقت ذاته توضيح للفارق بين العروض وعلم العروض. وهو موجه لاهل الرقمي وخاصة من يعرفون التفاعيل ولا أظنه سيعني الكثير لمن لا يعرفون الرقمي
فإن وجدت في خللا فأرجوك أن تدلني عليه مشكورا.



والله يرعاك.

حنين حمودة
05-14-2013, 01:45 PM
نقاشكم حلو وممتع!
عن نفسي أنا أكره الجبرية..
واحب فسحة الاختيار..

صوابي الذي يحتمل الخطأ أنه رجز.
والحلو يا أستاذي خشان أنك أوضحت لي لماذا كرهت نفسي أن يكون وافرا.

شكرا لجمال أرواحكم

(سحر نعمة الله)
05-14-2013, 05:04 PM
أخي وأستاذي لحسن



إضافة إلى ما ذكرته أستاذتنا سحر من تفاصيل الرد ، اضيف حول عمومياته ما هو من باب التذكير.



لو أنك قلت لي الصدر ( لبيتكم حديقة جميلة 3 3 3 3 3 2 ) وطلبت مني إجازته لقلت بلا تفكير:



يا حُسْنها أبهى من الخميلة 4 3 4 3 3 2



ولو سئلت عن ( لفرتنا منازلٌ لفرتنا قفارٌ ) لما ترددت بالقول إنها رجز. ولظننت أنه مر علي في بحر الرجز.



استبعاد انتماء البيت للوافر نابع من الخبرة ومن الاستثقال والاستقباح الشديدين لزحاف الفاصلة.



هذا كله شيء وتعليم مبتدئ ( علم العروض ) والتأسيس للمنهجية عنده شيء آخر



ينبغي أن نعلمه القواعد الشاملة أولا ثم نذكر له الواقع وتزاحم التأثيرات وأثرها على تطبيق المنهج.



ستجد المزيد فيما أحضره في الرد الشامل ولكن هنا أعطيك مثالا



قد حزتم الهر فخرا .....ورفعة وفخامة



4 3 2 3 3 2 هذا من البسيط وتأصيله 4 3 2 3 6 ثم 4 3 2 3 4 3



4 3 2 3 3 2 ...هذا من المنسرح وتأصيله 4 3 6 3 2



وحصر القول بصحة بأحدهما ونفي الآخر مأزق لصاحبه



ويصبح المأزق مضاعفا إذا ناقض صاحبه نفسه في ذات القضية.



مثلا :



المنهجية تقتضي مثلما اعتبرت 3 3 2 في آخر 3 3 3 3 3 2 اصلها 6
ذات المنهجية تعني أن تعتبر أن اصلها في 4 3 2 3 3 2 أيضا 6 وبالتالي تنسب هذا إلى البسيط وتوصد الباب دون المنسرح وأنت في ذلك منسجم مع منهجيتك. وهذا انسداد قالت به الأمة طوال قرون حتى إذا جاء بيت واضح من المنسرح قالوا إنه من مخلع البسيط الشاذ كقولهم في شطر ( فسر بود أو سر بكرهٍ = 3 3 2 2 2 3 2 ) قالوا عنه : ( العيون الغامزة ص – 161 ) :" وقد جاء في مخلع البسيط مفعولن مكان فاعلن " وهو أيضا شاذ كقوله :
فسر بودّ أو سر بكره "


ما سبب هذا ؟ سببه القول بالحتمية . لا ينبغي أن نقول بالحتمية إلا في الأسس التي يشكل انهيارها انهيارا للمنهج. فشتان بين الموقف من زحاف الوتد وننفيه حتما والقول بعقل الوافر الذي نصفه بالثقل أو الشذوذ أو الندرة . وستجد هذه الالفاظ تتكرر في الرقمي في إطار الربط بين المنهج وبعض الواقع.


حسنا نعود للطالب المبتدئ فنعلمه من حيث المبدأ أن كل 3 3 2 في آخر العجز يحتمل لها وجهان يبين صحيحهما أو اصحهما القرائن ومن هذه القرائن الأبيات الأخرى أو الشطر الآخر أو محاولة التأصيل تارة باعتباره 3 3 2 تارة 3 3 2 وأخرى 3 3 2 ثم مقارنة النتيجة في الحالتين.


نعود لمأزق القول بالحتمية ومنها القول بقسر التأصيل من الشمال أو اليمين .


االقول بأن الوزن 4 3 2 3 3 2 من البسيط ونفي المنسرح مأزق


والقول بأن الوزن من المنسرح ونفي البسيط مأزق آخر



المأزق المضاعف هو القول إضافة إلى ذلك أن 3 3 2 لا تكون إلا 3 3 2 في موقع والقول إنها لا تكون إلا 3 3 2 في موقع آخر



ولكن ربما أكون مخطئا إذ أدعوه مأزقا في ( العروض ) فالعروض توصيف جزئي ليس للمنهجية فيه كبير دور. ولكنه بالضرورة مأزق في ( علم العروض ) الذي يتوخى المنهجية والشمولية. ولعل من الظلم للعروض أن يقيم بمقياس (علم العروض )، وعلى سبيل التوضيح لا غير إليك هذا المثال عن المأزق المزدوج



يقول د. خلوف إن 3 3 3 3 3 2 من الرجز باعتبارها 3 3 3 3 3 2



نافيا احتمال الوافر 3 3 3 3 3 2



والضرر في نفي احتمال الوافر محدود عمليا لندرته بل ربما شذوذه. ولكن هذا يشكل انسداد ما في المنهج نظريا.



لنتفق جدلا - كما يرى أستاذنا - أن 3 3 2 في آخر الشطر هي دوما 3 3 2 حتى لو أدى ذلك إلى القول بشذوذ طريقة التأصيل في هذا الباب.



عندما يأتي د. خلوف إلى الوزن 4 3 2 3 3 2 الذي أوقعت الأمة نفسها فيه بمأزق القول إنه مخلع البسيط لا غير باعتباره 4 3 2 3 3 2 متجانسة في ذلك مع موقف د. عمر خلوف في الرجز والوافر



نجد أستاذنا يقول إن الوزن 4 3 2 3 3 2 هو 4 3 2 3 3 2 أي أنه ينفي مأزق الأمة القديم الذي يحصره في البسيط إلى مأزق جديد يحصره في المنسرح. هذا المأزق الأول ( تذكر التخاب الأول )



أما المأزق الثاني ( تذكر التخاب الثاني ) فيتجسد بتغيير موقفه في الرجز والوافر الذي يعتبر أن 3 3 2 لا تكون إلا 3 3 2 إلى موقف مناقض في قضية المخلع وازدواجية انتمائه. لاحظ اقتران المآزق كلها بالقول بحتمية التأصيل من اليمين أو اليسار.



(العروض ) مجموعة توصيفات لا رابط بينها والخلل فب كل توصيفة خاص بها لا ينتقل غلى سواها فيبقى أثره محدودا

ولكن ( علم العروض ) منهاج شامل متكاسك والخلل فيه لا يقتصر تاثيره على جزئية بعينها بل ينتقل إلى سواها بحكم التواصل والتماسك فيه. ووجود اضطراب اساسي فيه قد يودي بمنهجيته. فالالتزام بالمنهاج له معياره وثمنه الفكري الذي يتطلب من صاحبه الثبات على المنهج - إن اعتقد بصحته - الأمر الذي يقتضي إعمالا عميقا للتفكير من جهة وحفظ خط الرجعة في القول بالحتميات من جهة أخرى باستثناء حتميات أسس المنهج. ولا مجال للقول بأحد الرأيين السابقين دون الآخر فيه.

منهج الرقمي يقول 3 3 2 في آخر الشطر/ العجز قد تكون 3 3 2 أو 3 3 2 حسب الملابسات ومنها احتمال التأصيل يمينا ويسارا. نقول هذا ثم نمضي في ربطه مع الواقع باحثين عما يخالفه ملتمسين التصويب والارتقاء.


أقول قولي هذا غير مستبعد ما قد يكون فيه من خلل، وهو كما ترى توضيح لمعنى ومقتضيات المنهجية أكثر مما هو استعراض لقضية محددة.
وهو في الوقت ذاته توضيح للفارق بين العروض وعلم العروض. وهو موجه لاهل الرقمي وخاصة من يعرفون التفاعيل ولا أظنه سيعني الكثير لمن لا يعرفون الرقمي
فإن وجدت في خللا فأرجوك أن تدلني عليه مشكورا.



والله يرعاك.



ما شاء الله أستاذي
بوركت على هذا الطرح الرائع المفيد ،دومًا تزداد الثقة والتأكد من معنى المنهج واللامنهج ،وهذا ملموس ودقيق
في علم العروض الرقمي، دقة التلوين تقعد للصواب وتمنع الانحراف عن الصحيح
ما أمتع أن نضع كل كلام في العروض تحت طاولة التشريح، ونعمل العقل ،ونستنتج النتائج والخلاصات العلمية بحثًا عن الحقيقة المجردة وطريق الصواب.
مع الدراسة المتعمقة الشاملة الواعية في العروض الرقمي تتكون إشارة التنبيه لأي وجهة نظر تخالف المنهج الصحيح، من الصعب التسليم بسهولة لنظرية أو طريقة بعد دراسة طبقات التميز وتخطي إعاقة الفكر .

الرجوع للحق فضيلة ،وبالحجة والبرهان تثبت الحقائق وتزال الشبهات،وطالما خط الرجوع وارد ،فالحوار والنقاش قائم ...........

:1ro::1ro::1ro:

(أ. لحسن عسيلة)
05-15-2013, 12:18 AM
بارك الله في أستاذي ، كما ترى المسألة مسألة تمحيص للقواعد في إطار الرياضة العروضية ، ونجني منها متعة و حلاوة مع يرافق ذلك من تنشيط للذاكرة ،
أما 3 3 3 3 3 2 فإني أقول لله وللحق ، فإني بخبرتي المتواضعة بالعروض و التي كان لك بعد الله فضل في صقلها ، أعرف احتمالات نسبتها لبحر الرجز واقعا لا يرتفع ونظريا و على شذوذ لبحر الوافر .
وما هذا الذي شدني إلى الموضوع ، لكن الذي شدني أكثر هو موضوع المخلع وإلى أي البحرين ينمى للبسيط أو للمنسرح ، وقد أخذ مني وقتا وأنا أطالع كل ما تفضلتما به أنت والأخ د/ عمر خلوف ، فإذا قرات رد استاذي عمر أجده يقنعني ، وإذا قرأت ردك أستاذي أجده يقنعني ، وحيث إنكما تقنعانني معا وحيث إنكما لم تقنعا بعضكما البعض ، فإني حكمت على نفسي بأني في حاجة إلى مزيد من الاحتكاك حتى أستطيع أن أميل إلى جهة ما ،
كنت أتابع الردود ، وأنا أحاول أن أفسر إصرارك على رأيك ، وأقول مع نفسي بحكم هذا القدر من معرفتي بك أخي وأستاذي خشان ، فإنك لا تصر على رفض شيء إلا إذا كان هذا الشيء يهدم ثابتا من ثوابت الرقمي ، وأنا الان أحاول أن أضع اليد على سبب رفض أن يكون المخلع ذا نسب واحد ووحيد ورفض أن يكون بحرا قائما بذاته ،
لا شك أن سبب الرفض له علاقة وطيدة بالتخاب أعلم هذا جيدا ، ولكن منظاري يحتاج إلى بعض الصيانة أو على الأقل يحتاج إلى تنظيف عدسته .

شكرا لك على ما تبذله من جهد جهيد في تقريب المفاهيم ومحاولة رفع الالتباس ،
تحياتي لك كما يليق بك أخي الأكبر وصديقي مدى الدهر ،
:rty (6):

خشان خشان
05-15-2013, 05:48 AM
ما شاء الله أستاذي
بوركت على هذا الطرح الرائع المفيد ،دومًا تزداد الثقة والتأكد من معنى المنهج واللامنهج ،وهذا ملموس ودقيق
في علم العروض الرقمي، دقة التلوين تقعد للصواب وتمنع الانحراف عن الصحيح
ما أمتع أن نضع كل كلام في العروض تحت طاولة التشريح، ونعمل العقل ،ونستنتج النتائج والخلاصات العلمية بحثًا عن الحقيقة المجردة وطريق الصواب.
مع الدراسة المتعمقة الشاملة الواعية في العروض الرقمي تتكون إشارة التنبيه لأي وجهة نظر تخالف المنهج الصحيح، من الصعب التسليم بسهولة لنظرية أو طريقة بعد دراسة طبقات التميز وتخطي إعاقة الفكر .

الرجوع للحق فضيلة ،وبالحجة والبرهان تثبت الحقائق وتزال الشبهات،وطالما خط الرجوع وارد ،فالحوار والنقاش قائم ...........

:1ro::1ro::1ro:



بوركت أستاذتي وشكرا لك. وكم تمنيت أن تحاوري أستاذنا لحسن .

يرعاكما الله.

خشان خشان
05-15-2013, 05:56 AM
بارك الله في أستاذي ، كما ترى المسألة مسألة تمحيص للقواعد في إطار الرياضة العروضية ، ونجني منها متعة و حلاوة مع يرافق ذلك من تنشيط للذاكرة ،
أما 3 3 3 3 3 2 فإني أقول لله وللحق ، فإني بخبرتي المتواضعة بالعروض و التي كان لك بعد الله فضل في صقلها ، أعرف احتمالات نسبتها لبحر الرجز واقعا لا يرتفع ونظريا و على شذوذ لبحر الوافر .
وما هذا الذي شدني إلى الموضوع ، لكن الذي شدني أكثر هو موضوع المخلع وإلى أي البحرين ينمى للبسيط أو للمنسرح ، وقد أخذ مني وقتا وأنا أطالع كل ما تفضلتما به أنت والأخ د/ عمر خلوف ، فإذا قرات رد استاذي عمر أجده يقنعني ، وإذا قرأت ردك أستاذي أجده يقنعني ، وحيث إنكما تقنعانني معا وحيث إنكما لم تقنعا بعضكما البعض ، فإني حكمت على نفسي بأني في حاجة إلى مزيد من الاحتكاك حتى أستطيع أن أميل إلى جهة ما ،
كنت أتابع الردود ، وأنا أحاول أن أفسر إصرارك على رأيك ، وأقول مع نفسي بحكم هذا القدر من معرفتي بك أخي وأستاذي خشان ، فإنك لا تصر على رفض شيء إلا إذا كان هذا الشيء يهدم ثابتا من ثوابت الرقمي ، وأنا الان أحاول أن أضع اليد على سبب رفض أن يكون المخلع ذا نسب واحد ووحيد ورفض أن يكون بحرا قائما بذاته ،
لا شك أن سبب الرفض له علاقة وطيدة بالتخاب أعلم هذا جيدا ، ولكن منظاري يحتاج إلى بعض الصيانة أو على الأقل يحتاج إلى تنظيف عدسته .

شكرا لك على ما تبذله من جهد جهيد في تقريب المفاهيم ومحاولة رفع الالتباس ،
تحياتي لك كما يليق بك أخي الأكبر وصديقي مدى الدهر ،
:rty (6):


أخي وأستاذي لحسن

http://arood.com/vb/showpost.php?p=49742&postcount=42


من لي بمخلفة في وعدها ...... تخلط بي اليأس في الرجاء


4 3 1 3 4 3 ...... 2 1 3 2 3 3 2

ما رأيك في هذا البيت ؟

هل صدره من مجزوء البسيط وعجزه من المنسرح ؟

وكذلك أعجاز هذه الأبيات :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=803513&postcount=18


يا من دمي دونه مسفوكُ *** وكل حر له مملوكُ
كأنه فضةٌ مسبوكةٌ *** أو ذهب خالص مسبوكُ
ما أطيب العيش إلا أنه *** عن عاجلٍ كله متروكُ
والخير مسدودة أبوابه *** ولا طريقٌ له مسلوكُ
2 2 3 2 3 2 2 3 .........3 3 2 3 2 2 2

وهل ترى أنه يجوز فيها البيت الثاني بالنص التالي ؟ وما هو وزنه وكيف تؤصله ؟


يا من دمي دونه مسفوكُ *** وكل حر له مملوكُ
كأنه فضةٌ مسبوكةٌ *** أو ذهب خالص سبــيك ُ

وانظر إلى هذا القول أتراه صوابا أم خطأ ؟

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=756117&postcount=1

والتماثل يحصل حين تطوى تفعيلة المنسرح مفعولات فتكون مفعُلات وتخبن تفعيلة العروض والضرب في المخلَّع مفعولن فتكون فعولن
وأميِّزه عن المنسرح بإلزام عدم تغيير إحدى تفعيليتي العروض أو الضرب فلا يلتبس الأمر

التماثل = ازدواجية الانتساب في الرقمي

**

ثم أين المنهجية في الإصرار في كل من الحالتين التاليتين على احتمال واحد وكل منهما يناقض الاخر :

أ... 3 3 3 3 3 2 = 4 3 4 3 3 2 فقط
ب. 3 3 2 3 3 2 = 3 3 2 3 3 2 فقط

وانظر كيف تلزم مجموعتي الأبيات التاليتين كلا تاصيلا مناقضا للآخر إلزاما :


وهذه أبيات لابن الرومي من مخلع البسيط:



2 2 3 2 3 3 2 ...... 2 2 3 2 3 3 2
يا سيداً لم تزلْ فُروعٌ ...... *من رأيه تحتها أصولُ
أمثلُ عمروٍ يَسُومُ مثلي ...... *خسفاً وأيامُه تطولُ
إن رئيساً يراك يوماً ...... *لصابرٌ للأذى حمولُ
مستفعلن فاعلن فعولُ ...... *مستفعلن فاعلن فعولُ
بيت كمعناك ليس فيه ...... معنى سوى أنه فضول

تصبح من الرجز ( أو من موزون الرجز ) بتحويرها على


2 2 3 2 2 3 3 2...... *2 2 3 2 2 3 3 2
يا سيداً لمّا تزلْ فُروعٌ...... من رأيه من تحتها أصولُ
أمثلُ عمروٍ ذا يَسُومُ مثلي...... خسفاً وأيامٌ له تطولُ
إن رئيساً إذ يراك يوماً...... لصابرٌ وللأذى حمولُ
مستفعلن مستفــعلن فعولُ...... مستفعلن مستفعلن فعولُ
بيت كمعناك فليس فيه......معنى مفيدُ، كلُّه فضول

*

لدي المزيد حول الموضوع ولكني سأتدرج فيه حسب ما يقودنا إليه الحوار وما نستقر عليه .


يرعاك الله.

خشان خشان
05-15-2013, 11:20 AM
كنت أتابع الردود ، وأنا أحاول أن أفسر إصرارك على رأيك ، وأقول مع نفسي بحكم هذا القدر من معرفتي بك أخي وأستاذي خشان ، فإنك لا تصر على رفض شيء إلا إذا كان هذا الشيء يهدم ثابتا من ثوابت الرقمي ،
:rty (6):


أخي واستاذي الكريم

صدقت صدقت

فأحكام الرقم 222 في الحشو والضرب - خاصة في غياب السبب الثقيل في الحشو فيما يخص الضرب - ليست بعيدة عن الأسس .

من قسر نسبة الوزن 4 3 2 3 3 2 إلى البسيط فقد نفى عن 2 2 2 في حشو المنسرح زحاف 2 1 2
من قسر نسبة الوزن 4 3 2 3 3 2 إلى المنسرح فقد نفى عن 2 2 2 في ضرب مجزوء البسيط زحاف 1 2 2

من رآى بعين واحدة كانت عينه الثانية الهوى.

هذه الرؤية المتأثر بالهوى ستصحبه إلى الإصرار على أن 2 3 في منطقة الضرب لا يمكن أن تكون 2 3 بل هي دوما 2 3

يعني ينفي زحاف 2 2 2 في منطقة الضرب على 2 1 2 . وهذا ما سأطرقه بعد أن نتفق على ما بين أيدينا .

يرعاك الله.

في منتصف الطريق بين الأسس والتطبيق موضوعان من فهمها فهم أغلب مشكل العروض الذي يشغل حيزا جد واسع من ككتب العروض قديما وحديثا .

الرقمي يقدم كلا منهما في سطر واحد


2 2 2

2 1 2

من فهم أسس الرقمي وفاته هذان فاته الكثير.

كتب الكثير حول هذين الموضوعين فيما بعد الدورات كما أنه تم التطرق إليهما في الدورات الرابعة ولخامسة والسادسة.
ونظرا لما تبين لي من أهميتهما فقد خطر لي أن أضيف دورة خاصة بهما يتطلب التخرج اجتيازها كسائر الدورات.
وأنا في تردد حول ذلك فليس في الدورة جديد يضاف إلى ما تقدم سوى جمعه وتبويبه ووضع تمارين عليه . ومما بدأت به في تقديم تلك الدورة المحتملة :

إن الرقم 2 2 2 حيثما حل يحتل قسطا وافرا من قضايا العروض العربي. ويرافقه ما يتصل به في حشو بحور دائرة (د) من الوتد المفروق ]2[ 3= 2 1 2‏
وشرح كل منهما في سطر أو سطرين يكفي للجوهر. وقد تم ذلك في الدورات، كما شرح أغلبه بشكل مفصل على اليوتيوب الذي أتمنى أن تعيد الاستماع إليه:

https://www.youtube.com/watch?v=yQ2_8yBCWTc


ولكن تبين لي أنه ما إن تتم مناقشة هذه القضايا وطرحها في إطارالعروض التفعيلي ‏حتى ينكشف عدم تمكن طرح الرقمي - في هذه القضية - من أذهان دارسيه، وخاصة من سبق منهم ودرس العروض التفعيلي، الأمر الذي يؤكد أن التفاعيل ثقافة وليست مجرد طريقة لتقديم الوزن.

للرقمي – كما لكل منهج - أسس وتطبيقات، هذان الموضوعان أقرب للأسس منهما للتطبيقات. ولذا إن أدرجت تلك الدورة فسيتم فيها التدرج في الشرح تأسيسا وربطا وتمارين ‏حتى يجمع دارس الرقمي مع فهم مضمونها الإحساسَ به إحساسا قد يساعد في التغلب على تغلغل ثقافة التفاعيل التي قوامها اللامنهج .

وإن تم ذلك فالفضل فيه لك ولأستاذي د. خلوف ولمن اقترحه علي.

يرعاك الله.

(أ. لحسن عسيلة)
05-16-2013, 01:27 AM
أخي وأستاذي لحسن

http://arood.com/vb/showpost.php?p=49742&postcount=42

من لي بمخلفة في وعدها ...... تخلط بي اليأس في الرجاء


4 3 1 3 4 3 ...... 2 1 3 2 3 3 2

ما رأيك في هذا البيت ؟

هل صدره من مجزوء البسيط وعجزه من المنسرح ؟


لا ، ليس كذلك ولكن البيت عندي كله على مجزوء البسيط ، لوجود قرينة 1 3 في الحشو .



وكذلك أعجاز هذه الأبيات :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...3&postcount=18

يا من دمي دونه مسفوكُ *** وكل حر له مملوكُ
كأنه فضةٌ مسبوكةٌ *** أو ذهب خالص مسبوكُ
ما أطيب العيش إلا أنه *** عن عاجلٍ كله متروكُ
والخير مسدودة أبوابه *** ولا طريقٌ له مسلوكُ
2 2 3 2 3 2 2 3 .........3 3 2 3 2 2 2

وهل ترى أنه يجوز فيها البيت الثاني بالنص التالي ؟ وما هو وزنه وكيف تؤصله ؟

يا من دمي دونه مسفوكُ *** وكل حر له مملوكُ
كأنه فضةٌ مسبوكةٌ *** أو ذهب خالص سبــيك ُ

يجوز أن يكون بيتا من هذه القصيدة ، وليس عندي ما يمنع ذلك لا على مستوى قواعد التخاب ولا حتى على مستوى القافية التي هي 2 2 .
الشطر : " أو ذهب خالص سبيك " = 2 1 3 2 3 3 2
تأصيله هو :
2 1 3 2 3 3 2 كيف ذلك ؟
2 1 3 2 3 3 2 يعني حسب الألوان 2 2 3 2 3 2 2 2
حصلنا على 2 2 2 في إطار التخاب بعد الأوثق فيما يعرف بالتكافؤ ا لخببي من المرحلتين التاليتين : 2 2 3 2 3 2 1 3 ثم 2 2 3 2 3 2 (2) 2 حيث 2 (2) 2 تكافئ 2 2 2 ثم بعد ذلك زوحف السبب الأول من التركيب 2 2 2 فحصلنا على 1 2 2 = 3 2 وهكذا هو تأصيل : 2 1 3 2 3 3 2

والنتيجة :

4 3 2 3 3 2 تحتمل الانتساب إلى كل من البسيط أو المنسرح ، نظريا .
وينتسب إلى أحدهما فقط بوجود قرينة تدل على ذلك ،


تحياتي كما يليق .
:وز::وح3:

خشان خشان
05-16-2013, 03:09 AM
4 3 31 4 3 ............. 2 1 3 2 3 3 2

ما رأيك في هذا البيت ؟

هل صدره من مجزوء البسيط وعجزه من المنسرح ؟

لا ، ليس كذلك ولكن البيت عندي كله على مجزوء البسيط ، لوجود قرينة 1 3 في الحشو .


يا أخي يا أبا معاذ أضحك الله سنك، ذكرتني ببيت الشعر :

وبـِأُمّ العينِ يرى الذئبَ فلا يعبأ ويقص على الفار الأثرا


والنتيجة :

4 3 2 3 3 2 تحتمل الانتساب إلى كل من البسيط أو المنسرح ، نظريا .
وينتسب إلى أحدهما فقط بوجود قرينة تدل على ذلك ،

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.

أخي الحبيب : لا تصوغ مضمون َ رأيي عبارةٌ أفضلُ من عبارتك هذه .

قرينة البسيط = 4 3 2 3 6
قرينة المنسرح = 4 3 6 3 2
غياب القرينة وازدواجية الانتماء = 4 3 2 3 3 2
قرينة انتفاء اي منهما وانتفاء الشعر = 4 3 6 3 6


إذن نحن متفقان 100%

وأرجو أن يكون قد اتضح لك ثمن المنهج واتـّباعه إن كان صحيحا أو تصويبه إن كان في تطبيقه بعض الخطأ أو تركه إن ثبت بطلانه وما يتطلبه اي من هذه الأمور من جهد . علم العروض يقتضي ليوصف بالعلم هذا المنهج بثمنه الذي أعتقد أنك لمسته.

غلبة اللامنهج في العروض تعفيه من كل هذا.

ولي إلى بقية الموضوع عودة بإذن الله.

حنين حمودة
05-16-2013, 10:49 AM
أعرف أنني أدخل هنا بشيطنة الطلاب بين أستاذين
لكن ما علينـــــا..
أستاذي لحسن،
حسب جدول البحور الذي صغته أنت:
-4 3 في أول البسيط يسهل زحاف أول 2 ويكره زحاف الثانية
بينما يزاحف كلاهما في المنسرح.
-3 2 2 في الوافر 2 2 فاصلة فكيف تريد أن تزاحف الاثنين الخببية؟

أعتقد أن الرقمي يفسر الثقل الذي يشعره السامع فيما أجازته التفاعيل
كعلل.

شكرا لجمال روحك

خشان خشان
05-16-2013, 12:43 PM
أخي الحببيب وأستاذي لحسن أرجو أن تتابع على الرابطين وفيهما اقتباس من رد أعدّه على موضوعنا هذا:

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=826761&postcount=19

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=65952&p=591782&viewfull=1#post591782

يرعاك الله.

(أ. لحسن عسيلة)
05-16-2013, 12:51 PM
يا أخي يا أبا معاذ أضحك الله سنك، ذكرتني ببيت الشعر :

وبـِأُمّ العينِ يرى الذئبَ فلا يعبأ ويقص على الفار


أستاذي العزيز خشان ، أرجو أن توضح لي هذا المعنى فقد غم علي ، واعذر إيقاع فهمي البطيء .


أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.

أخي الحبيب : لا تصوغ مضمون َ رأيي عبارةٌ أفضلُ من عبارتك هذه .[/size]

وأنا سعيد بأن تدفع كلمتي هذه لسانك لأن يوحد الله ملء الكون .



قرينة البسيط = 4 3 2 3 6
قرينة المنسرح = 4 3 6 3 2
غياب القرينة وازدواجية الانتماء = 4 3 2 3 3 2
قرينة انتفاء اي منهما وانتفاء الشعر = 4 3 6 3 6


هذا هو منطقنا في الرقمي أستاذي الكريم ،



إذن نحن متفقان 100%

وأرجو أن يكون قد اتضح لك ثمن المنهج واتـّباعه إن كان صحيحا أو تصويبه إن كان في تطبيقه بعض الخطأ أو تركه إن ثبت بطلانه وما يتطلبه اي من هذه الأمور من جهد . علم العروض يقتضي ليوصف بالعلم هذا المنهج بثمنه الذي أعتقد أنك لمسته.

غلبة اللامنهج في العروض تعفيه من كل هذا.

ولي إلى بقية الموضوع عودة بإذن الله.



كنت سعيدا بهذا الحوار الماتع وهذه الرياضة الذهنية ،
كل المودة والاحترام ،
:وح:1:وح:1

(أ. لحسن عسيلة)
05-16-2013, 12:51 PM
يا أخي يا أبا معاذ أضحك الله سنك، ذكرتني ببيت الشعر :

وبـِأُمّ العينِ يرى الذئبَ فلا يعبأ ويقص على الفار


أستاذي العزيز خشان ، أرجو أن توضح لي هذا المعنى فقد غم علي ، واعذر إيقاع فهمي البطيء .


أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.

أخي الحبيب : لا تصوغ مضمون َ رأيي عبارةٌ أفضلُ من عبارتك هذه .[/size]

وأنا سعيد بأن تدفع كلمتي هذه لسانك لأن يوحد الله ملء الكون .



قرينة البسيط = 4 3 2 3 6
قرينة المنسرح = 4 3 6 3 2
غياب القرينة وازدواجية الانتماء = 4 3 2 3 3 2
قرينة انتفاء اي منهما وانتفاء الشعر = 4 3 6 3 6


هذا هو منطقنا في الرقمي أستاذي الكريم ،



إذن نحن متفقان 100%

وأرجو أن يكون قد اتضح لك ثمن المنهج واتـّباعه إن كان صحيحا أو تصويبه إن كان في تطبيقه بعض الخطأ أو تركه إن ثبت بطلانه وما يتطلبه اي من هذه الأمور من جهد . علم العروض يقتضي ليوصف بالعلم هذا المنهج بثمنه الذي أعتقد أنك لمسته.

غلبة اللامنهج في العروض تعفيه من كل هذا.

ولي إلى بقية الموضوع عودة بإذن الله.



كنت سعيدا بهذا الحوار الماتع وهذه الرياضة الذهنية ،
كل المودة والاحترام ،
:وح:1:وح:1

خشان خشان
05-16-2013, 01:13 PM
القصد اخي واستاذي

4 3 31 4 3

أن 4 3 قرينة قطعية جازمة على أن الشطر من مجزوء البسيط
أما 1 3 ففيها أقوال سأعرض لها في معرض ردي لاحقا بإذن الله

فكان الأولى أن تنتبه إلى قرينة 4 3 التي لا يمكن أن ترد في المنسرح وهي برهان أقوى من 1 3 وفيها أقوال.

والمثل يضرب فيمن يبحث عن فاعل معروف ولكنه يتجاهله - لسبب ما - ويواصل البحث عن فاعل موهوم .

وأنت أدرى مني بما في واقع أمتنا المأزومة وأقله أننا نعرف أن تفرقها سبب هوانها ونتجاهل ذلك ونبحث في الجزئيات.

يرعاك ربي.

(أ. لحسن عسيلة)
05-16-2013, 01:40 PM
أعرف أنني أدخل هنا بشيطنة الطلاب بين أستاذين
لكن ما علينـــــا..
أستاذي لحسن،
حسب جدول البحور الذي صغته أنت:
-4 3 في أول البسيط يسهل زحاف أول 2 ويكره زحاف الثانية
بينما يزاحف كلاهما في المنسرح.
-3 2 2 في الوافر 2 2 فاصلة فكيف تريد أن تزاحف الاثنين الخببية؟

أعتقد أن الرقمي يفسر الثقل الذي يشعره السامع فيما أجازته التفاعيل
كعلل.

شكرا لجمال روحك

أهلا وسهلا بالاستاذة الكبيرة حنين حمودة ،
وزن البســــــــــــــيط : 2 2 3 2 3 2 2 3 ((4)
زحاف الســبـب الأول : 1 2 3 2 3 2 2 3 ((4) = 3 3 2 3 2 2 3 ((4)
زحاف السبـب الثاني : 2 1 3 2 3 2 2 3 ((4) = 2 (2) 2 2 3 2 2 3 ((4)


وزن المنسرح : 2 2 3 2 2 2 3 1 3 إذا صار إلى : 1 1 3 2 2 2 3 1 3 = 1 (2) 2 2 2 2 3 1 3 يكون قبيحا جدا .



-3 2 2 في الوافر 2 2 فاصلة فكيف تريد أن تزاحف الاثنين الخببية؟

أختي الكريمة حنين حمود ، زحاف السبب الثقيل في الوافر ثقيل جدا بل هو قبيــــــــــــــــــح ،

يعجبني الرقمي بمنهجه وقواعده المطردة ، حيث بهذه العدة الرقمية استطعت ما مرة أن أجرب وزنا ما من بحر ما ، أمارس عليه الرحاف هنا وهناك ، فأتمعن الأرقام واستنتج شيئا ، ثم أذهب إلى أقوال العروضيين فأجدني استنتجت الاستنتاجات ذاتها التي استنتجوها كالشذوذ أو الثقل أو ما شابه ، مع اني لست عروضيا مثلهم ولكني هاو أحب الفضول في هذا المضمار .
وأحب أن أتعب في جمع القواعد الشاملة المطردة ما أمكن حتى أستريح من ضرورة وإلزامية التعامل مع كل حالة على حدة فأتعب نفسي في كل مرة وفي كل حالة ، أريد أن أتعلم علم العروض وليس العروض فأكون قد تعبت مرة واحدة فقط وإلا فالتعب سيصاحبني مع كل حالة عروضية . وأنا أفضل وأحب أن أتعب مرة واحدة فقط لأستريح أبدا .


مودتي الأخوية وتقديري كما يليق.

(أ. لحسن عسيلة)
05-16-2013, 01:51 PM
القصد اخي واستاذي

4 3 31 4 3

أن 4 3 قرينة قطعية جازمة على أن الشطر من مجزوء البسيط
أما 1 3 ففيها أقوال سأعرض لها في معرض ردي لاحقا بإذن الله

فكان الأولى أن تنتبه إلى قرينة 4 3 التي لا يمكن أن ترد في المنسرح وهي برهان أقوى من 1 3 وفيها أقوال.

والمثل يضرب فيمن يبحث عن فاعل معروف ولكنه يتجاهله - لسبب ما - ويواصل البحث عن فاعل موهوم .

وأنت أدرى مني بما في واقع أمتنا المأزومة وأقله أننا نعرف أن تفرقها سبب هوانها ونتجاهل ذلك ونبحث في الجزئيات.

يرعاك ربي.

هههههههههههههههههههههههه
سبحان من لا يسهو أخي الحبيب ،
فعلا 4 3 مؤشر لا شك فيه ،
اللهم زدنا علما
إليك التحية يا رجل ، قرأت ردك على أستاذي وأخي الكريم د / عمر خلوف ، وأعجبني تسلسله المنطقي ، بارك الله جهدك يا أخي الكريم خشان .

لك التحبة والاحترام .
:وب:

(سحر نعمة الله)
05-16-2013, 01:55 PM
زحاف السبـب الثاني : 2 1 3 2 3 2 2 3 ((4) = 2 (2) 2 2 3 2 2 3 ((4) بارك الله فيك أستاذي لحسن

هل يسمح الوتد الأول 3 في وزن البسيط بأن يتحول إلى أربعة أسباب في الحشو فلا يحمي وتديته ويقبل بالتحول معه؟

أي أن حذف السبب الثاني في البسيط 2 1 3 2 3 2 2 3 1 3 = 2 (2) 2 2 3 2 2 3 ((4) لا يستطيع الوتد 3 من حماية منطقته في تحوله لمنطقة خببية ممنوعة ؟

(أ. لحسن عسيلة)
05-16-2013, 02:07 PM
أختي سحر ، مرحبا بك في هذه الصفحة ،
والله أكتب الآن ردا عليك وأنا في عجالة من أمري فقد فالآن يجب ان أكون في الفصل ،ـ
أطلب من أخي خشان أن ينوب عني في الرد ،
إلى لقاء قريب
تحياتي

خشان خشان
05-16-2013, 02:19 PM
مرحبا بأستاذي وأستاذتي

أنقل من https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/alfrq-byn-alrwd-wlm-alrwd

3- المثال الثالث

د. أحمد كشك في كتابه ( الزحاف والعلة )

يقول د. أحمد كشك عن البسيط ( الزحاف والعلة – ص – 216) :" ومن النادر أيضا البدء بطي هذا البحر أي بمستعلن [2 1 3] لأننا نكون قد قبلنا هذا التتالي = /ه ///ه ///ه [ مستعلن فعلن=2 1 3 1 3 ] أي وحدتين من نوع الفاصلة الصغرى " ويفهم من كلامه هذا أن [ مستعلن فاعلن = 2 1 3 2 3] أقل ندرة أو أقل ثقلا لأن عدد الأسباب الصوتية المتوالية أقل.

فهذه خطوة متقدمة في العروض، وتكاد تلامس الرقمي فقوله "وحدتين من الفاصلة الصغرى" يعني أربعة أسباب وهذه كما نعلم من استئثارات الخبب.

يرعاكما الله.

خشان خشان
05-16-2013, 11:54 PM
المنهج واللامنهج ....تلك هي القضية.



المنهج الأول يقتضي القول بأن 3 3 3 3 3 2 قابلة نظريا إلى أن تكون



من الرجز= 3 3 3 3 3 2أو من الوافر = 3 3 3 3 3 2المنهج الثاني يقول إن زحاف الفاصلة ثقيل جدا مكروه، وهذا نوع من القرينة المرجحة.



وهناك قرينة أخرى لا يمكن أن ننساها وهي الوزن المستثقل 3 4 3 3 3 2فهذا وافر ثقيل جدا لا غير



ومثلها القرينة 3 3 4 3 3 2فهذا رجز لا غير



ويتقاطع المنهجان وينتج عنهما القول إن 3 3 3 3 3 2 هي في الأعم الأغلب واقعيا = 3 3 3 3 3 2



وهكذا نوفق بين الواقع والمنهجية دون عنت أو إجبار ينعكس سلبا على القضايا الأخرى المرتبطة منهجيا مع هذه القضية.



قضية مجزوء البسيط ليست بعيدة عن هذه القضية حيث 3 3 2 3 3 2



يمكن أن تكون من مجزوء البسيط = 3 3 2 3 3 2ومن المنسرح = 3 3 2 3 3 2



وفي الحالين ( الرجز والوافر ) و ( مجزوء البسيط والمنسرح ) وجدنا في المنهجية والقرينة حضورا أو غيابا حلا للفصل في ازدواج الانتساب أو حتميته. ووقانا موضوع القرينة من التناقض الذي يقول به أستاذنا د. عمر خلوف بين القولين إن



علن فعولن في الرجز 4 3 4 3 3 2مقبولة منطقية



علن فعولن في المخلع 4 3 2 3 3 2لا تجوز



وللحق فهو قد قال :


" مستفعلاتن مستفعلاتن ** مستفعلاتن مستفعلاتن


وهو البحر المخلّع، الذي وهم العروضيون فجعلوه من البسيط، وليس منه، لكنه مقصر أو مخلّع عن المنسرح، لموافقته إياه:


(مستفعلن مفعولاتُ مفعو)، بنقصان سبب وحيد عن ضرب المنسرح الثاني."



من نسب (مستفعلاتن مستفعلاتن = 4 3 6 3 2 ) للبسيط فقد أخطأ خطأ كبيرا



ومن نسب ( مستفعلن فاعلن مستفعلْ = 4 3 2 36 )للمنسرح فقط أخطأ خطأ كبيرا



الغفلة عن هذه القرينة تقود للخطأ. ومما أكتبه ردا على أستاذي لحسن في منتدى الرقمي حول هذا السياق :



يقول أستاذي د. خلوفhttp://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...8&postcount=14 (http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=640048&postcount=14)



" فأصل المخلع عندي لا يصلح البتة أن يكون مشتقاً من البسيط، لسبب رددته عليك كثيراً، هو ‏احتمال ورود (مفعولن) مكان (فاعلن) في حشوه، وفي أي شطر منه، ولذلك فتفعيله الملائم الوحيد هو: ‏‏(مستفعلن مفعولاتُ فعْلن). وهو كما ترىمقصّر عن المنسرح‏‎.


‎وأما (مستفعلن فاعلن مفعولن) فلا يحتمل هذا النسق على الإطلاق. فيبقى على تفعيله‎.‎‏"‏



وهنا نكاد نلتقي لو أنه ساوى بين احتمالي القرينتين ، وهي مساواة تفرضها صحة الصياغة التالية المشتقة ‏من صياغته والتي يمكن لشخص ما يرى الأمور حسب هواه في الرد علي أستاذنا وهي :



" فأصل ‏‏4 3 2 3 3 2 عندي لا يصلح البتة أن يكون مشتقاً من المنسرح، لسبب رددته عليك كثيراً، هو احتمال ‏ورود (مفعولن) مكان (تمس تف) في منطقة ضربه، ولذلك فتفعيله الملائم الوحيد ‏هو: (مستفعلن فاعلن متفعلْ). وهو كما ترىمجزوء البسيط‎ دونما تقصير


‎وأما (مستفعلن مفعولا تمس تف ) فلا يحتمل هذا النسق على الإطلاق. فيبقى على تفعيله‎.‎‏"‏


والقولان يعبران عن رؤية بعينين : عين هوى قوية تستعمل عين العروض لتمرير حجتها.‏



والقول الفصل فيهما أن الفيصل هو للقرينة 2 2 2 فإن جاءت في حشو بيت في القصيدة فهي مقصر المنسرح لا غير


وإن جاءت في ضرب بيت من القصيدة فهي من مخلع البسيط لا غير


وإن غابت فالاحتمالان واردان


وإن تكررت القرينة 2 2 2فجاء وزن عجز هكذا 4 3 6 3 6 = مستفعلن مفعولات مستفعيلن كان ذلك العجز فاسدا وليس بشعر.



ويعضد هذا أن هذه الحالة المشتركة 4 3 2 3 3 2 هي الأغلب في التراث الشعري العربي تليها ( مستفعلن فاعلن مفعولن ) في الضرب ثم تأتي (مستفعلن مفعولات مس ) جد نادرة حتى ليغمض أمرها على عروضيين كبار يظنونها لندرتها من شاذ مخلع البسيط . وهم في ذلك على خطإ .


ولم يمر بي بيت شطر شعر واحد على الوزن ( مستفعلن معولاتُ مستف = 4 3 3 2 3 2 ) وليس هذا قدحا باحتمال منسرحية ( 4 3 2 3 3 2 ) ولا بثبوت منسرحية ( 4 3 6 3 2) .


لولا أهمية هذه النقطة واتصالها بأصل من أصول الرقمي ما كررت طرحها.


(علن مستفعلن 3 4 3 ) في الرجز ومجزوء البسيط واحدة وتتحول إلى ( علن مستفعل 3 4 2 ) في الضرب . التي تأتي في العروض مزاحفة على ( علن متفعل) في كليهما.


وأنا يسرني رأي استاذنا بجواز ذلك في الرجز ، لأنه انتصار لمنهجية الرقمي القائلة إن 2 2 2 لا ترد في منطقة العروض إلا إذا أمكن التخلص من خببيتها بزحاف أحد سببيها الأول أو الثاني وهو ما لا يتاح في فاصلة الكامل فلا ترد في عروض الكامل بينما ترد في كل من عروض الرجز ومجزوء البسيط ( المخلع)



بقي من هذا الموضوع ما أثبته أدناه للتذكر، فربما أسعف الوقت لتناول هذه النقاط



1- ماعتقدته من قرينة 1 3 في 4 3 1 3 3 2 ونسبة ذلك للمخلع دون البسيط



2- وثانيتهما علاقة رفض انتماء 4 3 2 3 3 2 للبسيط مع اعتبار 4 3 2 3 2 3 بحرا مستقلا



3- العلاقة بين لاحق خلوف 4 3 2 3 2 3 ولاحق حازم القرطاجني 4 3 2 2 2 3 2 وهو ذاته



4 3 2 3 3 2 وهنا تشويش في الأسماء ناتج عن اصل التشويش في المنهج



4- فك ارتباط 4 3 2 3 3 2 و 4 3 2 3 3 2 مناظر لفك اراتباط 4 3 4 3 3 2 و 4 3 4 3 2 3


5- علاقة 4 3 2 3 3 2 و 4 3 3 2 3 2



كل ما تقدم يفهمه من تشرب فهمه 2 2 2 = 6 تكون 1 2 2 = 3 2 أو 2 1 2 = 2 3 لكن أنظر كم يكلف نسيان المبدأ واستعراض التفاصيل.


ولكن لا بأس إن كان ذلك سيوعي من درس التفاعيل قبل الرقمي على أن لا تناقض في النتائج


ولكن التفاعيل أحكام جزئية ليس المنهج من اختصاصها ولا من اختصاص ( العروض )


علم العروض سداه ولحمته المنهج .


أكرر أستاذي رجائي لك بتذكر واستحضار متباينة ( المنهج – اللامنهج) وما تقتضيه مقتضيات المنهج

https://www.youtube.com/watch?v=yQ2_8yBCWTc




يرعاك الله.

خشان خشان
05-17-2013, 04:09 PM
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77355&p=591968&posted=1#post591968



كم سببت المصطلحات والحدود من إشكالات

ولأن الحديث فيها - كما خبرت - غير ذي جدوى إلا للندرة فإنني أكتفي بالإشارة لمن أراد أن يتأمل

الوزن 4 3 4 3 3 2 = مستفعلن مستفعلن متفعل = مستفعلن مستفعلن معولا
الوزن 4 3 4 3 2 3 = مستفعلن مستفعلن مستعل = مستفعلن مستفعلن مفعلا

وما ذاك إلا لأن الوزن

4 3 4 3 2 2 2 = مستفعلن مستفعلن مستفعل = مستعلن مستفعلن مفعولا

والله يرعاكم.

(أ. لحسن عسيلة)
05-17-2013, 09:48 PM
بارك الله لك في هذا الطرح الوافي تسلسلا ومنطقا ،
وعلى هذا المنهج أقتطف هذه الفقرة من كلام أستاذنا وأخينا الكريم د/ عمر خلوف من الرابط التالي ودائما من خلال حديثنا عن هوية الوزن 2 2 3 2 3 3 2 :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=640048&postcount=14


وأخيراً فإن غياب قرينة (مفعولن /ه /ه /ه) في الحشو لا يعني إمكان نسبتها إلى البسيط بحال من الأحوال، إذ لا حاجة لمثل هذه القرينة في هذا الوزن، ما دام الوزن يقبل هذا السياق دون خلل..

وأخيراً فإن غياب قرينة (مفعولن = /ه /ه /ه = 2 2 2 ) في ضرب الوزن 2 2 3 2 3 3 2 لا يعني عدم إمكان نسبتها إلى البسيط بحال من الأحوال، إذ لا حاجة لمثل هذه القرينة في هذا الوزن، ما دام الوزن يقبل هذا السياق في إطار التخاب دون خلل.. حيث أصل 3 2 في هذا الضرب هي 3 2 المنقلبة عن زحاف السبب الأول من 2 2 2 = 2 2 1 =3 2

ليت أستاذنا د / عمر خلوف يتكرم بالرد على هذا الطرح .
تحياتي كما يليق .

خشان خشان
05-18-2013, 09:26 AM
لأستاذنا سليمان أبو ستة :

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77375&p=592043#post592043


بقي لنا تساؤل أخير ، وقد عرفنا من هذا السرد التاريخي أصل البحر المسمى بمخلع البسيط ، وكيف أنه نشأ في حضن بحر البسيط ، هذا التساؤل هو:
لماذا لم ينشأ المخلع أولا في حضن بحر المنسرح بدلا من الانتظار لأكثر من ثلاثة قرون حتى يتحول إلى أصل ينتمي إليه؟ لقد فكرت في إجابة على هذا التساؤل فلم أجد أفضل من فكرة التعرف على نسبة شيوع الأوزان التي كانت سائدة في الجاهلية. ففي ذلك الحين كان بحر البسيط قد استعمل 335 مرة بينما لم يستعمل المنسرح إلا 41 مرة حسب إحصاء العلمي. ومعنى ذلك أن الشعراء لم يكونوا بعد على بينة من إمكانيات المنسرح ليقامروا ويتخذوه مطية لجلب وزن جديد، ولم تتوفر هذه البينة إلا في عصر لاحق زاد فيه استعمال المنسرح ووجد الشعراء أنه بإمكانهم التداخل معه .
غير أنا لم نرصد ، في أعقاب ذلك التداخل ، أي عملية قتل جديدة للأم البديلة كما لاحظنا ما حدث لمجزوء البسيط .
ومع ذلك فها هو حازم القرطاجني يهيئ مهدا جديدا لهذا الوليد ، أهم ما فيه أنه مستقل بذاته، لا يستجدي الانتماء إلى مهد .. أقصد بحر آخر.

(أ. لحسن عسيلة)
05-18-2013, 02:13 PM
بارك الله لك في هذا الطرح الوافي تسلسلا ومنطقا ،
وعلى هذا المنهج أقتطف هذه الفقرة من كلام أستاذنا وأخينا الكريم د/ عمر خلوف من الرابط التالي ودائما من خلال حديثنا عن هوية الوزن 2 2 3 2 3 3 2 :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=640048&postcount=14



وأخيراً فإن غياب قرينة (مفعولن = /ه /ه /ه = 2 2 2 ) في ضرب الوزن 2 2 3 2 3 3 2 لا يعني عدم إمكان نسبتها إلى البسيط بحال من الأحوال، إذ لا حاجة لمثل هذه القرينة في هذا الوزن، ما دام الوزن يقبل هذا السياق في إطار التخاب دون خلل.. حيث أصل 3 2 في هذا الضرب هي 3 2 المنقلبة عن زحاف السبب الأول من 2 2 2 = 1 2 2 = 3 2

ليت أستاذنا د / عمر خلوف يتكرم بالرد على هذا الطرح .
تحياتي كما يليق .

"رجعت إلى نفسي فاتهمت حصاتي " ،
وأنا في الفصل ، تذكرت حكاية المخلع وتذكرت على إثر ذلك ردي المقتبس أعلاه ، فقلت مع نفسي : حتى ندقق أكثر لا بد من إضافة التلوين وإضافة هذا الشرط :
وأخيراً فإن غياب قرينة (مفعولن = /ه /ه /ه = 2 2 2 ) في ضرب الوزن 2 2 3 2 3 3 2 لا يعني عدم إمكان نسبتها إلى البسيط بحال من الأحوال، إذ لا حاجة لمثل هذه القرينة في هذا الوزن، ما دام الوزن يقبل هذا السياق في إطار التخاب دون خلل، وما دام الحشو خاليا من القرينة 2 2 2 في الحشو الدالة على أصل المنسرح ، حيث أصل 3 2 في هذا الضرب هي 3 2 المنقلبة عن زحاف السبب الأول من 2 2 2 =1 2 2 =3 2

ما رأي أستاذي خشان ؟

خشان خشان
05-18-2013, 02:53 PM
قولك : حيث أصل 3 2 في هذا الضرب هي 3 2 المنقلبة عن زحاف السبب الثاني من 2 2 2 = 2 1 2 = 2 3


كأنك تريد القول :



قولك : حيث أصل 3 2 في هذا الضرب هي 3 2 المنقلبة عن زحاف السبب الأول من 2 2 2 = 1 2 2 = 1 2 2


**



قولك أخي وأستاذي صحيح


وقولك الآخر صحيح كذلك لو قلت :



وأخيراً فإن غياب قرينة (مفعولن = /ه /ه /ه = 2 2 2 ) في حشو الوزن 2 2 3 2 3 3 2 لا يعني عدم إمكان نسبتها إلى المنسرح بحال من الأحوال، إذ لا حاجة لمثل هذه القرينة في هذا الوزن، ما دام الوزن يقبل هذا السياق في إطار معطيات الرقم 2 2 2 دون خلل، وما دام الضرب خاليا من القرينة 2 2 2 في الضرب الدالة على أصل مخلع البسيط ، حيث أصل2 3 في هذا الحشو هي 2 3 المنقلبة عن زحاف السبب الثاني من 2 2 2 = 2 1 2 = 2 3





القولان صحيحان والاقتصار على أحدهما يشكل انحيازا.


والرقمي منهج ونور لا يحابي.


والله يرعاك.

(أ. لحسن عسيلة)
05-18-2013, 03:38 PM
قولك : حيث أصل 3 2 في هذا الضرب هي 3 2 المنقلبة عن زحاف السبب الثاني من 2 2 2 = 2 1 2 = 2 3


كأنك تريد القول :



قولك : حيث أصل 3 2 في هذا الضرب هي 3 2 المنقلبة عن زحاف السبب الأول من 2 2 2 = 1 2 2 = 1 2 2


**



قولك أخي وأستاذي صحيح


وقولك الآخر صحيح كذلك لو قلت :



وأخيراً فإن غياب قرينة (مفعولن = /ه /ه /ه = 2 2 2 ) في حشو الوزن 2 2 3 2 3 3 2 لا يعني عدم إمكان نسبتها إلى المنسرح بحال من الأحوال، إذ لا حاجة لمثل هذه القرينة في هذا الوزن، ما دام الوزن يقبل هذا السياق في إطار معطيات الرقم 2 2 2 دون خلل، وما دام الضرب خاليا من القرينة 2 2 2 في الضرب الدالة على أصل مخلع البسيط ، حيث أصل2 3 في هذا الحشو هي 2 3 المنقلبة عن زحاف السبب الثاني من 2 2 2 = 2 1 2 = 2 3





القولان صحيحان والاقتصار على أحدهما يشكل انحيازا.


والرقمي منهج ونور لا يحابي.


والله يرعاك.

نعم ذلك ما قصدت بالضبط أستاذي الكريم ، وسبحان من لا يغفل ولا ينام ،
ووددت من أستاذي د / عمر لو يدخل على الخط ليناقشك في هذا الطرح .
تحياتي لك :وح:1

(أ. لحسن عسيلة)
05-18-2013, 04:02 PM
فمت بتصحيح الخطأ في ردي ، أستاذي الكريم ،
وأخبرك أني سعيد جدا بهذا الرؤية المنطقية الشاملة ،
وعلى أستاذي أن يهيئ درسا تحت عنوان " المخلع والهوية والقرينة 2 2 2 "

يرعاك الله أستاذي

خشان خشان
05-18-2013, 04:48 PM
فمت بتصحيح الخطأ في ردي ، أستاذي الكريم ،
وأخبرك أني سعيد جدا بهذا الرؤية المنطقية الشاملة ،
وعلى أستاذي أن يهيئ درسا تحت عنوان " المخلع والهوية والقرينة 2 2 2 "

يرعاك الله أستاذي


إن اقتنعتَ بشيء أستاذي فأنت -دون شك - أفضل عرضا وشرحا له مني.

أرجو أن تقوم أنت بهذه المهمة وسأكون سعيدا بذلك لسببين :

1- إنجاز أفضل تفهيم لأكبر عدد من القارئين.

2- ترسيخ هذا المفهوم في ذهنك واطمئناني على ذلك.

أستاذنا د. خلوف لم يعد يشرفنا هنا. ليتك تحاوره ولو على الخاص في منتديي الفصيح والواحة.

وإن أقنعك بخلاف ذلك أقنعتني . كما أرجو أن تطلع على رأي استاذنا سليمان أبو ستة على الرابط:


http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77375

يرعاك الله.

(أ. لحسن عسيلة)
05-18-2013, 08:18 PM
إن اقتنعتَ بشيء أستاذي فأنت -دون شك - أفضل عرضا وشرحا له مني.

أرجو أن تقوم أنت بهذه المهمة وسأكون سعيدا بذلك لسببين :

1- إنجاز أفضل تفهيم لأكبر عدد من القارئين.

2- ترسيخ هذا المفهوم في ذهنك واطمئناني على ذلك.

أستاذنا د. خلوف لم يعد يشرفنا هنا. ليتك تحاوره ولو على الخاص في منتديي الفصيح والواحة.

وإن أقنعك بخلاف ذلك أقنعتني . كما أرجو أن تطلع على رأي استاذنا سليمان أبو ستة على الرابط:


http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77375

يرعاك الله.

إن شاء الله سأقوم بإعداد هذا الدرس المهم على أن تتولى أنت عملية المتابعة والتصحيح ،
يرعاك الله
:rty (6):

(سحر نعمة الله)
05-31-2013, 10:57 PM
يثبت الرقمي دقة منهجه وروعة تقديمه
عند التدقيق في الرقمين 3 3 هل هما 3 3 أو 3 3 ؟


السطر السابق يحسم الموضوع لمن يعرف الرقمي والشرح التالي لمن لا يعرفه.
مستفعلن فا(علن فعو) لن = 4 3 2 ( 3 3 ) 2
أحد الرقمين (3 )3 بين القوسين أحمر وتد اصيل والآخر أزرق وتد ظاهري أصله 2 2
فهما إما 3 3أصلهما 3 4أو 3 3 أصلهما 4 3
التلوين الأول = مستفعلن فا(علنفعو) لن
= 4 3 2 ( 3 3 ) 2وتأصيله = 4 3 2 3 4 2 = مستفعلن فاعلن مستفعلْ = مجزوء البسيط
التلوين الثاني = مستفعلن فا(علن فعو) لن
= 4 3 2 ( 3 3 ) 2وتأصيله = 4 3 2 4 3 2 = مستفعلن مفعولاتُ مستف = من المنسرح

خشان خشان
11-21-2013, 10:54 AM
يثبت الرقمي دقة منهجه وروعة تقديمه
عند التدقيق في الرقمين 3 3 هل هما 3 3 أو 3 3 ؟


السطر السابق يحسم الموضوع لمن يعرف الرقمي والشرح التالي لمن لا يعرفه.
مستفعلن فا(علن فعو) لن = 4 3 2 ( 3 3 ) 2
أحد الرقمين (3 )3 بين القوسين أحمر وتد اصيل والآخر أزرق وتد ظاهري أصله 2 2
فهما إما 3 3أصلهما 3 4أو 3 3 أصلهما 4 3
التلوين الأول = مستفعلن فا(علنفعو) لن
= 4 3 2 ( 3 3 ) 2وتأصيله = 4 3 2 3 4 2 = مستفعلن فاعلن مستفعلْ = مجزوء البسيط
التلوين الثاني = مستفعلن فا(علن فعو) لن
= 4 3 2 ( 3 3 ) 2وتأصيله = 4 3 2 4 3 2 = مستفعلن مفعولاتُ مستف = من المنسرح



سلمت استاذتي

سألني عن كتاب أستاذنا خلوف هذا استاذي عبد الجبار

أتمنى أن يطلع على الموضوع

يرعاكم الله.

يظهر الموضوع لدي مشفرا على جوجل كروم

وعاديا على الاكسبلورر