التسجيل متاح - التسجيل باسم ثنائي - تحول لون الاسم إلى الأخضر يعني تفعيل الاشتراك - كل المشاركين الجدد يبدؤون التطبيق قي الدورة الأولى في الصفحة المعنونة ب ( المشاركون الجدد - 1 )

 

أخر عشر مواضيع أستاذي المفضال  آخر رد: خشان خشان    <::>    حد أدنى ميسر من النحو  آخر رد: خشان خشان    <::>    مخلّع الرجز  آخر رد: خشان خشان    <::>    سهيلة بليدية 2  آخر رد: خشان خشان    <::>    (بحور وتراكيب)  آخر رد: خشان خشان    <::>    نظيرة محمود ... مثالا  آخر رد: خشان خشان    <::>    هل يجوز الكتابه على بحر الهزج  آخر رد: محمد الخبيش    <::>    سناد التأسيس في قصيدة التفعيلة  آخر رد: خشان خشان    <::>    تشعير - يا أنتَ  آخر رد: خشان خشان    <::>    منطتا عروض وضرب  آخر رد: خشان خشان    <::>    ضع كلمة مكان الصورة  آخر رد: خشان خشان    <::>    أنثى القصيد  آخر رد: خشان خشان    <::>    يحيى المصابي - 1  آخر رد: (فاروق النهاري)    <::>    كالصبح  آخر رد: خشان خشان    <::>    مؤشر م/ع في بعض آيات سورة الحج...  آخر رد: خشان خشان    <::>    تشعير - كأنما الصبح  آخر رد: خشان خشان    <::>    وسام للرقمي  آخر رد: خشان خشان    <::>    تمرين البند الخببي  آخر رد: خشان خشان    <::>    محكم ساعة البحور  آخر رد: خشان خشان    <::>    أشباح عروضية  آخر رد: خشان خشان    <::>   


الإهداءات


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10-26-2015, 02:49 PM
{{د. ضياء الدين الجماس}} غير متواجد حالياً
مُجاز في العروض الرقمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2013
المشاركات: 2,069
التدوير في الشعر والقصة الشاعرة

التدوير في الشعر والقصة الشاعرة
د. ضياء الدين الجماس
1- التدوير في توازن مصراعي البيت الشعري العمودي
يمتاز الشعر العمودي بوجود مصراعين لكل بيت ويحتوي كل مصراع على أوزان محددة حسب البحر. ويجب المحافظة على هذه الأوزان كما وردت في علم العروض ( مع إمكانية استعمال جوازات التفعيلات) ، ولا يعتمد الشطر على عدد كلمات محددة في كل شطر بل قد يختلف عدد الكلمات بين الشطرين في البيت الواحد ولكن تبقى الأوزان ثابتة .
وقد يزيد عدد حروف الكلمة المطلوبة لتفعيلة عروض الشعر عن حاجتها فيدور باقي الكلمة إلى ميزان التفعيلة الأولى من الشطر الثاني على أن يقبل وزنها الباقي من هذه الكلمة.
فالتدوير هو اشتراك عروض الشطر الأول والتفعيلة الأولى من الشطر الثاني بكلمة واحدة مشتركة رابطة بين الشطرين. فالمسألة في التدوير هدفها المحافظة على أوزان التفعيلات في الشطرين والمعنى الذي يريده الشاعر في الوقت نفسه.
وفي كتابة الشطرين يكتب كل جزء من الكلمة مع ما يتناسب منها من وزن الشطر بشكل صحيح . وليست المسألة شكلية بل ضرورية لضبط الأوزان كتابة -دون انقطاع- في كل شطر .
مثال : لأبي العلاء المعري على وزن الخفيف : فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
خفِّفِ الوطءَ ما أظنُّ أديمَ الـ ... أرضِ إلاّ منْ هذهِ الأجسادِ
/*//*/*//*//*///*/* ..... /*//*/*/*/*//*/*/*/*
2 3 2 3 3 1 3 2 ..... 2 3 2 2 2 3 2 2 2
فنلاحظ أن كلمة الـ أرض المشتركة بين الشطرين وزعت بين نهاية عروض الشطر الأول ( احتاج وزنها إلى سبب) وترك الباقي منها محققاً جزءاً من التفعيلة الأولى في الشطر الثاني.
وكما لا حظنا في الكتابة أن (الـ) ألحقت بالشطر الأول لحاجته لها لاستكمال الوزن المناسب للشطر . ولا يجوز كتابتها مع الشطر الثاني لأن ذلك يخل بميزان الشطرين ( لاتوزع الكلمة المدورة بين الشطرين بالتساوي بل بما يحتاجه الوزن من كل شطر).
لا يجوز كتابة البيت السابق :
خفِّفِ الوطءَ ما أظنُّ أديمَ ... الأرضِ إلاّ منْ هذهِ الأجسادِ

2- التدوير في الشعر الحر:
يعتمد الشعر الحر على كتابة السطر بدل الشطر، وقد ينتهي المعنى المطلوب في السطر مع نهاية كلمة استغرقت جزءاً من التفعيلة ، فيتمم الشاعر التفعيلة في بداية السطر التالي ويتابع .ولذلك تختلف كتابة تدوير الشعر العمودي (شطر الكلمة بين شطري البيت) ، عن كتابة تدوير الشعر الحر الذي يحافظ على الكلمات في السطر الواحد وإذا احتاج للتدوير فإنه يدور التفعيلة الأخيرة إلى السطر التالي.
فالتدوير في الشعر العمودي في الكلمات بين الشطرين بما يحقق ثبات الأوزان. بينما التدوير في الشعر الحر يكون للتفعيلات بما يحقق موسيقى المعنى في كل سطر.

3- التدوير في القصة الشاعرة :
تعتمد القصة الشاعرة على الأسلوب السردي القصصي واعتماد وزن تفعيلي معين ولذلك تحتاج إلى التدويرين التفعيلي ( لا وجوب للساكن بل تتابع الحركة مع تتابع السطور) والتدوير السردي القصصي ( بحيث يكون السرد وكأنه في سطر واحد) فلا انقطاع في السرد بين السطور. ومن خصائص القصة الشاعرة استغلال علامات الترقيم في الإشارة للمعاني.
__________________
واتقوا الله ويعلمكم الله
والله بكل شيء عليم
رد مع اقتباس
رد

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 



الساعة الآن 06:11 PM.

  :: تبادل نصي ::

مدخل د/ شاكر للعروض :: لماذا الرقمي ; :: أناشيد على البحور :: منهاج الرقمى ;

ضع اعلانك هنا; :: :: ضع اعلانك هنا; ضع اعلانك هنا; :: ضع اعلانك هنا;


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2019, TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009