المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المسيحيون العرب عرب - رجا مطر



08-25-2005, 09:10 AM
المسيحيون العرب عرب
رجا مطر


جريدة السفير

مقدمة:
هذا مقال كتبه عربي يعيش في الولايات المتحة الأمريكية.
معارفه في الثقافة العربية متواضعة كما نرى في عده لعمر بن أبي ربيعة شاعراً جاهلياً مسيحياً.
ولكن المقال جدير بالقراءة مع ذلك.
وهؤلاء المسيحيون الذين يواجهون النزعات الانعزالية والعميلة لبعض المسيحيين الانتهازيين جديرون بالدعم.
وقد كان من أنشطهم في أمريكا الأستاذ الكبير إدوار سعيد الذي كان لوحده، وهو المسيحي، أنفع من حيث التأثير في ميدان الدفاع عن الإسلام في الغرب من جيش كامل من الأجهزة الإعلامية العربية العاجزة التي تصرف عليها الملايين ثم تكون وبالاً علينا بدلاً من أن تنفعنا.-محمد

تلقيت عبر البريد الالكتروني قبل أسابيع مقالاً للدكتور وليد فارس بعنوان: <<العرب المسيحيون، من هم؟>>. اعتبرته في بادئ الأمر غير مترابط منطقياً، لكني تنبهت في وقت لاحق إلى أن الدكتور فارس يروج لأفكار شاذة حول المسيحيين العرب في المحاضرات التي يلقيها والحوارات التلفزيونية التي يشارك فيها في الولايات المتحدة، مشككاً بعروبتهم ومدعياً اضطهادهم على أيدي المسلمين. كوني مسيحياً عربياً، أرغب في أن أستخدم بعض وجهات نظر الدكتور فارس كمدخل لإلقاء الضوء على الكذب الذي ينشره، وآخرين، تحت رداء الدراسات الجامعية. من المحزن أن العديد من هؤلاء النشطاء المعادين للعرب ينطبق عليهم وصف <<عرب كارهين لأنفسهم>>.
لطالما كان المسيحيون العرب موجودين في الشرق الأوسط، وقبل ظهور الإسلام. وهم يعدون في لبنان اليوم حوالى 1,3 مليون (نحو ثلث عدد السكان) وتتشكل أكثريتهم أساساً من الطائفة المارونية. ويعدون في سوريا نحو مليونين (حوالى 10 في المئة من عدد السكان) وبينهم عدد كبير من الموارنة. وفي مصر يعد المسيحيون، ومعظمهم من الأقباط، 4,5 ملايين أو حوالى 6 في المئة من عدد السكان. هناك مليون مسيحي في العراق من طوائف متعددة أو حوالى 4 في المئة من السكان. قد يكون عدد المسيحيين في فلسطين والأردن حوالى 600 ألف، لكن الكثير من التحولات السكانية قد جرت لدرجة بات من الصعب المغامرة بتقدير يمكن الاعتماد عليه.
يؤدي المسيحيون في لبنان وسوريا وفلسطين دوراً رائداً في إعادة إحياء الثقافة العربية من حالة السبات التي كانت عليها أيام العثمانيين. تدين نهضة الثقافة العربية بالكثير إلى العديد من العلماء المسيحيين العرب الذين كانوا بين الرواد في تشكيل الهوية القومية العربية. كان دور الموارنة، على وجه الخصوص، ذا أهمية ثقافية أساسية. إنهم، في لبنان، العمود الفقري لتعدديته الثقافية. علق طالب سعودي صديق لي ذات مرة بالقول إنه لو لم يوجد الموارنة لكان علينا ابتداعهم.
كانت هناك ادعاءات عرضية بأن الموارنة يمكن أن يتعقبوا أصولهم إلى الفينيقيين. إنها أسطورة تستهدف إبعاد الموارنة عن جذورهم العربية. كان الموارنة يقطنون وادي العاصي في سوريا. يتحدرون، على الأرجح، من قبائل عربية لم تتحول أبداً إلى الإسلام. يقول المؤرخ اللبناني كمال الصليبي <<من الممكن جداً أن الموارنة، كجماعة من أصول عربية، كانوا بين آخر القبائل العربية المسيحية التي وصلت إلى سوريا قبل الإسلام. كانت العربية لغتهم، بالتأكيد، منذ القرن التاسع، ما يشير إلى أنهم نشأوا كمجموعة قبلية عربية ... أما واقعة أن السريانية تبقى لغة طقوسهم الدينية، فهي بلا دلالة. كانت السريانية، وهي الشكل الأدبي المسيحي للآرامية، في الأصل، لغة الطقوس الدينية لجميع الطوائف المسيحية العربية والآرامية العربية، في الجزيرة كما في سوريا والعراق>>. ويفيد الصليبي أيضا بأن البطريرك أسطفان الدويهي، وهو مؤرخ ماروني من القرن السابع عشر، يشير إلى أنه <<كان على الموارنة أن يغادروا وادي العاصي إلى جبل لبنان نتيجة للاضطهاد البيزنطي وليس المسلم>>. ويمضي الصليبي إلى الأمام ليقول إنه <<بين العامين 969 و1071، كان البيزنطينيون من يسيطر فعلياً على وادي العاصي. لا بد أنهم عرّضوا الموارنة إلى ما يكفي من الاضطهاد لإجبارهم على ترك المكان والانضمام إلى رفاقهم في الدين في جبل لبنان. غير أن الطائفة قد تمكنت من النجاة في حلب المسلمة وهي لا تزال هناك حتى يومنا هذا>>.
آمل بأننا نستطيع أن نقضي على أسطورة أن الموارنة من سلالة الفينيقيين؛ فالفينيقيون عاشوا بشكل أساسي على سواحل لبنان وسوريا. إذا أراد المرء أن يسخر من الموضوع فإن خلف الفينيقيين هم سكان السواحل، ومعظمهم من السنة. بأية حال، كتب المؤرخ اليوناني هيرودوت، في القرن الخامس قبل المسيح، أن الفينيقيين أنفسهم هم من القبائل العربية من الشواطئ العربية للبحر الأحمر.
يشير الدكتور فارس، في مقاله، إلى <<مذبحة للأقباط في مصر>>. إنه اتهام خطير ومضلل. يعني تعبير <<مذبحة>> قتلاً منظماً وممنهجاً لمجموعة عرقية عادة ما يكون مشرعاً بواسطة الحكومة. قد تكون هناك اشتباكات طائفية عرضية، لكن لا يزال علي تقديم سجل تاريخي لتثبيت أن الأقباط، أو غيرهم من المجموعات الغربية المسيحية، كانوا هدفاً لمذابح. (المذبحة الوحيدة المسجلة ضد مسيحيين كانت في جبل لبنان في العام 1860، وأصل ذلك الحدث المؤسف ثورة اجتماعية قام بها الفلاحون الموارنة ضد أسيادهم الدروز). كانت المذابح من اختراع الحكام المسيحيين لأوروبا، وقد وجهت في غالبيتها ضد اليهود، وهو ما يدفع الفلسطينيون العرب، مسيحيين ومسلمين، ثمنه فيما مسيحيو الغرب يحاولون التكفير عن ذنوبهم على حسابهم. أنتجت عقدة الذنب الغربية هذه، والتي غذتها على الدوام الدعاية الصهيونية، صمتاً مطبقاً على الفظاعات التي ارتكبتها إسرائيل على مدى الأعوام ال60 الماضية.
يشار غالباً إلى أن أقباط مصر هم أحفاد الفراعنة. لكن الكثير من مراحل التاريخ قد انقضت بين اختفاء الفراعنة ومجيء الإسلام إلى حد يبدو هذا الادعاء موضع تساؤل. وفي أية حال، يمتلك مسلمو مصر الحق نفسه في هذا الادعاء وإن كان الهدف منه إثارة لانشقاق ثقافي.
يدعي المقال المذكور أيضا أن المسيحيين الذين لا يزالون في فلسطين <<يختبرون أحد أكثر خياراتهم قساوة: الاستسلام إلى الأسلمة، أو ركوب السفينة المسيحية الشرق أوسطية>>. إنه تحريف فظيع للحقيقة. ليست معاناة مسيحيي فلسطين بأيدي المسلمين، وإنما بأيدي الإسرائيليين، وما الرصاصة التي استقرت في تمثال السيدة العذراء في كنيسة المهد في بيت لحم إلا شهادة صارخة على هذه الحقيقة. نشهد أمام أعيننا النزع التدريجي للصفة المسيحية والإسلامية عن القدس العربية بسبب الإجراءات الإسرائيلية المتواصلة الرامية إلى تدمير الطابع العربي للمدينة عن عمد، وذلك في وقت يظهر العالم الغربي، تتقدمه الإدارات الأميركية المتعاقبة، لا حساسية مطلقة، إن لم يكن قبولاً تاماً، لهذه الجريمة الديموغرافية.
يقول الدكتور فارس إن المسلمين <<يصورون هؤلاء الذين أقاموا دولتهم الوطنية، إسرائيل، على أنهم شياطين>>. يبدو أنه يعتقد، مع الكثيرين غيره، أن يهود فلسطين كانوا طائفة كبيرة شتتها الرومان وهي تسعى الآن إلى العودة إلى <<وطنها>>. وفقاً لخبير الآثار الإسرائيلي، إسرائيل فينكلستاين، في كتابه الضخم <<الإنجيل غير المكتشف>> (2001)، لم يكن اليهود أبداً طائفة كبيرة، ولم يكن لديهم أبداً مملكة حقيقية، ولم يكونوا أبداً في مصر (الخروج من مصر ليس سوى أسطورة). كان عدد اليهود الذين شتتهم الرومان صغيراً جداً؛ غالبية اليهود بقيت في فلسطين، بعضهم تحول تدريجياً إلى المسيحية، وبعضهم الآخر، في وقت لاحق، إلى الإسلام.
ليس لدى هذا العدد الضخم من اليهود، الذين يتدفقون منذ عقود إلى فلسطين تحت ما يسمى ب<<حق العودة>>، أية صلة قرابة يمكن برهنتها مع السكان اليهود لفلسطين أيام الرومان. يتحدر المستوطنون المتعصبون، خاصة من ذوي الأصول الأوروبية الشرقية أو الروسية، الذين يدعون العودة إلى <<أرض أسلافهم>>، من قبائل الخزر في جنوبي روسيا التي تحولت إلى اليهودية حوالى العام 740. انهارت إمبراطوريتهم عقب هزيمتهم على أيدي الروس في أواخر القرن العاشر وانتشروا في أوروبا كلها.

ولدت الصحراء العربية والمناطق المحيطة بها عدداً من القبائل والحضارات: الفينيقيون والسريان والكلدان والآراميون واليهود والكنعانيون... خرجت هذه القبائل، بصورة متواصلة، من الصحراء وانتقلت للإقامة في المناطق الخصبة في الشرق ووادي النيل. كانت لغاتهم متشابهة جداً إلى حد يمكن للمرء أن يقول إن أصلها لغة واحدة. حتى في أيامنا هذه، لا يزال هناك الكثير من التشابه بين اليهودية والعربية. كانت لهذه القبائل ديانات مختلفة. في مرحلة ما كانت غالبيتها وثنية وبعضها يهودي. ومع ظهور المسيحية أصبح بعضها مسيحياً. إذاً المسيحية ليست تسمية عرقية وإنما ديانة اعتمدها العديد من هذه القبائل. كان العديد من الشعراء العرب العظماء ما قبل الإسلام مسيحيين (بينهم امرؤ القيس وعمر بن ابي ربيعة وطرفة ابن العبد).
تسمى اللغة المهيمنة في العالم العربي حالياً اللغة العربية، لكنها ليست أكثر من لهجة إحدى القبائل العربية الرئيسة، قريش، والتي أصبحت لغة القرآن. انتشرت هذه اللغة كالنار في الهشيم في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين وشمالي مصر لأن سكان هذه المناطق كانوا عملياً يتحدثون لهجات من اللغة نفسها.
لقد تم تعريب ما كان يعرف ببلاد الشام (أو سوريا الكبرى، إذا رغبتم)، قبل الإسلام بزمن طويل. يقول الصليبي <<يبدو أن جبل لبنان كان مسكوناً بكثافة، منذ ما قبل الإسلام، من قبل قبائل عربية>>. ويضيف أن <<القول إنه تم تعريب السوريين بعد احتلال المسلمين العرب لبلدهم أمر غير صحيح ببساطة، لأن سوريا كانت مسكونة على نطاق واسع من قبل عرب، في الواقع مسيحيين عرب، قبل الإسلام بفترة طويلة>>.
عندما توسع الإسلام خارج الجزيرة العربية إلى ما يسمى الآن بالشرق الأوسط، كان معظم المسيحيين الشرقيين (الموارنة والنسطوريين والذين يعتقدون بطبيعة إنسانية واحدة للمسيح) في صراع سياسي ولاهوتي عميق مع البيزنطيين. تحول العديد منهم تدريجياً إلى الإسلام، بينهم أكبر القبائل العربية، بني تغلب، التي غيرت دينها في وقت ما من القرن العاشر. ربما وجدت هذه القبائل العربية المسيحية في الإسلام، بتأكيده على عدم تجزئة الله (لا إله إلا الله)، نسخة مبسطة لإيمانهم. لم تتضمن العملية أي إكراه. المعارك الوحيدة التي وقعت كانت مع البيزنطيين. تعاون معظم المسيحيين العرب، جميعهم في الواقع ما عدا طائفة واحدة كانت مرتبطة لاهوتياً بالكنيسة البيزنطية، بفعالية مع المسلمين، وقاتل العديد منهم إلى جانب المسلمين (يعود المثال القائل: أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب، إلى هذه المرحلة).
تمكنت الطوائف المسيحية المنشقة وهي قليلة العدد، بينها الأقباط والموارنة، من النجاة بل وحتى الازدهار تحت الحكم الإسلامي بينما اختفت نظيراتها في أوروبا المسيحية نتيجة للاضطهاد الرسمي لها. توصل العديد من البحاثة في سجلات الضرائب (الزكاة التي يدفعها المسلمون مقارنة بالجزية التي يدفعها غير المسلمين، وغالبيتهم من المسيحيين) للسنوات الأولى من الحكم الإسلامي لسوريا ومصر إلى نتيجة تفيد أن غالبية سكان سوريا ومصر كانت، في أواخر القرن ال12، أي بعد ظهور الإسلام بقرون، مسيحية، وهو ما لا يشير إلى وجود أي إكراه لاعتناق الإسلام.

هل هناك شيء يسمى العرق العربي في الوقت الراهن؟ لا أعتقد ذلك. لا توجد أية مجموعة من الناس في العالم يمكن أن تدّعي صفاء العرق، باستثناء ربما بعض سكان الجزر النائية. لنأخذ مثلا فرنسا الفخورة بثقافتها وتاريخها وإرثها الأخلاقي. معظم سكان جنوبي فرنسا من أصول إيطالية؛ أما سكان الغرب فهم من أصول باسكية؛ شمالا تجد البروتون والنورمان؛ أما باريس فكانت جنة للاجئين على مر العصور؛ حتى نابوليون، الذي يبجله الفرنسيون، كان من كورسيكا الفرنسية الإيطالية. هل يمكن للمرء أن يدّعي أن هناك شيئاً، اتنياً، اسمه العرق الفرنسي؟
غير أن هناك شيئاً يدعى الثقافة العربية. بمعزل عن الأقليات العرقية الواضحة ( المسيحيون والوثنيون في جنوب السودان، والأكراد في سوريا والعراق، والبربر في شمال إفريقيا وقلة أخرى)، ما تبقى من السكان هم عرب ثقافياً. الثقافة هي اللغة التي يتحدثون بها والشعر الذي يلقونه والأغاني التي ينشدونها والطعام الذي يأكلونه، والموسيقى التي يرقصون على أنغامها والتاريخ الذي يتشاركونه.
تعتبر محاولة إيجاد قوائم عرقية تصنف فيها الناس ضرباً من العبث والعنصرية. لكن الثقافات موجودة، وسواء أعجبنا ذلك أم لا، سواء أعجب ذلك بعض المفكرين داخل العالم العربي وخارجه أم لا، وسواء أعجب ذلك بعض العرب من كارهي أنفسهم أم لا، إننا جزء من الثقافة العربية، سواء كان ذلك جيداً أم سيئاً. لقد ساهم المسيحيون العرب كثيراً في هذه الثقافة، ويجب أن يكونوا فخورين بمساهماتهم تلك. من ينكر هذا الإرث يتنكر لأصوله الثقافية ويحاول تعريف نفسه ببعض الثقافات البائدة. يديرون ظهورهم للعمالقة المسيحيين للثقافة العربية، جبران ونعيمي والبستاني واليازجي وزيدان والخوري والمعالفة والأخطل (قدماء وجدد)، ونعم، فيروز والرحابنة والرومي، ويحاولون إيجاد أبطالهم في مقابر جبيل وتوابيت مصر.
لا حاجة إلى القول إن العديد من العرب غير راضين عن الوضع الحالي للشؤون العربية. تبدو الأمور محبطة وباعثة على اليأس ولا أمل فيها. خلال مراحل كهذه من التوعك الوطني، هناك نزعة بين بعض المثقفين للتنكر لثقافتهم ويجدون منفذاً في أفكار سرية وإيديولوجيات متعصبة. هذا أحد الأسباب التي جعلت الشيوعية تسيطر في روسيا والنازية في ألمانيا، والإسلام الراديكالي يحضر نفسه ليكون البديل عن العروبة العلمانية. لكن السبات الحالي في الميدان السياسي ليس سبباً لخلق هوية متخيلة لأنفسنا من أنقاض حضارات ميتة. ولا تشكل تبريراً كافياً لإبعاد أنفسنا عن الثقافة العربية والتعلق بغرب متفوق تكنولوجياً وعسكرياً، أخلاقياته الماضية والحاضرة ليست مدعاة فخر، من مجازر وحروب ومذابح دينية واستعمار وتطهير عرقي، بينها ابو غريب وغوانتنامو وباغرام والدعم غير المشروط لسياسات الإبادة التي تطبقها إسرائيل.
هناك العديد من المهيجين من الذين يمتلكون جدول أعمال سياسياً وهم عازمون على تحريف التاريخ والإحصاءات من أجل أن تتناسب مع جدول أعمال كهذا، وعلى تخيل اختلافات عرقية حيث لا يوجد أي منها. إنهم إما أغراب عن هذه الثقافة، أو غربوا أنفسهم عنها، ويحاولون فبركة كذبات وتمريرها كتاريخ على مستمعين وقراء غير عليمين. يحاولون أن يخترعوا للمسيحيين العرب هوية اصطناعية معادية للمحيط الذي لطالما كانوا جزءاً منه، من دون أن يدركوا (ولعلهم يفعلون) أنهم قد يكونون يخلقون بين المسيحيين العرب، عبر تغذية صدع كهذا، <<طابوراً خامساً>> معادياً للمسلمين وغير وفيّ لثقافته الأصلية وربما يعرضون للخطر جميع الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط. ومن أجل ماذا؟ التزلف لإسرائيل وأسيادها الأميركيين؟
يشكل ملايين المسيحيين جزءاً نشطاً من المشهد العربي ويجب أن يبقوا كذلك. عليهم أن يتعاونوا مع المسلمين لتطوير مجتمع علماني يكون فيه جميع المواطنين متساوين بغض النظر عن انتمائهم الديني وخلفيتهم العرقية (الحقيقية أو المتخيلة). يجب ألا يتم تشجيعهم على اعتماد سلوك مواجهة تجاه مواطنيهم، وعليهم أن يرفضوا أن يكونوا بيادق لقوى خارجية تحاول أن تسيطر على الشرق الأوسط وتقضي على الاستقرار فيه وتعيد استعماره، كما يشهد الدعم المالي والعسكري الضخم الذي أغدق على إسرائيل على مدى الأعوام الماضية والاعتداء العسكري الأخير على العراق. ربما تنطبق حاجة التناغم المسيحي الإسلامي في هذه الأيام على لبنان أكثر من أي وقت مضى.
علينا، نحن المسيحيين العرب، أن نتجنب، بأي ثمن كان، إقامة تحالفات مع أي غازٍ جديد ضد العرب أو المسلمين. علينا أن ندعم الصراع العربي اليوم ضد هؤلاء الصليبيين الجدد الذين يتنكرون بزي محررين وناشري ديموقراطية، والذين يحاولون تشويه تاريخ العرب وإعادة تشكيل الثقافة العربية وقيمها. إن مساهمتنا في الثقافة العربية ضخمة. لا نحتاج حقاً إلى بعض المنشقين الثقافيين ليغرسوا في أذهاننا عقدة اضطهاد أو نزعة عداء حيال مواطنينا عندما يكون علينا أن نؤدي، كما فعلنا دائماً، دور الجسر بين العالم العربي وبين الغرب.
عندما دخل الصليبيون القدس في العام 1099، تعرضنا، نحن المسيحيين العرب، لمذابح مع المسلمين. تبرهن الوحشية في فلسطين والعراق وأفغانستان بوضوح أن أخلاقيات الصليبيين الجدد ليست أفضل من أخلاقيات هؤلاء الذين جاؤوا إلى هنا قبل قرون.
ترجمة إيلي شلهوب
() كاتب فلسطيني مقيم في الولايات المتحدة

08-25-2005, 10:53 AM
السلام عليكم

مقال هام حقيقة , وأعتقد أننا يجب أن ننتبه إلى هذه الأمور جيداً
وقد لخص الكاتب الفائدة بقوله : " علينا، نحن المسيحيين العرب، أن نتجنب، بأي ثمن كان، إقامة تحالفات مع أي غازٍ جديد ضد العرب أو المسلمين. علينا أن ندعم الصراع العربي اليوم ضد هؤلاء الصليبيين الجدد الذين يتنكرون بزي محررين وناشري ديموقراطية، والذين يحاولون تشويه تاريخ العرب وإعادة تشكيل الثقافة العربية وقيمها. إن مساهمتنا في الثقافة العربية ضخمة. لا نحتاج حقاً إلى بعض المنشقين الثقافيين ليغرسوا في أذهاننا عقدة اضطهاد أو نزعة عداء حيال مواطنينا عندما يكون علينا أن نؤدي، كما فعلنا دائماً، دور الجسر بين العالم العربي وبين الغرب. "

وإليكم توصيات تبين وجود فئة واعية من المسيحين العرب الذين أدركوا ويدركون عدوهم الحقيقي , هذع التوصيات وردت في محاضرة ألقاها الدكتور القس رياض جرجور، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط- وألقيت هذه الكلمة، تحت عنوان "صهيو مسيحية أم صهيو أميركية؟"، في ندوة فكرية في مركز الإمام الخميني الثقافي – بيروت، في 8 نيسان (أبريل) 2003 ونشرت مع كلمات ومحاور أخرى في كتيب خاص ضمن سلسلة الندوات الفكرية التي يصدرها وينشرها المركز :

كيف نواجه الصهيونية المسيحية؟
إذا كانت الإدارة الأميركية الحالية يطغى عليها الصهاينة واليهود، من أعلى مستويات السلطة الى العديدين من المستشارين، وإذا كان الرئيس الأميركي الحالي هو أكثر الرؤساء افتتاناً بالنظريات الرؤيوية للصهيونيين المسيحيين، وأكثر بكثير مما كان عليه الرئيس جيمي كارتر والرئيس رونالد ريغان، فهل بات تصويب الأمور أمراً مستعصياً؟ وهل الصهيونية والصهيونية المسيحية قدر حتم علينا أن نتلقى ضرباته ونستسلم "لحق القوة" الذي ينتصر به على "قوة الحق"؟كلا! وعلينا أن نقاوم. علينا أن نقاوم لأننا أصحاب حق ولأننا أبناء الحق والعدل والسلام. وكما ان المقاومة اللبنانية الباسلة قد دحرت الآلة العسكرية الإسرائيلية الجبارة علينا كل من موقعه أن يلتزم مقاومته! أجل ، كل منا، الدولة والأحزاب وهيئات المجتمع المدني والكنائس و.. وهنا اسمحوا لي أيها الأعزاء أن أحدثكم باختصار شديد بما قام ويقوم به مجلس كنائس الشرق الأوسط للتصدي لمشكلة الصهيونية عامة والصهيونية المسيحية خاصة.

أولاً: لقد وضع مجلس كنائس الشرق الأوسط في أولى اهتماماته الإلتزام بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي والحوار الإسلامي المسيحي في سبيل إنماء العيش المشترك لا بل العيش الواحد. وجميع هذه المواضيع تصب في خانة مواجهة الصهيونية أكانت اسرائيلية أم مسيحية أم غيرذلك. وهكذا كثف مجلسنا، لا سيما في السنوات الأخيرة، عمله بشكل استثنائي مع الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي بإقامة الندوات المحلية والإقليمية والدولية لمعالجة آثار صهينة السياسة العالمية، وأذكر من هذه الندوات أهمها فقط: مسلمون ومسيحيون معاً من أجل القدس، حزيران (يونيو) 1996 التراث الإبراهيمي والحوار الإسلامي المسيحي، تموز (يوليو) 1998 العيش المشترك والتوترات الدينية، آذار (مارس) 2000 رفع الحصار المفروض على العراق، تشرين اول (أكتوبر) 2001 مسلمون ومسيحيون معاً في مواجهة التحديات الراهنة، كانون أول (ديسمبر) 2002 هذا بالإضافة الى لقاءات وتحركات كتلك التي قمنا بها إبان إصدار القانون الأميركي المتعلق بموضوع الإضطهاد الديني وغير ذلك، وحينها ذهبت الى الكونغرس لأشهد على عدم صحة ما تقوله الإدارة الأميركية من اضطهاد ديني في الشرق الأوسط.

ثانيا: أما في ما يتعلق بمواجهة الإعلام الصهيوني الذي يطغى على الإعلام الغربي، لا سيما في قضية الصراع العربي الإسرائيلي، فيحرف الحقائق ويكوّن رأياً عاماً منحازاً لإسرائيل، فإن مجلس كنائس الشرق الأوسط يعمل عبر قنوات محددة يستطيع من خلالها مخاطبة الرأي العام الغربي ولو جزئياً لتصحيح ما أمكن من ملامح الصورة المشوهة عن أبناء الشرق الأوسط والمسلمين والإسلام والعرب. هذه القنوات تتمثل بشكل رئيسي بشركاء مجلس كنائس الشرق الأوسط أي مجالس الكنيسة العالمية والإقليمية والمحلية.وهكذا فقد تم تشكيل ما يسمى بمجموعات عمل حول الشرق الأوسط قمنا بها لكي تكون موازية في عملها للسفارة المسيحية "الصهيونية" في القدس وذلك في عدد من الولايات في أميركا الشمالية، وتقوم هذه المجموعات باستقبال وفود عربية، وبشكل خاص فلسطينية لتسمع منها ما يجري حقيقةً على الساحة الشرق أوسطية، كما قام أيضاً مجلسنا بدعوة وفود من معظم تلك المجالس الكنسية لزيارة بلدان الشرق الأوسط للتعرف عن كثب على حقيقة واقعنا، وهكذا أصدرت تلك الوفود الغربية بعد عودتها بيانات وجهتها ليس فقط الى أبناء كنائسها، بل أيضا الى جميع مواطنيها، وتضمنت صورة مختلفة أقله جزئياً عن تلك التي يحملها الرأي العام الغربي عما نحن عليه فعلا وعما نريده من حق وعدل وسلام. وكمثال عن هذه الوفود هناك خمسون أميركياً جاؤوا تقريبا منذ سبعة أشهر الى هنا، عدد كبير منهم كانوا من الجماعة الإنجيلية لا يعرفون أين هم مع اليمين المسيحي المتطرف أم المعتدل، هؤلاء بعد زيارتهم يوم كامل برعاية حزب الله في ذلك الوقت وبعدما رأوا وسمعوا قالوا "هل نستطيع أن نبقى في الجنوب لثلاثة أيام؟" وعادوا بفكر مختلف تماماً عما صور لهم قبل مجيئهم الى لبنان وقبل ذهابهم الى الجنوب.أريد أن أقول البعض حذرهم ليس فقط من الذهاب الى الجنوب، بل المجيء الى لبنان، وأنهم قد يقومون بقتلهم لأنهم إرهابيون ومجرمون. هذه الصورة تغيرت. نحن نريد أشخاصاً هكذا ليعلموا الغير ما يحدث فعلاً ويصححوا الصورة المشوهة.

أخيراً لا آخراً وفيما يتعلق بالصهيونية المسيحية بالذات، فلقد أدرك مجلس كنائس الشرق الأوسط تمام الإدراك خطورة هذا التيار ليس فقط على القضية الفلسطينية بل أيضا على العلاقات الإسلامية المسيحية، وعلى المسيحيين الشرقيين، وهكذا كان مجلسنا أول من أدان المؤتمر الصهيوني الذي عقدته السفارة المسيحية في نيسان من عام ألف وتسعماية وخمسة وثمانين (1985) والذي ذكرناه سابقاً ومما جاء في بيان اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط: "إننا ندين سوء استعمال الكتاب المقدس والتلاعب بمشاعر المسيحيين في محاولة لتقديس إنشاء دولة من الدول وتسويغ سياسات حكوماتها". وقد ألّف المجلس فريق عمل خاص بالصهيونية المسيحية، وأصدر في العام ألف وتسعماية وثمانية وثمانين (1988) كتيباً باللغة الإنكليزية يعرف بهذا التيار ويفند مزاعمه ويفضح أطروحاته ويدين أهدافه المشبوهة ولقد صدرت ترجمة هذا الكتيب الى العربية في العام واحد وتسعين (1991) وقد نفذت هذه الطبعة ونعمل على إصدارها من جديد.خاتـمـةختاماً أود التاكيد أمام حضرتكم على المسائل التالية:
أولاً: إن ما يسمى بالصهيونية المسيحية لا يمت بصلة الى المسيحية بجميع كنائسها وطوائفها. إنها اقتناص للمسيحية لوضعها رهينة في خدمة مصالح الصهيونية، وهي تشويه مشبوه الغايات لبعض ما جاء في أسفار الكتب المقدسة.
ثانيا: إنها مؤامرة حيكت ضد المسيحيين عامةً في العالم والمسيحيين العرب خاصة، فهي تضرب كل مشروع حواري ما بين المسيحية والإسلام، وتبرر أطروحات صراع الحضارات والأديان، ولا سيما المسيحية والإسلام، وهي تستهدف ضرب العيش المشترك الإسلامي المسيحي في دنيا العرب، ذلك العيش الذي مارسناه معاً وما زلنا بحلوه ومره منذ بداية الإسلام وحتى أيامنا هذه وبدون انقطاع.
ثالثاً : إن هذا الأمر يطرح علينا جميعاً تحديا كبيرا وهو بناء الوعي الذي يمنع تزييف الدين واستخدامه في تبرير سياسات الظلم والعدوان أو إضفاء القدسية على أحلام وأوهام مدمرة.
رابعاً: ولما كان منظمو هذه الندوة قد وضعوا لمحاضرتي هذه ،عنوان:"صهيو مسيحية أو صهيو أميركية؟" فلعلني بحديثي هذا قد أجبت على هذا التساؤل، وإذا ما استعدت ما قلته ووضعته في جملة أو جملتين، فإني أقول الصهيونية والمسيحية نقيضان، كما العنصرية والاصطفاء والاستعمار والاستكبار والظلم على نقيض مع المحبة والتواضع والأخوة والعدل والحق والسلام. أما أن تستخدم الصهيونية الأميركية المسيحية قناعاً ووسيلة وتبريراً لمشاريعها فإن هذا الأمر حاصل للأسف اليوم في أميركا ويمكن لا سمح الله أن يحصل في أي بلد آخر.
الكلمة الفصل فيما يعنينا نحن المسيحيين هي قول السيد المسيح"من ثمارهم تعرفونهم".
خامساً : أخيراً ولما كنا في هذه الأيام العصيبة نعيش مأساة أهلنا في العراق ونخشى أن تطال هذه المأساة شعوب منطقتنا كما نخشى أن تعطى لهذا الصراع أبعاد ليست أبعاده الحقيقية كالحرب الصليبية أنوّه هنا بالتقدير لجميع قيادات بلدنا سياسيين ودينيين الذي يعملون على تعميق الوحدة الوطنية والتضامن والتصدي لانحرافات محتملة قد تفسد وحدتنا وتضامننا وأخص بتقديري سماحة السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله الذي قال منذ أيام امام عشرات آلاف اللبنانيين:لنفتش عن شعار آخر لهذه الحرب الأميركية على العراق غيرالحرب الصليبية.أجل ، لنفتش معاً عن الشعارات الحقيقية لهذه الحرب، التي كشفت الوقائع ظلمها، ولنعمل معاً لرد هجمة "حق القوة"، ولنصرة "قوة الحق"، وإن الله الذي هو على كل شيء قدير لسميع مجيب.