التسجيل يتم عن طريق أحد أعضاء المنتدى - يمكن الوصول لأحدهم عن طريق أحد مواقع الرقمي على الفيس بك.

 

أخر عشر مواضيع إعراب حرف من القرآن الكريم  آخر رد: {{د. ضياء الدين الجماس}}    <::>    محمد آدم - 1  آخر رد: خشان خشان    <::>    مصطفى جميلي -1  آخر رد: خشان خشان    <::>    حرف زائد ومهم  آخر رد: فهد العياضي    <::>    لماذا تجزأ بعض البحور وجوبا  آخر رد: خشان خشان    <::>    البحري والخببي في غياب المنهج  آخر رد: {{د. ضياء الدين الجماس}}    <::>    أنت نورٌ  آخر رد: خشان خشان    <::>    عتبي عليك  آخر رد: خشان خشان    <::>    محمد مولود الأحمدي - 1  آخر رد: {{د. ضياء الدين الجماس}}    <::>    درر نادية الخزرجي  آخر رد: نادية الخزرجي    <::>    أبيات خشان خشان  آخر رد: خشان خشان    <::>    إبداعات أبي المنتظر  آخر رد: أبو منتظر السماوي    <::>    سرّي بدمائي - خبب  آخر رد: خشان خشان    <::>    أمَلي تبقى إليَّ مُنى  آخر رد: خشان خشان    <::>    جســد عاري :على بحر المتقارب  آخر رد: خشان خشان    <::>    نادية الخزرجي - 1  آخر رد: خشان خشان    <::>    سمية حدود - 1  آخر رد: حنين حمودة    <::>    بحر خفيف الشمس  آخر رد: خشان خشان    <::>    صفحة شمس الحريه :)  آخر رد: ناديه حسين    <::>    شعبي - احمد غيلان  آخر رد: ناديه حسين    <::>   



الإهداءات


العودة   العروض رقمـيّـاً > **** > المنتدى الرابع > العروض في الإعلام
العروض في الإعلام ما ينشر عن علم العروض ، وما يمكن نقله من محاضرات حوله

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2010, 01:25 AM
خشان خشان متواجد حالياً
إدارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 14,482
دورة بأكاديمية الشعر - أبو ظبي

http://www.alittihad.ae/details.php?id=64007&y=2010


انطلاق الدراسة في الفصل الثاني بأكاديمية الشعر اليوم




من المصدر ©جانب من الدراسة في الأكاديمية
تاريخ النشر: الأحد 03 أكتوبر 2010
الاتحاد

تنطلق اليوم أولى محاضرات الفصل الثاني من الموسم الأكاديمي الثاني المتخصص في الشعر النبطي ودراساته، في المنهج الذي أطلقته أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث منذ مارس 2009، حيث تستقبل الملتحقين بالدراسة في مقر الأكاديمية بأبوظبي.

وتنطلق اليوم أولى محاضرات المستوى الأول من الدراسة، والذي خصص لتدريس الأسس الفنية للقصيدة النبطية، إضافة إلى التعريف المنهجي بتاريخ الشعر العربي بشكل عام وأساسيات البحور الشعرية والأوزان والقوافي، وتدور المحاضرات حول تاريخ الشعر العربي بشقيه الفصيح والنبطي.

ثم تتعمق موضوعات الدراسة في العلوم الشعرية العربية من النواحي الفنية للقصيدة النبطية، حيث يتلقى الملتحقون دروساً في علم العروض والأوزان الخليلية والنبطية على مدى 3 أسابيع، تليها مباشرة محاضرات الألحان الإماراتية القديمة حيث تطرح المادة بشكل نظري وتطبيقي باستضافة أحد رواد الشلة الإماراتية القديمة، ويستمع الطلاب مباشرة لتطبيق حي ومباشر لصوت الشلة القديمة التي كانت مستخدمة زمن الترحال حتى قبل قيام الدولة، ثم يختتم المستوى الأول بمساق علم القافية الذي يتناول محاور التعريف بالقافية وأنواعها وعيوبها و يستمر أسبوعاً كاملاً.




ويأتي المستوى الثاني تحت عنوان (البناء الفني للقصيدة النبطية) والذي يرتكز على محورين رئيسيين هما: البناء الفني للقصيدة وفن الإلقاء، حيث تشمل دراسات البناء الفني الصورة الشعرية وتوليدها، أساليب التعبير، اللغة الشعرية، المحسنات البديعية، التجديد والتقليد، على مدى 4 أسابيع. وعلى مدى 4 أسابيع أخرى يدرس الملتحقون مساقات المستوى الثالث والأخير، والذي يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية هي: مصادر الشعر النبطي الأصلية (الشفوية والكتابية)، الدراسات والأبحاث، وأخيرا النقد وجماليات القصيدة النبطية.
وتعمل أكاديمية الشعر على طرح المادة العلمية في أطر نظرية وتطبيقية على قصائد شعراء معروفين من الإمارات والجزيرة العربية وقصائد الدارسين أنفسهم، هادفةً إلى أن تصل بالطالب لمرحلة التمكّن من إتقان تطبيق النظرية الشعرية على أي قصيدة بشكل علمي يرتكز على أسس منهجية مثبتة، وهي بهذا تقوم بدورها في إرساخ منهج علمي أكاديمي للشعر النبطي ودراساته.

وكانت أكاديمية الشعر قد عملت منذ بداية تأسيسها على تعزيز تواصلها مع المؤسسات الثقافية والتعليمية في الدولة، وقد أسفر هذا التواصل عن موافقتها على إعطاء منح دراسية مجانية لعدد من طلبة جامعة الإمارات، حيث سيلتحق الطلبة طول فترة الدراسة بالبرنامج التدريسي، بما يسهم في صقل مواهبهم وثقافتهم الشعرية.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-04-2010, 03:37 AM
((إباء العرب)) غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: MI. U.S.A
المشاركات: 3,544
خطوة رائدة على صعيد الوطن العربي، وطموحنا أن لاتقتصر على تعلم فنون النبطي وعروضه ولكن لتشمل الفصيح أيضاً، بل والأجمل أن يكون للعروض الرقمي مكاناً لائقاً في هذه الدروس الأكاديمية.
رد مع اقتباس
رد

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 



الساعة الآن 12:18 PM.

  :: تبادل نصي ::

مدخل د/ شاكر للعروض :: لماذا الرقمي ; :: أناشيد على البحور :: منهاج الرقمى ;

ضع اعلانك هنا; :: :: ضع اعلانك هنا; ضع اعلانك هنا; :: ضع اعلانك هنا;


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009